جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


الأزرق متقلّب و هائج كالبحر.

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4732
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

رأي الأزرق متقلّب و هائج كالبحر.

مُساهمة من طرف In The Zone في الإثنين يناير 10, 2011 8:14 pm

الأزرق متقلّب و هائج كالبحر
* إعداد: حزامة حامد.

.....
يمكن القول إن الأزرق لون عالمي بامتياز،و هو اللون الأكثر شعبية و الأكثر تفضيلاً لدى بني البشر،كما أنه اللون الذي يفضله الرجال تحديداً،أكثر من معظم الألوان الأخرى.
إذا أردنا أن نضع لوناً نقيضاً للأزرق،من حيث معانيه و دلالاته،يمكننا اختيار الأحمر؛فبقدر ما للأحمر من لون حار و شغوف و ثائر و ناري و هائج على الدوام،بقدر ما للأزرق من لون هادئ و مسالم و بارد.
لذا ليس مستغرباً أن يتم استخدام الأحمر و الأزرق في الإشارة إلى درجة حرارة الماء في الحنفيات ضمن ترميز عالمي متعارف عليه؛حيث تشير البقعة الزرقاء في الحنفية إلى المياه الباردة،في حين تشير البقعة الحمراء إلى المياه الساخنة.

.........
وفق التعريف العلمي،فإن الأزرق هو لون ناتج عن ضوء ذي طيف تهيمن عليه طاقة بطول موجي يتراوح بين 440 و490 (نانومتر)،و هو يعتبر أحد الألوان الأساسية الجمعية أو المضافة،أي اللون المنبعث من الضوء مباشرة،حيث يُستخدم إلى جانب الأحمر و الأخضر في إنتاج ألوان أخرى.
حين نتحدث عن الأزرق،فإننا في الغالب نشير إلى الأزرق بكل تدرجاته.
فتدرجات الأزرق ذات أهمية بالنظر إلى أن دلالات كل درجة لونية قد تختلف عن الأخرى؛فهناك الأزرق العادي أو الأزرق الوسط،و هناك الأزرق الفاتح،الذي يُشار إليه أيضاً بالأزرق السماوي أو الأزرق اللازوردي،نسبة إلى حجر اللازوَرْد،أو "الأزرق الطفل" في بعض الثقافات،و هناك أيضاً الأزرق
الداكن،الذي يعرف بالكُحلي أو الأزرق النيلي،و هناك الأزرق الفيروزي أو التركوازي،و هو الأزرق الذي يشوبه اخضرار.
و ما بين كل درجة زرقاء و أخرى،ثمة درجات بينية تكشف مزاجاً عريضاً و متشبعاً لهذا اللون متعدّد الأبعاد و الدلالات.
.......
- مهدئ و معالج:
لمّا كان اللون الأزرق هو لون السماء،التي تظلل عالمنا،و لون البحر،الذي يشي بالعمق و اللااتساع اللانهائيين،من الطبيعي و الحال هذه أن تكون للأزرق الغلبة في الكون،بالتالي أن يكون لوناً سائداً و متسيِّداً،يُعتبر الأزرق لوناً مسالماً و مهدئاً،حيث يعمل على توليد مواد كيميائية تساعد الجسم على الاسترخاء.
لذا تراه اللون المفضل في ديكور غرفة النوم،لأنه يخلق شعوراً بالراحة،و يسرّع في النوم.
كذلك،يعتبر الأزرق من الألوان التي تحفز الإنتاج و تزيد الإبداع،و هذا ما يجعله لوناً أثيراً في مكاتب العمل،حيث يكون الموظفون أكثر إنتاجية.
كما لوحظ أن الأزرق يعزز النشاط العضلي للجسم.و لعل هذا ما يجعله خياراً معتمداً في معظم القاعات الرياضية،بل أظهرت الدراسات أن رافعي الأثقال أكثر قدرة على رفع أثقال أكبر وزناً في غرف زرقاء،في السياق ذاته،ثبت أن الأزرق يعمل على تقليل معدل النبض،بالتالي يخفف من التوتر،كما يقلل من درجة حرارة الجسم.
على مدى العقد المنصرم،توصل العديد من العلماء و الباحثين إلى أن اللون الأزرق يُستخدم بنجاح في علاج العديد من المشكلات النفسية،من بينها الإدمان بأنواعه،و اضطرابات الأكل،كالشره و فقدان الشهية العصبي،و العقم و الاكتئاب.
في ما يتعلق بـ"العلاج بالأحجار الكريمة"،و هو نمط من العلاج الروحي و النفسي،ينطوي على خصائص ميتافيزيقية تنعكس على صحة الجسد،و له مريدون كثر،فإن الأحجار الزرقاء تصب في العديد من المنافع و المزايا المشار إليها أعلاه.
فحجر الفيروز مثلاً يعد مثالياً لامتصاص المشاعر السلبية و منحنا الحكمة و تعزيز قدراتنا الطبيعية،كما يُستخدم في حمايتنا من الشر المحدق بنا،خاصة لهجة الحسد،و يعزز الإبداع و المقدرة على التعبير الذاتي و يحقق التوازن العاطفي،كما يحارب الخوف و الصداع و الاكتئاب و فقدان الشهية المرضي.
و هناك حجر اللازوَرْد،بلون زرقة مياه البحر الهادئة،حيث يُنصح بارتدائه أو التزين به لتهدئة النفس و التخفيف من التوتر.
اللازورد يخفف أيضاً من الاكتئاب و يضفي الانسجام على علاقاتنا العاطفية،كما يعمل على تطهير الروح و تنقية الفكر،و يمنحنا الصبر و الحدس و الصدق و الطيبة و يعزز مقدرتنا على الفهم. أما التوباز فيعزز الفردية و الإبداع و الثقة بالنفس،كما يساعد على إزالة الشكوك،و المضي قدماً في اتخاذ القرارات الحاسمة دون تردد.
إلى ذلك،يساعد التوباز أيضاً على تصحيح سلوكيات غير مرغوب فيها،كما يطرد السلبية و يعزز الإيجابية،و يساعدنا على الاسترخاء و التخفف من الضغوط النفسية.
و نتوقف مع الصوداليت،الذي يعزّز تقديرنا الذاتي و اعتمادنا على النفس،كما يخفف من اضطراباتنا العاطفية.
و هناك الأكوامارين أو "الزبرجد"،بلونه الأزرق الغامق بعض الشيء،الذي يعكس محبتنا لأصدقائنا و للناس من حولنا و يقوّي إيماننا بمثُل عليا و يساعدنا على التخلّص من أية مشاعر كئيبة،كما
ننصح بالسافير الأزرق تلمساً للهدوء و سلام الروح و استقرار النفس.
.......
- أمزجة و درجات:
لعلّ اقتران الأزرق بالسماء و بأعماق البحار،أمر يسبغ على هذا اللون روحانية،و يضفي عليه صفة ماورائية.
هذه الروحانية تُستثمر في التأمل.إذ غالباً ما يستخدم اللون الأزرق السماوي،الشبيه بلون السماء الصافية،لدخول الشخص حالة من النشوة،لأن هذا اللون يبدو و كأنه يشدّك إلى ما لا نهاية،إلى أعماقه الجوانية،بحيث تصل معه إلى عوالم غير مرئية.
هذه الروحانية تجعل الأزرق يُستخدم في العديد من الثقافات و الحضارات الإنسانية في طرد
الأرواح الشريرة.
و في ثقافتنا العربية تحديداً ترانا نلجأ إلى الخرزة الزرقاء أو الفيروزية لدرء الحسد.
يشاطرنا هذا الاعتقاد اليونانيون،فاللون الأزرق يطرد العين الحاسدة،و أولئك ممن يؤمنون بهذه الخرافة يرتدون سواراً أو قلادة زرقاء طلباً للحماية.
بالنسبة إلى الروحانيين،الذين يزعمون أنهم قادرون على رؤية ما يُعرف بـ"الهالة" بعينهم الثالثة،أي بصيرتهم،فهم يعتقدون أن الشخص الذي تحيط به هالة زرقاء هو شخص روحاني بطبيعته، يهتم بالنشاط الاجتماعي،و يعمل في وظائف تتطلب انخراطاً اجتماعياً،مثل مرشد اجتماعي أو مستشار أو طبيب نفسي أو معلّم أو كاتب.
......
إن الأزرق يوحي بالثقة و الولاء و الإخلاص و الالتزام.
لذا يُنصح عند إجراء مقابلة لوظيفة ما ارتداء بزة زرقاء،و يفضل أن تكون زرقاء داكنة أي كحلية.
و إذا كنا قد شبهنا الأزرق بالبحر،بكل حالاته و أمزجته،بسكونه و هيجانه،بسطحه و قاعه،و بالتالي تغيّر زرقته حسب المزاج،فإن درجات الأزرق لها مزاجها هي الأخرى،تماماً كالبحر،فإذا كان الأزرق العادي يشي بالهدوء و اللطف و الأمان،كالبحر الساكن،فإن الأزرق الداكن أو الكحلي، و هو الجانب الغامض من البحر،حين يكون هائجاً أو غامقاً،ينطوي على دلالات رمزية غاية في العمق؛ فهو يشي بالغموض،و الحكمة،و قوة الشخصية،و تحكُّم المرء في أدواته و قدراته،كما يعكس نوعاً من الاكتفاء الروحي و النفسي.
و بينما يوصف الأزرق العادي أو الفاتح بأنه لون التواصل مع الآخرين،فإن الكُحلي هو لون
التواصل مع الذات الداخلية،حيث يحيل المرء إلى مزيد من الاستبطان و التأمل،و يعزز بصيرته.
في علم الاجتماع،يمثل الكُحلي المعرفة و القوة و السلطة و النزاهة و الجدية و الوقار و الذكاء.
.........
كما يعكس الأزرق الداكن الثراء و لمسة التفوق.
في الحضارات و الثقافات الغربية،ليس من قبيل الصدفة أو العبث أن يرتدي أولئك الذين
يحتلون رأس السلطة أو العاملون في مراكز القوى السياسية،كالرؤساء و الوزراء و النّواب، بزات زرقاء داكنة أو كحلية (حتى و إن لم تعكس نزاهتهم بالضرورة).
كذلك،ترتدي قوات حفظ السلام الدولية القبعات الزرقاء،كما يرتدي رجال الشرطة في أنحاء عديدة من العالم بزات زرقاء أو كحلية لأنها توحي بالأمن و الأمان.
نلاحظ أيضاً أن كابتن الطائرة في الغالب يرتدي بزة كحلية داكنة،لدلالات السلامة و الأمان نفسها. في معظم الثقافات،يقترن اللون الأزرق السماوي بملابس الأطفال و الرضع من الذكور.
لذا يشار إلى هذا اللون في اللغة الإنجليزية مثلاً بـ"baby blue"،أي الأزرق الطفل.
و من غير المعروف سر اقتران الأزرق بالذكر،إلا أن بعض النظريات تذهب إلى أن الأزرق لون ذكوري،
بمعنى أنه لون يفضله الرجال،بينما تؤكد نظريات اجتماعية أخرى أنه تاريخياً،و في العديد من الثقافات،كان المولود الذكر هو الأثير،بالتالي يتم اختيار الأزرق في لباسه و في اكسسواراته لحمايته من العين الحاسدة.
........
- أبعاد سلبية:
لكن الأزرق لا يخلو،شأنه في ذلك شأن معظم الألوان،من دلالات و أبعاد سلبية؛فحين يطغى اللون الأزرق العادي في مكان أو بيئة ما،فإن هذا يولّد إحساساً بالبعد و الجفاء و البرودة،و ما يزرعه ذلك من قشعريرة في الجسد و الروح.
فالأزرق يقترن بالبرد،من هنا جاء تعبير من نوع "يزرقّ من البرد"،أو تميل البشرة إلى الازرقاق من شدة البرد.
و حين يكون الأزرق في مكان ما،غامقاً و داكناً أكثر من اللازم،فإنه يشيع جواً من الكآبة.
لذا كثيراً ما يستخدم الأزرق الغامق كتعبير عن الليل و الأفول.
في ثقافتنا العربية،فإن الأزرق ليس لوناً محبباً على الدوام.
فإذا كانت الخرزة الزرقاء تُستخدم للوقاية من الحسد،فإن أسوأ الحسّاد،هم ذوو العيون الزرق،و منهم جاء المثل الشعبي،الذي يصف الحاسد "عيون زرق و أسنان فرق".
و لقد ورد اللون الأزرق في القرآن الكريم في موضع واحد في قوله تعالى: (يوم يُنفَخ في الصور و نحشُر المجرمين يومئذ زرقاً) (طه/ 102)،و لقد تم جعلهم زرق العيون لان الزرقة،هي أسوأ ألوان العين و أبغضها عند العرب،فكان "أزرق العين"،كتعبير،يُستخدم في وصف العدو.
كذلك فإن "زرقا" تعني العمى،لأن العين تصاب بازرقاق عند العمى.
.......
في العديد من الثقافات يرتبط الأزرق بالحزن و الكآبة.
في اللغة الإنجليزية،حين يقول أحدهم "I feel blue"،فهذا يعني "أشعر بالكآبة أو الحزن"،علماً
بأن كلمة blue هنا تعني أزرق.
تعود العلاقة بين الازرق و الحزن إلى الميثولوجيا اليونانية؛فالأزرق مرتبط بالمطر أو العواصف. و بحسب الأسطورة اليونانية كان "الإله زيوس" حين يكون حزيناً يجعل المطر يهطل،و حين يكون غاضباً فإنه يعمل على هبوب عاصفة.
كذلك،يُقال إن الشعور بالكآبة و الحزن و استخدام كلمة "أزرق" لوصف مشاعر الحزن مرتبطان بعادة قديمة لدى بعض البحارة؛فإذا فقدت السفينة قبطانها أو أياً من أفراد طاقمها أثناء رحلتها،كانت ترفع أعلاماً زرقاء،كما يتم صبغ شريط أزرق حول محيط هيكلها الخارجي حين تعود إلى موطنها،كناية عن أنها في حالة حزن و حداد.
......
و على سيرة الحداد،يعتبر الأزرق لون الحداد في المكسيك.
من هنا جاءت موسيقى "البلوز" (جمع كلمة "بلو" blue)،و هي نمط من الموسيقى ابتدعها الأميركيون من أصل إفريقي،تطورت من الأغاني التي كان السود يغنونها،في زمن العبودية،في الحقول و المزارع الأميركية،حيث كانت،و لا تزال،يغلب عليها طابع الحزن و الحنين،معبرين من خلالها عن معاناتهم
و شقائهم.
حتى اليوم،لا تزال موسيقى "البلوز"،التي شهدت تطوراً و تنوعاً و انتشاراً عالمياً،تكسوها غلالة من النغمات الحزينة،الشبيهة بالأنين،أو التي تعبر عن شوق غير مكتمل و حب محبط.
......
كذلك،يعد الأزرق اللون الأقل إثارة للشهية،ربما لأنه الأقل حضوراً في ألوان الطعام في الطبيعة. و ترى البشر يتجنّبون الأطعمة التي يميل لونها إلى الأزرق،لأن الازرقاق هنا مؤشر إلى السمّ،بالتالي فإن الطعام الأزرق قد يكون فاسداً أو مسموماً.
.......
- في اللغة و السياسة:
تجدر الإشارة هنا إلى أنه في العديد من اللغات لا يوجد تمييز بين الأزرق و الأخضر،حيث تُستخدم مفردة لغوية واحدة للونين؛فعلى سبيل المثال،في اللغة الفيتنامية يُشار إلى كل من أوراق الشجر الخضراء و السماء الزرقاء بمفردة واحدة.
فإذا ما وردت أوراق الشجر و السماء في السياق ذاته،يتم إضافة كلمة بحر أو محيط للمفردة للإشارة إلى أنه يُقصد بها اللون الأزرق،كما تضاف إليها عبارة ورقة شجر كناية عن اللون الأخضر المراد التعبير عنه.
كذلك هناك حفنة لغات لا يوجد فيها فرق بين اللونين الأسود و الكُحلي،فيتم الإشارة إليهما بالمفردة ذاتها.
......
من المعروف أن الأزرق يشكل قاسماً مشتركاً في أعلام العديد من الدول.
فالأزرق الفاتح هو اللون الوطني لإيطاليا،كما يشكل مع الأبيض اللونين المعتمدين في أعلام دول عدة كاليونان و الأرجنتين و السلفادور و فنلندا و غواتيمالا و نيكاراغوا و الصومال،إضافة إلى علم الأمم المتحدة،الذي يعتمد الأزرق الفاتح أو السماوي مع كتابة بيضاء رمزاً للسلام.
كما يدخل الأزرق مع الأحمر في العديد من أعلام الدول في العالم.
سياسياً،يقترن الأزرق بحركات و اتجاهات سياسية بعينها،فأثناء ما عُرف بانتفاضة فيندي،نسبة إلى إقليم فيندي في فرنسا،إبان الثورة الفرنسية،التي قادت إلى اندفاع حرب أهلية بين الملكيين المناهضين للثورة و الجمهوريين،و هي حرب استمرت ثلاث سنوات (من العام 1793 إلى العام 1796)،
كان الأزرق يرمز إلى القُوى الجمهورية،في حين استُخدم الأبيض كرمز لمناهضي الثورة.
في كندا و بريطانيا،يعدّ الأزرق اللون المعتمد للحزب المحافظ.
أما في الولايات المتحدة،فالأزرق هو لون الحزب الديمقراطي،مقابل الأحمر،لون الحزب الجمهوري هناك.
.........
- مصطلحات "زرقاء":
ثمة العديد من التعابير و المصطلحات المقترنة بالأزرق،فهناك "الدم الأزرق" (blue blood)،و هو مصطلح إنجليزي قديم مسجل منذ العام 1834 للإشارة إلى انحدار المرء من عائلة نبيلة أو أرستقراطية،و هو مصطلح مأخوذ من المصطلح الإسباني "سانغري أزول"،الذي يصف العائلة المالكة الإسبانية و طبقة النبلاء.
بالطبع لا توجد علاقة بين المصطلح و لون الدم لدى طبقة النبلاء.
من التفاسير التي تُعزى إلى سبب استخدام الأزرق في وصف المحتد،رواية تقول إنه في المجتمعات الأوروبية القديمة و في القرون الوسطى،كانت عروق أنباء الطبقة المخملية،المائل لونها إلى الزرقة،بادية للعيان،من تحت بشرتهم التي لم تلوحها الشمس،بسبب نمط الحياة الذي يحميهم من التعرض للشمس،مقارنة بالفلاحين و المزارعين و العمال من ذوي البشرة المسمّرة أو المحمرة،جراء التعرض للشمس في الحقول أو في ميادين العمل المفتوحة.
و ثمة تفسير معنوي لوصف دم النبلاء بالأزرق،و هو الحقيقة أن الأزرق،كما أشرنا سابقاً
يشير إلى الصرامة و الجديّة،كما ينطوي على برود و جفاء،كناية عن الاستعلاء و الترفع و الأنفة.
نتوقف مع "الحقبة الزرقاء" أو " blue period" كتعبير فني يُستخدم للإشارة إلى سلسلة من اللوحات الفنية،التي نفذها الرسام الإسباني الشهير بابلو بيكاسو في الأعوام من 1901 إلى 1904،التي هيمن عليها اللون الأزرق أو الأزرق المائل إلى الخُضرة.
و تعد هذه الحقبة أو الفترة من أشهر الحقب الفنية في تاريخ بيكاسو،و من أهم الحقب الفنية الإبداعية في تاريخ الفن الحديث،حيث تجتمع فيها الرقّة الشعرية و الحزن الشخضي،و أسهمت في تحول
بيكاسو من الكلاسيكية إلى التجريدية.
.......
في الجودو،و ضمن التصنيف اللوني للأحزمة التي ترمز إلى الإنجاز و المستوى الذي بلغه الفرد في هذه الرياضة،فإن الحزام الأزرق يعد درجة أرفع من الحزام الأخضر.
و هو يشير إلى زرقة السماء،فعند بلوغ الفرد مستوى رفيعاً في الفنون القتالية،عليه ألا يقنع بالمعرفة التي تبلغ قمة الشجرة فحسب،أي الحزام الأخضر،و إنما عليه أن يسعى إلى ما هو أبعد و أعلى من ذلك،فيطال علمه السماء.
.......
أخيراً،قد يكون من الصعب أن نجمل كل التعابير التي يدخل فيها "الأزرق" كمفردة لها دلالاتها،لكننا نسوق هنا مصطلح "قمر أزرق" المتداول في المجتمعات الغربية.
فالقمر الأزرق (Blue moon)،و هو البدر الذي يظهر في غير الوقت المحدد لظهوره،بحيث يكون قمراً زائداً في السنة الشمسية،التي تتألف من 12 بدراً.
و عادة ما يظهر القمر الأزرق مرة كل عامين أو ثلاثة.
في اللغة الإنجليزية،يُستخدم تعبير "قمر أزرق" للإشارة إلى ندرة وقوع حدث ما،لأن القمر الأزرق لا يظهر إلا نادراً.
و كما نصف في ثقافتنا العربية الشخص الذي لا نلتقيه كثيراً بالبدر،الذي يُرى مرة في الشهر، فإن الشخص،أو حتى الحدث،ذا الإطلالة النادرة في الغرب يوصف بالقمر الأزرق.
......
و إذن،نخلص إلى أن الأزرق من الألوان ذات الشخصية متعددة الأهواء و الأمزجة،ما يجعله يُصنّف من بين الألوان ذات الشأن..هو لون صاحب شخصية قوية،يصعب علينا أن نتجاهل حضوره أو تأثيره الطاغي..إن الأزرق يحوطنا،يؤطر كوننا، هو منا و فينا.
..........
موقع البلاغ.


عدل سابقا من قبل In The Zone في الخميس يناير 31, 2013 11:19 pm عدل 1 مرات


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4732
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

رأي أروع شعوب العالم...هل من العدل تفضيل أمة على أخرى؟

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس يناير 31, 2013 9:43 pm


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 1:01 am