جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


ظاهرة الزيجات السرية تحت مسميات مختلفة..

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4732
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

رأي ظاهرة الزيجات السرية تحت مسميات مختلفة..

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت ديسمبر 18, 2010 9:48 pm

ظاهرة الزيجات السرية تحت مسميات مختلفة.
............
شاعت خلال السنوات الأخيرة،ظاهرة الزيجات السرية تحت مسميات مختلفة،و بدأت تنتشر بين الشباب و طلاب الجامعات،و في كل بلد عربي سمي هذا الزواج باسم معين،و صارت أسماؤه كثيرة و لكنها تصب في هدف واحد،فصار يتردد "الزواج العرفي،المسيار،المؤقت،الفريند و الزواج الترفيهي أو الزواج السياحي".
و أِشارت جريدة " العلم " إلى أن الإشكالية لا تكمن هنا في التسمية بقدر ما تتعلق بأسبابه الحقيقية،أي لماذا يلجأ إليه النساء و الرجال،البعض يقول أن الرجل أصبح يلجأ إليه هروبا من هموم بيت الزوجية و التزاماته المتعددة،في ما يجد فيه البعض الآخر تمردا على العادات و التقاليد،و بالتالي تتضارب الآراء حول مدى قبول و رفض ظاهرة الزواج السري.
و لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع التقت جريدة "العلم" بعدد من الآراء منها رأي علياء طالبة جامعية حيث قالت : "إن تفشي ظاهرة الارتباط السري،و هو لفظ شامل لكل العلاقات الجنسية غير المشروعة،و هي ظاهرة عرفها المجتمع العربي و الإسلامي مؤخرا لأسباب عديدة أهمها افتقار العديد من الشباب هذه الأيام إلى ثقافة دينية سليمة،فالبعض على أقصى الطرف الأيمن من الخيط،منتهى التشدد في كل شيء،يؤمن بأن الاختلاط حرام و عمل المرأة حرام و التليفزيون حرام..إلخ،و هناك على أقصى الطرف الآخر في اليسار شباب بلا فكر و لا هدف و لا أي ضوابط،شباب يحيا حياته بشكل اعتباطي دون مراعاة أهمية الوقت أو العمل أو أي اعتبارت أخرى تهم الإنسان، و شخصيا أؤمن بأن تفشي مثل هذه الظواهر يؤدي إلى تفسخ القيم و الأخلاق داخل المجتمع".
و رأت ندى طالبة بكلية الآداب،أن الكثير من الطالبات يلجأن إلى هذا الزواج حتى باتت ظاهرة عادية في الجامعة،فما إن ترى طالبا و طالبة معا حتى ينتهي بك التفكير بأن الأمر سيأخذ منحى آخر.
و تابعت ندى قائلة :" إن أغلب هذه الزيجات لا تدوم لأنها تقوم على أسس واهية و ليس فيها رابط قوي،لاسيما و أننا نبقى متيقنين بأن البنت الملتزمة غير مجبرة على الدخول في مثل هذه الاتفاقات،و عليه ستكون العواقب السلبية على البنت أكثر من الولد".
و أكدت ندى : "شخصيا لا أؤيد هذا النوع من الزيجات،و أجد أن تحديد مدة في الزواج يعتبر باطلاً شرعياً بما ينافي أصول الزواج الإسلامي،بالنسبة للفتاة التي تقبل الزواج في السر فهي تجلب العار لأسرتها،و لعل ما يلفت النظر إن بعض هذه الزيجات أصبحت موضوعة للمراهنات بين الطلاب الشباب،كأن يراهن طالب شاب بأن الفتاة الفلانية سوف يتزوج بها في متعة، و ما إن يصطحب الطالب الفتاة حتى تعرف الكلية بأجمعها بأمر الرهان ".
...........
فيما تقول الطالبة الجامعية لطيفة:" إن مسألة الزواج السري أو المتعة مجرد فساد مقنع،و هو منتشر بكثرة في الجامعات و المدارس الخاصة ".
و أوضحت لطيفة أن ضعف شخصية الفتاة و ربما الأجواء غير المستقرة داخل الجو الأسري الذي تعيشه،فضلا عن الظروف الاقتصادية التي تقود الطلبة في معظم الأحيان لقبول هذا النوع من الزيجات،حيث أن الشباب الذين لا يمتلكون مقومات الحياة الزوجية يتجهون إلى هذا نوع من الزواج لإشباع رغباتهم.
.............
موقع البلاغ.



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4732
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

رأي الزواج بين الماضي و الحاضر!

مُساهمة من طرف In The Zone في الجمعة مارس 13, 2015 7:40 pm



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 1:04 am