جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


مصر...دولة على كف عفريت

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول مصر...دولة على كف عفريت

مُساهمة من طرف In The Zone في الأربعاء يوليو 24, 2013 3:06 pm

مصر...دولة على كف عفريت
.....
تعاني مصر اليوم الكثير من الاضطرابات  و الأزمات على مختلف الأصعدة سواء كانت سياسية،اقتصادية،اجتماعية،تبدأ من الانقسامات الداخلية و ذلك بسبب استمرار المواجهة العنيفة مع جماعة الاخوان و الانفلات الأمني و الاقتصاد المتدهور الى اعادة فرض الامن و الوفاء بوعود احلال الديمقراطية،فضلا عن قيادة البلاد عبر مرحلة انتقالية تتضمن تعديل الدستور و اجراء انتخابات برلمانية و رئاسية،جل هذه الامور وضعت بلاد الفراعنة في دوامة من العنف و الفوضى على الأصعدة كافة.
فعلى الرغم من تشكيل حكومة مصرية جديدة على اثر ازاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي،وضعت هذه الازمات آنفة الذكر الحكومة الجديدة أمام تحديات ضخمة أبرزها خطر استمرار المواجهة العنيفة مع جماعة الاخوان،و صعوبات التنفيذ السريع لجدول زمني طموح من اصلاحات دستورية و انتخابات تشريعية و رئاسية،و المشاكل الاقتصادية تلقي بثقلها على فرص النجاح.
يضاف الى كل ذلك عودة التوتر الامني الى سيناء في الاونة الاخيرة،في الوقت نفسه تصر جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي على إعادته لمقعد الرئاسة قبل انضمامها للعملية السياسية،التي رفضت الاعتراف بالحكومة الجديدة التي يرأسها الاقتصادي المخضرم حازم الببلاوي و قالت انها غير شرعية.
كما أثارت الأزمة في مصر قلق حلفائها في المنطقة و الغرب،بينما يرجع الحذر الذي تتعامل به الحكومة المؤقتة مع ملفات السياسة الاقتصادية إلى الضغوط السياسية التي ستواجهها خلال عملية تحول تشوبها التوترات إلى الحكم المدني.
فمن بين المهام الرئيسية للحكومة المؤقتة قيادة البلاد صوب انتخابات برلمانية من المتوقع إجراؤها في غضون ستة أشهر.و قد تتأخر العملية الانتقالية جراء أي إصلاحات جذرية لنظام الميزانية تضر بمستويات المعيشة و تؤدي إلى تجدد المظاهرات.
و من المرجح أن مساعدات اقتصادية قيمتها 12 مليار دولار تعهدت بها السعودية و الإمارات العربية المتحدة و الكويت هذا الشهر ستخفف الضغوط الفورية على الميزانية و هو ما سيسمح للحكومة بمواصلة الإنفاق في الأشهر المقبلة.
لذا بدلا من المضي في قرارات جريئة لتغيير السياسة الاقتصادية في المدى القريب يبدو من المرجح أن تركز الحكومة الجديدة على محاولة حل بعض الاختناقات و أزمات الإمداد و التموين و أوجه عدم الكفاءة التي أضرت بالاقتصاد إبان رئاسة مرسي مثل نقص الوقود الذي أثار غضبا شعبيا.
و تستفيد الحكومة الجديدة من نقاط دفع عدة تتمثل في رفض واسع لمرسي بين صفوف الشعب و تعيين عدد كبير من الوزارء الذين يتمتعون بكفاءات مشهود لها او ايضا الى دعم اعلى السلطات الدينية في البلد الاسلامية منها  و المسيحية.
في حين يرى معظم المحللين السياسيين إن مصر في مفترق طرق على صعيد تحسين الاوضاع من لدن حكومة جديدة،ففي ظل انعدام الثقة و غياب الحلول الوسط أو تخفيف حدة الصراع بين الحكومة الجديدة و الاخوان المسلمين،يمكن للأزمة أن تطول مع ما يبدو من تداعياتها الخطيرة على السياسية و الاقتصاد وبالأخص على الوضع الامني، التي وضعت البلاد في حالة من عدم الاستقرار في المجالات كافة.
..........
و في حين لم تستوعب بعد جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي صدمة الاطاحة به يوم الثالث من يوليو تموز دعت الجماعة و حلفاؤها الذي انضووا تحت اسم التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى مظاهرات في انحاء مصر توقعوا ان يشارك فيها ملايين،و دعا التحالف في بيان الشعب المصري إلى الخروج ضد "الانقلاب العسكري الدموي".
و كان حزب النور - ثاني اكبر الاحزاب الاسلامية في مصر - قد دعم خارطة الطريق التي طرحها الجيش في البداية لتقود البلاد نحو انتخابات جديدة.
و قال الحزب ان على الحكومة التوصل إلى طريق للتوافق مع الاخوان،و قال نادر بكار المتحدث باسم حزب النور لتلفزيون رويترز انه يعتقد انه يجب على من يمسكون مقاليد الامور ان يدركوا ان زيادة الضغط على الاخوان المسلمين و التهوين من مشاعر انصارهم سيؤدي إلى نتائج سيئة للغاية.
و قتل 99 شخصا على الاقل في اعمال عنف منذ سقوط مرسي.و سقط نصف هذا العدد حين فتحت قوات النار على محتجين اسلاميين امام دار الحرس الجمهوري بالقاهرة في الثامن من يوليو تموز،كما دعت حملة تمرد التي نظمت الاحتجاجات العارمة ضد مرسي إلى مظاهرات ايضا من بينها مظاهرة قريبة من تقاطع رابعة العدوية حيث يعتصم العدد الاكبر من انصار مرسي.
و اطلقت تمرد على المظاهرات اسم "الشعب ضد الارهاب" ملقية باللائمة على انصار مرسي في احداث العنف الاخيرة،و قتل ثلاثة من افراد الامن خلال الليل في هجمات القي باللوم فيها على متشددين اسلاميين في شبه جزيرة سيناء التي تشترك حدودها مع اسرائيل و قطاع غزة.
و توعد المتشددون بمواصلة القتال لحين عودة مرسي المحتجز في مكان غير معلوم منذ عزله،و من بين الاتهامات التي وجهت لمرسي اساءة ادارة الاقتصاد.
و تزايد العجز في الميزانية ليصل إلى حوالي 3.2 مليار دولار شهريا كما تراجعت احتياطيات النقد الاجنبي إلى اقل من النصف عن مستواها في ديسمبر كانون الاول 2010 و تجاوزت نسبة البطالة 13 في المئة.
..........
الحكومة لا تتمتع بشرعية الانتخابات.
و تضم الحكومة التي لم يتمثل فيها اي حزب اسلامي،فريقا من ذوي الكفاءات التقنية العالية: في وزارة الخارجية نبيل فهمي و هو عريق في الدبلوماسية المصرية و سفير سابق في واشنطن،و في المالية احمد جلال الذي عمل سابقا في البنك الدولي،و في وزارة التعاون الدولي الخبير في الشؤون المالية زياد بهاء الدين.
و تترجم ارداة العمل في الحقل الاجتماعي بتعيين كمال ابو عيطة الناشط من اليسار و المدافع عن العمل النقابي المستقل وزيرا للعمل،و ترقية وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي الى منصب نائب رئيس الوزراء تعني دعم الجيش للفريق الحكومي الجديد و انما تحت طائلة خطر تعزيز الشعور بحكومة تحت وصاية عسكرية،و بالنسبة الى سامر شحاتة،فان عودة الامن الذي تدهور بقوة منذ سقوط حسني مبارك في 2011،تشكل مفتاح النهوض بالبلاد،و قال ان "اعادة جذب الاستثمارات الاجنبية و السياح"،و هما الركيزتان الاساسيتان للاقتصاد المحلي،"تتوقف في قسم كبير منها على العودة الى نوع من الامن و الاستقرار"،و اصلاح الشرطة --التي تعتمد الوسائل الوحشية و التراتبية الموروثة من عهد مبارك-- الذي يتوقعه العديد من المصريين قد يكون مع ذلك صعب التحقيق خصوصا وان هذه الشرطة نفسها ستكون مدعوة لاعادة فرض النظام،و قال شحاتة "اخشى ان تكون الدعوات الى اصلاح وزارة الداخلية غير مسموعة و غير مطبقة".
و كان الاقتصاد ينمو سبعة بالمئة على مدى عدة أعوام قبل الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحكم حسني مبارك في فبراير شباط 2011 لكن منذ ذلك الحين تراجعت بشدة إيرادات السياحة و توقفت الاستثمارات الاجنبية،و إذا فشلت استراتيجية دعم النمو فستواجه الحكومة المنتخبة التالية أزمة أكثر عمقا و هو ما سيضطرها لاتخاذ قرارات غير مقبولة شعبيا في وقت مبكر.
الى ذلك تواجه الحكومة المصرية الجديدة المدعومة من الجيش ضغوطا كبيرة لإصلاح حالة الفوضى في الأوضاع المالية للبلاد لكن من المرجح أن تنفق المليارات على أمل رفع مستويات المعيشة و إبعاد المحتجين عن الشوارع،و يشكل عجز الموازنة الذي ارتفع إلى نحو 3.2 مليار دولار شهريا متأثرا بضعف الإيرادات الضريبية و الهدر في نظام دعم المنتجات البترولية و الغذاء أكبر تهديد للاستقرار الاقتصادي في أعقاب الثورة المصرية عام 2011.
و لأن استقرار مصر أمر حيوي لدول الخليج يمكن للقاهرة أن تتطلع لمزيد من المساعدات.فقد أنفقت قطر وهي واحدة من حكومات قليلة كانت تربطها صلة وثيقة بحكومة الإخوان المسلمين نحو أربعة بالمئة من ناتجها المحلي الاجمالي لمساعدة مصر قبل سقوط مرسي،و يمكن أن تحصل القاهرة على 40 مليارا أخرى إذا قررت السعودية و الإمارات والكويت أن تتبع خطى قطر بعد أن سقط مرسي لكن سرعة التدهور المالي في مصر تشير إلى أنه قد يخرج عن السيطرة حتى إذا توافرت مساعدات ضخمة،و في العام الماضي توقعت الحكومة عجزا قدره 135 مليار جنيه في السنة المالية التي تنتهي في يونيو حزيران 2013
...........
شبكة النبأ المعلوماتية-الأربعاء 24/تموز/2013



شعار الاحتجاجات: علم ملطخ بالدماء.الهدوء لا يعود إلى مصر بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي،و بعد أن فتح الجيش النار ليلة الثلاثاء 08 تموز/ يوليو 2013 على المتظاهرين من أنصار مرسي،لقي 50 منهم مصرعه وجرح نحو 400


عدل سابقا من قبل In The Zone في الأربعاء يوليو 24, 2013 3:14 pm عدل 1 مرات


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول من عزل مرسي؟

مُساهمة من طرف In The Zone في الأربعاء يوليو 24, 2013 3:08 pm

الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع و القائد العام للقوات المسلحة المصرية و هو يلقي الخطاب الذي رسم فيه ملامح المرحلة الانتقالية بحضور أقطاب المعارضة و ممثلي الشباب و القيادات الدينية.عودة الجيش إلى الواجهة تؤكد مركزية المؤسسة العسكرية في مصر،إلا أن ذلك يطرح أكثر من سؤال حول المستقبل الديمقراطي للبلاد.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول هواجس السيناريو الجزائري

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس أغسطس 01, 2013 1:37 am

صحف ألمانية: هل يتكرر في مصر سيناريو الجزائر؟
06.07.2013
..........
الأوضاع في مصر بعد الإطاحة بمحمد مرسي كان موضع اهتمام الصحف الألمانية التي انشغلت في تعليقاتها بمخاطر انزلاق مصر إلى حرب أهلية و إمكانية تكرار السيناريو الجزائري في مطلع تسعينات القرن الماضي.
الاشتباكات العنيفة التي اندلعت في شوارع مصر بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي،كانت موضع تعليقات الصحف الألمانية التي أبدت قلقها على مستقبل مصر و مخاوفها من تصاعد وتيرة العنف هناك.
حيث كتبت صحيفة زيكسيشه تسايتونغ تقول: "سيكون أمرا كارثيا لو توجب على الناس في مصر التعود على رؤية الدبابات في الشوراع (...) بعد سنتين و نصف تقريبا من انطلاق الربيع العربي،تعود مصر مرة أخرى إلى نقطة البداية".

أما صحيفة "نويى أوسنابروكر تسايتونغ" علقت "الحكم على مسار مستقبل مصر سيكون في المقام الأول من خلال كيفية تعامل الفصائل المتناحرة،أي الإخوان المسلمين و حركات المعارضة مع بعضها البعض.لأنه من المؤكد أن الاحتجاجات المريرة التي وقعت في الأيام الأخيرة قد دفعت الجانبين إلى التطرف (...) و عملية استبعاد الخصوم السياسيين تنطوي على قوة تفجيرية يمكن أن تفتت البلد بشكل نهائي".
.........
هواجس السيناريو الجزائري
بينما علقت صحف أخرى مبدية مخاوفها من إمكانية أن تدخل مصر دوامة عنف كتلك التي وقعت في الجزائر قبل عقدين فكتبت صحيفة "ساربروكر تسايتونغ" تقول: "يجب على المعارضة الليبرالية أن تتوقع أنه بإمكان الجيش الإطاحة بحكومة منتخبة و مدعومة من قبلها.لذلك فإن الفرح بعزل مرسي ينم عن قصر نظر (...) فمصر يهددها الانقسام العميق،و ربما حتى الوقوع في السيناريو الجزائري. "
و تشابه معها تعليق "برلينر مورغنبوست" الذي جاء فيه: "لا زالت كل السيناريوهات محتملة.فهل يا ترى ستقع حرب أهلية كما حدث في الجزائر في بداية تسعينات القرن الماضي عندما انقلب الجيش الجزائري على الاسلاميين و لقي 150ألف شخص حتفهم؟ لا توجد الآن إجابة موثوق بها (على ذلك السؤال)"

أما "ميتلدويتشه تسايتونغ" فدعت إلى التفكير في الملايين التي انتخبت مرسي،و قالت: "من غير المتوقع أن يكون أكثر من 13 مليون مصري صوتوا لصالح مرسي في جولة الإعادة قبل عام قد تحولوا كلهم الآن إلى معسكر خصومه.و سينظر كثير من أتباع مرسي إلى تدخل الجيش على أنه اعتداء آخر على معتقداتهم الدينية و الفكرية".
.......
موقع صوت ألمانيا



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول سيناء: جماعة إسلامية تتهم إسرائيل بشن هجوم عليها

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت أغسطس 10, 2013 2:10 pm

سيناء: جماعة إسلامية تتهم إسرائيل بشن هجوم عليها
.......
أعلنت مجموعة إسلامية متشددة تطلق على نفسها "أنصار بيت المقدس" أن إسرائيل قتلت أربعة من عناصرها في هجوم نفذته طائرة إسرائيلية بلا طيار في سيناء.و فيما نفى متحدث عسكري مصري أي دور إسرائيلي في العملية التزمت الأخيرة الصمت.
قالت جماعة إسلامية متشددة اليوم السبت (10 آب/ أغسطس 2013) إن عددا من أعضائها قتلوا في هجوم بطائرة إسرائيلية بلا طيار في شمال سيناء بمصر.
و قالت جماعة أنصار بيت المقدس في بيان على موقع إسلامي على الإنترنت "ننعي بل نزف إلى أمتنا المسلمة و الى المجاهدين في سبيل الله استشهاد ثلة من خيرة المجاهدين في سيناء من أبطال جماعة أنصار بيت المقدس (...) أثناء تأديتهم لواجبهم الجهادي....".
و أضاف البيان أن "خمسة من رجال أنصار بيت المقدس هم الشهداء الأربعة و معهم قائدهم وصلوا لمكان الإطلاق المحدد و بدؤوا بنصب الصواريخ استعدادا لإطلاقها و يقدر الله في أثناء ذلك أن يتم رصدهم جوا فقامت طائرة صهيونية بدون طيار باختراق الحدود المصرية و لمسافة تزيد عن خمسة كيلومترات و إطلاق صواريخها على أبطالنا".
و قالت مصادر أمنية في سيناء لرويترز إن طائرة إسرائيلية ضربت الجهاديين المسلحين و قتلت أربعة بعد أن اكتشفت أنهم كانوا يعتزمون إطلاق صواريخ على إسرائيل.
و قال مصدر إن الطائرة الإسرائيلية رصدت المتشددين و هم يجهزون ثلاث منصات للصواريخ لضرب إسرائيل.
و أطلقت الطائرة صاروخا قتل رجلين ثم قتلت رجلين آخرين صعدا إلى منصات إطلاق الصواريخ بعد الضربة الأولى.بيد أن متحدثا باسم الجيش المصري نفى في بيان لاحق أي دور إسرائيلي في الواقعة.كما رفضت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي في القدس التعليق على الواقعة.
من جهتها،ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أنه إذا كانت إسرائيل وراء الهجوم الذي ترددت تقارير أنه قتل ما لا يقل عن خمسة إرهابيين مشتبه بهم في شمال سيناء،فإنه سيكون أول هجوم من نوعه منذ إبرام معاهدة السلام مع مصر عام 1979.
و قالت الصحيفة الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني اليوم السبت انه مثل عدد من الحوادث الأخرى خلال الأشهر القليلة الماضية،فإن تفاصيل الحادث الذي ترددت تقارير أنه وقع أمس الجمعة قرب معبر رفح الحدود في شمال سيناء مازال يكتنفها الغموض.
فيما قالت بعض المصادر الغربية إن مصر وراء الهجوم،رغم أنه معروف أن القاهرة لا تستخدم طائرات هجومية بدون طيار.
.......
10.08.2013
د.ب.أ، رويترز،أ.ف.ب
موقع صوت ألمانيا


استشهاد ثلة من خيرة المجاهدين في سيناء من أبطال جماعة أنصار بيت المقدس


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: مصر...دولة على كف عفريت

مُساهمة من طرف In The Zone في الجمعة أغسطس 16, 2013 3:17 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: مصر...دولة على كف عفريت

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت أغسطس 17, 2013 10:37 pm


العالم الإسلامي تحت وقع الصدمة بعد جرائم الإنقلابيين في مصر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: مصر...دولة على كف عفريت

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت أغسطس 17, 2013 10:45 pm

أقوى لحظات المحرقة في رابعة العدوية
وامحمداه....وامعتصماه.......أغيثوني...أين الإسلام أين العرب؟ لبيك يا رسول الله



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول مصر: ما هي خيارات الإخوان المسلمين بعد الأربعاء الأسود؟

مُساهمة من طرف In The Zone في الأحد أغسطس 18, 2013 2:09 pm

مصر: ما هي خيارات الإخوان المسلمين بعد الأربعاء الأسود؟
......
لقي المئات من الإخوان المسلمين و أنصار تحالف الشرعية مصرعهم من جراء تدخل قوات الأمن لفض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة،ليدخل المشهد المصري منعطفا خطيرا ينذر بمصير مجهول.
لم يُبد الإخوان المسلمون أي استعداد للتنازل في صراعهم مع الجيش المصري،فقد خرج المئات منهم يوم الخميس الماضي (15 أغسطس/ آب 2013) للتظاهر و نشبت مواجهات مسلحة بينهم و بين قوات الأمن المصرية.
من جهته،دعا جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الإخوان في تغريدة على توتير،إلى مليونية "غضب" تقام بعد صلاة الجمعة،مؤكدا على الالتزام بسلمية المظاهرات.
الحكومة المصرية من جهتها،لم تظهر أيضا أيّ تسامح مع الطرف الآخر،و دافعت عن قراراتها بفض اعتصامات مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.
......
تداعيات الأربعاء الأسود
و بعد فض الاعتصامات و ما نجم عنه من مقتل المئات من المصريين،قررت الحكومة المؤقتة إعلان حالة الطوارئ لمدة شهر كامل مع فرض منع حق التجول ليلا.
في غضون ذلك،تمّ اعتقال قيادات جماعة الإخوان المسلمين،بما في ذلك الرئيس المنتخب محمد مرسي الذي عزله الجيش في الثالث من تموز/ يوليو الماضي،عقب خروج مظاهرات شعبية حاشدة طالبت بتنحيته.و يأتي هذا،أمام انتقادات شديدة اللهجة وجهتها منظمة العفو الدولية للسلطات المصرية،نظرا لـ"العنف الشديد" الذي مورس في حق أنصار الإخوان.
و إلى غاية يوم الأربعاء الأسود،الذي شهد فض اعتصامي رابعة العدوية و النهضة،دعا الساسة الغربيون إلى طرق باب الحوار؛بيد أن جميع المحاولات باءت بالفشل بعد أن رفع الفرقاء،أي الجيش و الحكومة الانتقالية من جهة و جماعة الإخوان المسلمين من جهة أخرى "سقف المطالب إلى أقصاه"،كما جاء في كلمة نجوى الأشول من مركز القاهرة لفض المنازعات و حفظ السلام.
و حسب الأشول،لم يكن الجيش "مستعدا للحوار مع الإخوان المسلمين و إنما قرر مواجهتهم.ما جعل الوضع في غاية التعقيد،لأن جماعة الإخوان المسلمين منظمة بشكل جيد جدا،و لديها دائما عدد كبير من الأنصار.أما الجيش،حتى و إن كان يحظى بشعبية داخل المجتمع المصري،فإنه لن يستطيع استئصال الإخوان،و لو حتى بالعنف".
.....
الإخوان و العنف
و تعتقد الخبيرة السياسية أن الإخوان المسلمين سيواصلون اعتصاماتهم،و سيحاولون السيطرة على ميادين و ساحات أخرى في مدن مصرية عدة.
و لأن أعداد القتلى تجاوز الستمائة حسب التقارير الرسمية،و أزيد من ثلاثة آلاف حسب قيادات الإخوان،فإن الأنصار سيخرجون دعما للجماعة،حسب الأشول.
و في الوقت الذي أكدت فيه قيادات الإخوان على سلمية تحركاتهم و اعتصاماتهم،يعرض التلفزيون المصري صورا لمتظاهرين مسلحين و لذخائر و أسلحة رصّت على ميدان رابعة،حيث اعتصم الإخوان لنحو شهر.
الهجوم و إحراق كنائس مصر،و الذي جاء بعيد عملية فض الاعتصام،حمل التلفزيون الرسمي مسؤوليتها أيضا للإخوان المسلمين.
و هو ما تفنده نجوى الأشول،باعتبار أن من مصلحة الإخوان حاليا كسب تعاطف العالم،و هذا يتطلب أن يُظهروا أنهم يتظاهرون سلميا،و رغم ذلك يقتلون من قبل الجيش".
و تضيف "سيكون من الغباء أن يقوم الإخوان بحرق الكنائس،لأنهم يعلمون جيدا أنهم إذا ما قاموا بذلك،فإن أصابع الاتهام ستوجه إليهم على الفور".
و لا تستبعد الأشول تورط مكاتب الاستخبارات المصرية في الهجوم على الكنائس،حتى تمنح شرعية لتحركات الجيش.
.......
الجماعة "فقدت القدرة على التنسيق المركزي"
سيناريو ثالث غير مستبعد أيضا،يكمن في تورط عناصر من تنظيم الإخوان أو الجماعات الإسلامية الموالية،لكن دون التنسيق مع الجماعة نفسها.
و في هذا الإطار،قال جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين إن الجماعة و حلفاءها تلقوا ضربة قوية من حملة أجهزة الأمن ضدهم،أفقدتهم القدرة على التنسيق المركزي و إن الغضب "خرج عن نطاق السيطرة" الآن.
و لم يستبعد حداد وجود مؤيدين غاضبين أو جماعات مسلحة تعمل بشكل فردي،و من دون أي تنسيق مع القطر.
و يحذر المراقبون من انضمام عناصر سلفية متطرفة إلى مثل تلك الجماعات،في ما تؤكد الخبيرة الأشول أن "لا انفراج للأزمة في مصر،طالما لم يطلق سراح قيادات الإخوان.لأنها ستكون بمثابة بادرة حسن نية للجلوس على طاولة الحوار".
لكن المشهد المصري اليوم،يشير إلى أن القطبين معا اختارا تصعيدا غير مسبوق،و أن المعالجة الأمنية باتت سيدة الموقف في اللحظة الراهنة.
........
18.08.2013
موقع صوت ألمانيا



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: مصر...دولة على كف عفريت

مُساهمة من طرف In The Zone في الجمعة أغسطس 30, 2013 4:02 pm

مصر: مستقبل الإسلام السياسي..قيادات حبيسة و قواعد يائسة
28.08.2013
........
ما هو مستقبل تيارات الإسلام السياسي بعد عزل الرئيس محمد مرسي؟ هل هذه القوى السياسية انهزمت أم أنها تخوض معركة ثورية؟ مراسل DW عربية في القاهرة يحاول تحليل الوضع الحالي للقوى الإسلامية و اين تقف حاليا و إلى أين قد تتجه؟



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: مصر...دولة على كف عفريت

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت أغسطس 31, 2013 12:34 pm

تموج منطقة الشرق الأوسط بالاضطرابات و الصراعات حاليا بشكل مضطرد،نتيجة لتزايد العداوات السياسية و الخلافات الداخلية و المطامع الدولية من أجل تحقيق أجندات و صفقات سياسية بين الدول الكبرى المتصارعة و المهتمة بالهيمنة على بلدان الشرق الأوسط،و ذلك بهدف إعادة ترتيب الأوضاع بالمجال السياسي في بلدان تلك المنطقة،و تجسدت بالصدامات و الصراعات السياسية و الحروب بالوكالة النشطة بين الخصوم الاقليمين و الدوليين،مما ينذر ببواعث خطر نشوب حرب وشيكة بين الاطراف المتخاصمة،فاخذت تلقي بظلالها على التوازن السياسي و الامن الاقليمي الهش في المنطقة، وسط خلافات كثيرة بين القوى السياسية الإقليمية و الدولية،مما وضع منطقة الشرق الأوسط في حالة من عدم الاستقرار السياسي الذي يلقي بظلاله على المجالات كافة.
فقد شهدت هذه المنطقة الساخنة سياسيا و أمنيا أحداثا صاخبة،نمت بقوة بعد التغييرات السياسية في الفترة الأخيرة،فيبدو أن النوايا المبيتة و الرهانات شبة الحتمية لإثبات الوجود بمنطقة الشرق الاوسط  تقرع طبول الحرب،بعد أن زادت حدة التوتر كثيراً بالمنطقة خاصةَ في الآونة الأخيرة،نتيجة التحشيد العسكري متعددة الغايات تضفي بواعث خطر الانزلاق الى حرب كارثية،و لعل إجراءات الأخيرة باحتمالية توجيه ضربة على سوريا قد تزعزع استقرار الشرق الأوسط المهزوزة أصلا،كما تبين ذلك من خلال المستجدات و الأحداث و التطورات السياسية و الامنية الاخيرة،و الممتثلة بتوسيع نفوذ الارهاب،و تفاقم الأزمات الاقتصادية و الحقوقية و الاجتماعية،و الدور الخفي لإسرائيل المستفيد الأوحد من اضطرابات الشرق الأوسط،كلها عوامل تسهم في ديمومة الاضطربات التي تغذيها الازمات المتتالية على الاصعدة كافة.
كما يرى محللون آخرون أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي كان ذات يوم مثار اهتمام العالم العربي فقد كثيرا من أهميته في منطقة الشرق الأوسط التي مزقها الصراع الديني و الاضطراب السياسي و المشكلات الاقتصادية،فالاضطرابات في مصر و الحرب السورية الى جانب الحروب المذهبية  قد تمهد لساعة الصفر لحرب شرق اوسطية كارثية لاتحمد عقباها في المستقبل القريب.
..........
الحرب القادمة...سوريا شرارتها الأولى
شبكة النبأ المعلوماتية-السبت 31/آب/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 8:38 am