جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


الحواسب الهجينة....هل نحتاج إلى حاسب لوحي أم جهاز لاب توب؟

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول الحواسب الهجينة....هل نحتاج إلى حاسب لوحي أم جهاز لاب توب؟

مُساهمة من طرف In The Zone في الجمعة يونيو 21, 2013 3:06 pm


الحواسب الهجينة...ظاهرة تغــزو المعـارض الدولية.
.........
غالباً ما يقع المرء في حيرة من أمره عندما يرغب في شراء حاسوب جوال جديد،حيث يظهر السؤال المُلح،هل يحتاج إلى حاسب لوحي أم جهاز لاب توب؟ يجيب الخبراء عن هذا التساؤل بأن الأجهزة الهجينة،التي ظهرت،أخيراً،يمكن أن تكفي احتياجات المستخدم الحائر ما بين الحواسب اللوحية و أجهزة اللاب توب.
و شهدت أروقة المعارض العالمية التي أقيمت،أخيراً،في أنحاء مختلفة من العالم،قيام العديد من الشركات العالمية بتقديم حواسب لوحية مزودة بلوحة مفاتيح، إضافة إلى أجهزة «لاب توب» يمكن تحويلها إلى حواسب لوحية.
و من الحلول الذكية أيضاً التي ظهرت في المعرض،إمكانية استخدام لوحة المفاتيح كغطاء أو بطارية إضافية أو حامل للحاسب اللوحي.
........
Eee Pad Transformer
و يعد جهاز آسوس Eee Pad Transformer رائد اتجاه الموديلات الهجينة في عالم الحواسب اللوحية،و في السابق كانت هذه الأجهزة تعتمد على نظام تشغيل غوغل أندرويد،و هو الأمر الذي تغير في الوقت الراهن.
و تطلق شركة آسوس حالياً على الحواسب اللوحية المزود بنظام تشغيل مايكروسوفت،ويندوز 8 تحت اسم Transformer BookA و تأتي هذه الأجهزة مزودة بلوحة مفاتيح كقاعدة إرساء.
و نظراً لتوافر الأجهزة الجديدة بشاشات مقاس 11.6 و13 و14 بوصة،و كذلك معالجات إنتل Core-i في جميع الموديلات تقريباً،فإن الشركة التايوانية تعد عملائها بأنه يمكن استخدام حواسبها اللوحية الجديدة كأجهزة ألترابوك قابلة للتحويل.
و ترغب شركة مايكروسوفت الأميركية في الجمع بين طريقتي إدخال البيانات عن طريق نظام ويندوز 8،فمن جانب يدعم نظام التشغيل الجديد طريقة الإدخال عن طريق الشاشة اللمسية من خلال الأقسام الكبيرة الملونة و المعروفة في نظام تشغيل الهواتف الذكية.
و من الجانب الآخر،سيظل هناك سطح المكتب القديم،الذي يمكن استعماله عن طريق لوحة المفاتيح أو لوحة اللمس،مثل أي جهاز لاب توب تقليدي.
و أوضح خبير قابلية الاستخدام هندريك فيلمانس قائلاً: نظام (ويندوز  8 يبدو كأنه مصمم للحواسب اللوحية الهجينة.
و تعتزم مايكروسوفت طرح الإصدار RT من نظام ويندوز 8 ليكون مخصصاً لمعالجات ARM بالأجهزة الجوالة،و ستعتمد العديد من الشركات العالمية على هذا الإصدار،و منها بالطبع شركة «مايكروسوفت» في حاسبها اللوحي Surface..
و بالتوازي مع هذا الإصدار المخصص للأجهزة الجوالة ستطرح الشركة الأميركية إصدار أقوى من نظام ويندوز 8 ،لكي يتم استخدامه مع تقنية x86،فائقة الأداء،أو معالجـــات Core-i،أو Atom،و سيزخر هذا الإصدار بالعديد من البرامج التي لا تعد و لا تحصى،و أعلنت شركة إنتل بالفعل أثناء مشاركتها في فعاليات معرض CES الإلكترونيات عن إطلاق معالجات Atom جديدة ثنائية النواة و قوية الأداء باسم Clover Trail .
و إلى جانب الحاسب اللوحي المزود بشاشة مقاس 10.1 بوصات و معالــج Tegra 3 رباعي النواة و نظام تشغيل ويندوز RTA تشترك آسوس في سباق الموديلات الهجين أيضاً عن طريق الحاسب اللوحي Vivo Tab المزود بشاش مقاس 11.6 بوصة و نظام ويندوز 8 فائق الأداء و معالج Atom الجديد. و يبلغ وزن الحواسب اللوحية بدون لوحة المفاتيح 520 و 675 غراماً ويمكن استعمالها بواسطة طريقة الإدخال بالقلم Stylus.
............
Ativ Smart PC Pro
و تسعى شركة سامسونغ أيضاً للمشاركة في سباق الموديلات الهجين،و لا يُعرف ما إذا كان الأمر مصادفة أم لا،حيث قدمت الشركة الكورية الجنوبية أثناء مشاركتها في فعاليات معرض الإلكترونيات IFA 2012،،سلسلة جديدة من الأجهزة تحمل اسم Ativ.
و يأتي الجهاز Ativ Smart PC مزوداً بشاشة مقاس 10.1 بوصة و معالج Atom في حين يعتمد الجهاز Ativ Smart PC Pro على معالج Core-i5 و شاشة مقاس 11.6 بوصة.
و لن تستخدم شركة سامسونغ في البداية الإصدار RT،،لكنها قامت بتثبيت نظام الويندوز الجديد على سلسلة الأجهزة الجديدة Ativ،،التي يبلغ وزنها 750 ـ 884 غراماً،لذلك فإنها تبدو أثقل من أجهزة Vivo من شركة آسوس.
و يرجع هذا الوزن الزائد إلى قيام شركة سامسونغ بتركيب بطارية إضافية في لوحة المفاتيح.
و أوضح مدير الشركة الكورية الجنوبية،داميان كوزاك،مزايا الجهاز Ativ Smart PC Pro،، بقوله: إنه يجمع بين قوة أجهزة اللاب توب و حرية حركة الحواسب اللوحية.
........
Vaio Duo 11A
و تقدم شركة سوني في معرض الإلكترونيات IFA 2012 تسليط الأضواء على حاسب لوحي بنظام ويندوز 8 يحمل اسم Vaio Duo 11A،و لا تعول الشركة اليابانية في هذا الموديل الهجين،المزود بطريقة إدخال البيانات بواسطة القلم،على قاعدة إرساء بها لوحة مفاتيح قابلة للخلع،و يتم تثبيتها عن طريق مغناطيس،لكنها تعتمد على آلية طي متطورة،تعمل على نصب الشاشة مقاس 11.6 بوصة،و بالتالي تظهر لوحة المفاتيح المختفية أسفلها.
........
Iconia W510
و كشفت آيسر النقاب عن اثنين من الحواسب اللوحية المزودة بنظام تشغيل ويندوز 8،هما الموديل Iconia W510 المُزود بشاشة 1ر10 بوصة مع قاعدة إرساء بها لوحة مفاتيح،لا تشتمل على بطارية إضافية فقط،لكن يوجد بها منفذ USB أيضاً.
و إذا تم تدوير لوحة المفاتيح بمقدار 295 درجة فإنها تصبح بمثابة حامل للحاسب اللوحي.
في المقابل،يأتي الموديل Iconia W700 بشاشة مقاس 11.6 بوصة،كذلك إطار تثبيت لغرض نصب الجهاز بشكل قائم أو عرضي.
و تقدمت شركة فوجيتسو الحاسب اللوحي الهجين Q702 بنفس مقاس الشاشة مع معالج Core-i3 و لوحة مفاتيح بها بطارية إضافية. 
..........
XPS 10
و كشفت شركة ديل النقاب عن حواسب لوحية هجينة XPS 10 ذات شاشة مقاس 10 بوصات و تعتمد على إصدار الويندوز RT.
و انتشار نظام تشغيل ويندوز 8 الجديد من شركة مايكروسوفت لا يعني أبداً أن عصر غوغل أندرويد قد ولى و انقضى؛نظراً لتزايد اعتماد الشركات المنتجة للوحات المفاتيح على نظام التشغيل من شركة غوغل،و يقول فيلمانس مساحة العرض المحدودة تضفي على لوحة المفاتيح سحر الحواسب اللوحية.
و قدمت شركة أركوس على سبيل المثال،الموديل 101 XS مع الغطاء الذي يجمع بين غطاء و لوحة مفاتيح.
و يتم تثبيت الحاسب اللوحي،المزود بشاشة مقاس 10.1 بوصات و نظام أندرويد 4.1 و معالج ثنائي النواة،على لوحة المفاتيح التي لا يتجاوز سُمكها 5 ملليمترات عن طريق شريط مغناطيسي و دعامة طي.
و يتوافر الحاسب اللوحي المزود بنظام غوغل أندرويد مع لوحة المفاتيح النحيفة نظير كلفة منخفضة نسبياً،لا تزيد على 477 دولاراً أميركياً.
و نظراً لأن شركة غوغل تقدم نظام أندرويد مجاناً على عكس نظام تشغيل مايكروسوفت،فإنه ليس من المتوقع انخفاض كلفة الحواسب اللوحية المتطورة التي ستأتي غالباً مزودة بنظام تشغيل ويندوز 8،و معالجات إنتل فائقة الأداء و شاشات IPS بمقاسات كبيرة و فائقة الوضوح مع ثبات زاوية الرؤية بها.بحسب الوكالة الألمانية للأنباء.
 يعد مفهوم لوحات المفاتيح القابلة للخلع من الأمور المثيرة للاهتمام، حيث يتمكن المستخدم في كل مرة من تحديد ما إذا كان سيصطحب لوحة المفاتيح معه أم لا.
و لكن من خلال توافر دعم نظام تشغيل ويندوز 8،يمكن لأجهزة اللاب توب المزودة بشاشة لمسية قابلة للتدوير أو الطي أن تصبح مثيرة للاهتمام،مثل الحواسب اللوحية الهجين.
........
شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 7/تشرين الأول/2012








_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:17 pm