جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


الطاقة في المغرب...الطاقة الشمسية...البديل الأقوى لطاقة مستدامة.

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

عاجل الطاقة في المغرب...الطاقة الشمسية...البديل الأقوى لطاقة مستدامة.

مُساهمة من طرف In The Zone في الأحد يناير 20, 2013 5:39 pm

الطاقة الشمسية...البديل الأقوى لطاقة مستدامة.
.....
تسعى العديد من دول العالم الى تكثيف الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية و غيرها و الاعتماد الكلي على مصادر الطاقة النظيفة،و التي أصبحت اليوم من أهم مصادر الطاقة باعتبارها بديل رخيص و صديق للبيئة التي تضررت بشكل سلبي من مصادر الطاقة التقليدية المعتمدة في الكثير من البلدان و خصوصا دول الخليج النفطية.
........
الطاقة في المغرب.
على صعيد متصل اعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية "مازن" فوز شركة أكوا السعودية باستدراج عروض لتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع المغرب الطموح لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقيمة اجمالية تقدر بتسعة مليارات دولار.
و قال مصطفى باكوري مدير "مازن" في مؤتمر صحافي في مقر الوكالة في الرباط ان "كونسورسيوم تقوده الشركة الدولية لمشاريع الطاقة و المياه (أكوا) السعودية فاز بعقد قيمته حوالى مليار دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 160 ميغاوات جنوب شرق المغرب".
و قال باكوري انه "تم اختيار الكونسورسيوم المذكور على اساس مدى احترام دفاتر التحملات و الشروط التقنية و المالية و الاقتصادية للمشروع حيث ان المجموعة الفائزة بالعقد كانت الأقرب الى احترام تلك الشروط".
و اضاف ان "الكونسورسيوم الفائز قدم طبعا احسن ثمن لانتاج الكيلواط الواحد من الكهرباء ب1,60 درهم مغربي (0,144 يورو) بفارق 27% عن عرض شركتين اثنيتين حلتا في المرتبة الثانية". و من المفترض بحسب باكوري ان يتم انتاج الكيلوواط الواحد من الكهرباء بالثمن المذكور ابتداء من اليوم الأول لبدء الانتاج نهاية سنة 2014. بحسب فرنس برس.
من جانبه قال علي الفاسي الفهري مدير مجلس مراقبة مازن و مدير المكتب الوطني للماء و الكهرباء "لقد تفاجأنا بالثمن الذي اقترحه الكونسورسيوم الفائز و كذلك بجودة العرض المقدم".
و تحالفت شركة "أكوا" السعودية في الكونسورسيوم الفائر مع شركتي اريس آي.اس و تي.اس.كيه إي.إي الاسبانيتين لتصميم و تمويل و إنشاء و تشغيل و صيانة المحطة،على بعد 10 كلم شمال شرق مدينة مدينة ورزازات.
........
شبكة النبأ المعلوماتية-الأحد 20/كانون الثاني/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

عاجل الطاقة الشمسية...صناعة استراتيجية بديلة.

مُساهمة من طرف In The Zone في الأحد يناير 20, 2013 5:54 pm

طائرة "سولار امبالس" في ورزازات جنوب المغرب.
إقتباس من موضوع: الطاقة الشمسية...صناعة استراتيجية بديلة.

.........
تعد الطاقة الشمسية مصدر الطاقة المستقبلية التي سيكون لها الأثر الأكبر في المحافظة على البيئة و إنتاج طاقة متجددة و دائمة لا تنضب،لما لها من مميزات عديدة منها: قلة التكلفة الاقتصادية و سهولة الاستهلاك و عدم النفاذ،لأنها طاقة متجددة و ناتجة من موارد طبيعية صديقة للبيئة،كما أضحت هذه الطاقة في عصرنا الحالي دخلاً قومياً لبعض البلدان في العالم و التي تستخدم بشكل رئيسي و فعّال كما هو الحال في ألمانيا.
و قد استخدمت الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في تطبيقات عديدة منها محطات توليد الكهرباء،و تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية مثل مكيفات تبريد الهواء،و تشغيل الأقمار الصناعية و المركبات و المحطات الفضائية،و بديل لوقود الطائرات كما هو الحال مع طائرة سولار إمبالس التي تعمل بالطاقة الشمسية،و التي قامت بأول رحلة جوية بين قارتين،و تعد الرحلة الأولى في العالم باستخدام طاقة الشمس الصديقة للبيئة،فيما يستخدم تحويل الطاقة الشمسية في كثير من الدول بحكم انه مصدر طاقة متجدد،و تمت صناعة بعض انواع السيارات و السفن التي تعمل من خلال الطاقة الشمسية بدون اي استخدام للوقود مما اقتصد الكثير من المال و خاصة في ألمانيا.
من جهة أخرى حذر خبراء و متخصصون من أن الاعتماد الكلي على النفط لتوليد الطاقة الكهربائية يوشك أن يهدد صادرات الذهب الأسود لعدد من دول العالم بحلول عام 2025،في ظل تنامي مستويات الطلب على الكهرباء،و شددوا على أهمية تكثيف الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية و غيرها من أنواع الطاقات المتجددة الأخرى،فقد تنبّه الإنسان في العصر الحديث إلى إمكانية الاستفادة من حرارة أشعة الشمس و التي تتصف بأنها طاقة متجددة و دائمة لا تنضب،و أدرك جلياً الخطر الكبير الذي يسببه استخدام مصادر الطاقة الأخرى و الشائعة (و خاصةً النفط و الغاز الطبيعي) في تلوّث البيئة و تدميرها،مما يجعل الطاقة الشمسية الخيار الأفضل على الإطلاق.


و أخيرا طائرة "سولار امبالس" تحط في ورزازات جنوب المغرب


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:16 pm