جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


إلى متى يمكن أن يصمد بشار الأسد؟

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول إلى متى يمكن أن يصمد بشار الأسد؟

مُساهمة من طرف In The Zone في الأربعاء يناير 09, 2013 6:21 pm

إلى متى يصمد بشار الأسد؟
موقع صوت ألمانيا.

.........
أثار خطاب الرئيس السوري بشار الأسد ردود فعل أغلبها غاضبة،حتى أن وزير الخارجية الألمانية طالبه بالتنحي عن منصبه.
يأتي هذا في وقت تصعّد فيه المعارضة المسلحة خطابها و عملياتها.
و لكن ما مدى ثبات و قوة الأسد و على ماذا يعتمد؟
لم يخرج الأسد في خطابه الأسد عن الثوابت التي طالما أكدها منذ قيام الأزمة قبل نحو سنتين،فالبلد يتعرض لمؤامرة دولية و إقليمية،و المعارضون هم مجموعات إرهابية مسلحة،و القوة هي خياره النهائي.
في المقابل لم تتخلى المعارضة أيضا عن ثوابتها،فهي ترفض الحوار،و تعتمد السلاح كخيار وحيد للتغيير في هذه المرحلة،و تعتبر انه لم يعد ثمة جسور للعودة عن خيار إسقاط النظام.
بين الخيارين،يقف كثير من السوريين،غير مؤيدين للأسد و غير راضين عن المعارضة،و لكنهم لا يملكون القرار.
استمرار المعارك بين نظام الأسد و معارضيه تدفع المراقبين للتساؤل:
إلى متى يبقى الوضع في سوريا على ما هو عليه،و لماذا لم يسقط الأسد رغم سقوط أكثر من 60 ألف قتيل في سوريا؟
............
DW عربية حاورت الصحفي عادل درويش،المحرر السياسي في مجلة ميدل ايست و الكاتب في صحيفة ديلي ميل و الصحفي في مجلس العموم البريطاني،ليجيب على هذه الأسئلة،و الذي ذكّر بالمشهد في أوروبا الشرقية في تسعينات القرن الماضي حيث اتحدت الشعوب و أسقطت الأنظمة الشيوعية،مشيرا إلى أن هذا لم يتحقق في سوريا،حيث لا يبدو أن الشعب متحد باتجاه إسقاط النظام " في سوريا كان واضحا منذ البداية وجود إجماع على أن هناك حاجة للإصلاح و التحديث و مزيد من الديمقراطية،لكن أحدا لم يكن يتكلم عن تبديل النظام نفسه".
و بيّن درويش أن الطائفة العلوية متمسكة بالأسد لأسباب معلومة،لكن الأقليات أيضا في سوريا تبدو متمسكة به "فهي ترى في ديكتاتورية علمانية أو ديكتاتورية دون اتجاه أمانا،بدلا عن بديل مبهم غير واضح".
.........
بابا الفاتيكان: "مذبحة لا نهاية لها".
ميدانيا سجلت الأوضاع في سوريا تصعيدا مخيفا في وتيرة العنف في أغلب محاور التماس بين القوات الموالية لنظام الأسد و بين قوات المعارضة،و قد حث البابا بنديكتوس السادس عشر يوم الاثنين (07 كانون الثاني/ ديسمبر 2013 ) المجتمع الدولي على إنهاء ما وصفه بمذبحة "لا نهاية لها" في سوريا قبل أن تصبح البلاد بأكملها "ساحة من الدمار"،حسبما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء في كلمته السنوية عن "حالة العالم" التي وجهها لدبلوماسيين معينين في الفاتيكان.
لكن المجتمع الدولي ما زال يرفض التدخل في سوريا.
........
إلى متى يمكن أن يصمد الأسد؟
و السؤال الملح هو: إلى متى يمكن أن يصمد الأسد؟ سمير عيطة،رئيس تحرير النشرة العربية لصحيفة لوموند دبلوماتيك،أجاب على هذا السؤال في حوار مع DW عربية مشيرا إلى أن الأسد قد يصمد طويلا،لامتلاكه القدرة العسكرية و المالية على الاستمرار لاسيما "أن أغلب الجيش ما زال معه،و ربما يصمد الأسد أشهرا،بل ربما أكثر من سنة ".
و مضى عيطة إلى القول إن المعارضة المسلحة التي تقود المعارك ضد نظام الأسد "مازالت مشرذمة غير موحدة و لا تملك إستراتيجية واضحة".
و رغم حجم الدم و الدمار الكبير الذي لحق بسوريا،فإن الأسد بدا في خطابه الأخير متماسكا وسط المؤيدين له،لكن ردود الفعل الدولية على الخطاب لم تكن إلى جانب الأسد قط.
فقد أعرب وزير الخارجية الألمانية غيدو فيسترفيله عن أسفه لخلو خطاب الأسد "من أي إدراك جديد" لحقيقة ما يحصل في سوريا،و طالب بتنحيه لتشكيل "حكومة انتقالية".
.........
"الأسد وضع نفسه في المسار التفاوضي".
و علق الصحفي سمير عيطة على هذه المفارقة بالقول إن "الأسد بدا ظاهريا متماسكا،لكن مضمون خطابه كان في الحقيقة مضمونا تفاوضيا،و هو أمر يدل على ضعفه".
و اعتبر الصحفي الفرنسي المنحدر من أصل سوري،أن الأسد قد وضع نفسه عبر هذا الخطاب في سياق وثيقة جنيف التي اتفق عليها الروس و الأمريكان أساسا بانتظار جنيف 2 التي تنص على تنحيه عن السلطة تدريجيا.
و لفت عيطة الأنظار إلى قول الأسد بضرورة العمل على إطلاق ميثاق عمل وطني تليه مرحلة انتقالية تنطلق منها حكومة و دستور جديدين،معتبرا هذا القول تراجعا عن كل ما كان يدعيه من إصلاحات من خلال عمليات استفتاء و تصويت "و بهذه الأقوال وضع الأسد نفسه في المسار التفاوضي".
.........
انتهاكات فظيعة.
و يسجل البعض على المعارضة السورية لجوءها إلى القسوة في التعامل مع من تأسرهم من عناصر النظام،ما دفع إدارة موقع "يوتيوب" لبث الأشرطة المصورة،إلى إغلاق القناة الخاصة بالمرصد السوري لحقوق الإنسان لبثها أشرطة فيديو بالغة القسوة،بحسب بيان صدر عن المرصد و نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.
في المقابل يعتمد النظام أسلوب القوة المفرطة في التعامل مع المسلحين،مسجلا انتهاكات فظيعة و فاضحة لحقوق الإنسان،حسب وصف الصحفي عادل درويش الذي لفت الأنظار إلى أن هذا الأسلوب كان يلقى تأييدا من بعض فئات الشعب السوري،مؤكدا أنه يعتقد "حتى لو توفر للمعارضة المسلحة تفوق في السلاح فإن الأمر ما كان سيحسم لها،بل كان سيدفع قطاعات الشعب التي تريد بقاء النظام إلى التسلح،فيتطور الأمر إلى حرب أهلية".
على صعيد المواقف الدولية ذهب الصحفي سمير عيطة إلى أن الولايات المتحدة و روسيا لا تريدان حسما في سوريا،لأنهما خائفتان ممن سيأتي بعد الأسد.
و نبّه عيطة إلى مفارقة مفادها أن الولايات المتحدة الأمريكية قد صنفت جبهة النصرة التي هي إحدى قوى المعارضة المسلحة على لائحة المنظمات الإرهابية،و لكنها اعترفت بنفس الوقت بالائتلاف الوطني المعارض الذي لا يسيطر على جبهة النصرة و غيرها من التنظيمات المسلحة المتطرفة.
.........
07.01.2013
ملهم الملائكة.
موقع صوت ألمانيا.

"الأسد بدا ظاهريا متماسكا،لكن مضمون خطابه كان في الحقيقة مضمونا تفاوضيا،و هو أمر يدل على ضعفه"..سمير عيطة.

تغطية خاصة للأزمة السورية...رؤية جوهرة تيسمسيلت.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول سوريا اليوم...امل جديد بحل بعيد.

مُساهمة من طرف In The Zone في الأربعاء يناير 09, 2013 9:40 pm

تظهر المستجدات على الساحة السياسية في سوريا ان التوصل الى حل سياسي لتسوية النزاع في سوريا لا يزال ممكنا،لكن في الوقت نفسه مازال النزاع في سوريا يتخذ شكلا اكثر وحشية يوما بعد يوم مع تزايد العمليات العسكرية بين القوات الحكومية و الجماعات المتمردة.
و حتى اللحظة الراهنة لم تنجح التحركات الدبلوماسية المكثفة خلال الاونة الاخيرة في فتح كوة في الازمة المستمرة منذ 21 شهرا،لكن طرح مبادرة السلام من لدن الرئيس السوري بشار الاسد مؤخرا قد تفتح بوابة جديدة لحل للازمة السورية العنيفة و تعطي امال كبيرة لإنهاء الصراع الدموي الذي تسبب بمآسي إنسانية ارعبت الشعب السوري طوال عامين تقربيا.
في حين يسعى المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي للتغلب على الخلافات الكبيرة بين الحكومة السورية و خصومها،لكن تعثرت المبادرات الاقليمية و الدولية لتسوية الازمة السورية بسبب تباين مواقف القوى العالمية بشأن ما أصبح صراعا تتزايد صبغته الطائفية بين الجماعات المسلحة التي يدعمها الغرب و خاصة الولايات المتحدة و حلفاؤها من دول الخليج،و الحكومة السورية التي يدعمها الشرق و خاصة روسيا و الصين.
و عليه ففي الوقت الحالي تحتاج البلاد السورية حلول و معالجات اكثر فعالية على المستوى السياسي و الحقوقي و الاقتصادي كي تنعم بالاستقرار و تمنع الأخطار المحدقة بها على الأصعدة كافة.
.......
حل الأسد مع المعارضة.
ففي خطاب جريء دعا الرئيس السوري بشار الاسد الى حراك وطني في "حرب الدفاع عن الوطن".
في المقابل طرح مبادرة سلام لحل سياسي للازمة التي تعصف بسوريا منذ 21 شهرا و دعا الى مؤتمر للمصالحة مع من لم "يخونوا" سوريا يعقبه تشكيل حكومة جديدة و إصدار عفو،و أضاف في كلمة ألقاها في دار الأوبرا بوسط دمشق في أول ظهور علني له منذ يونيو حزيران الماضي و أول تصريحات علنية له منذ مقابلة تلفزيونية أجراها في نوفمبر تشرين الثاني أن المرحلة الأولى من الحل السياسي ستتطلب من القوى الإقليمية وقف تمويل و تسليح المعارضة و وقف العمليات "الإرهابية" و السيطرة على الحدود.
و تابع "سنحاور احزابا و افرادا لم تبع وطنها للغريب.سنحاور من القى السلاح لتعود الدماء العربية الاصلية تجري في عروقه و سنكون شركاء حقيقيين مخلصين لكل وطني شريف غيور يعمل من اجل مصلحة سوريا و امانها و استقلالها".
و عدد بنود المبادرة قائلا انه في المرحلة الاولى "تلتزم فيها الدول المعنية الاقليمية و الدولية بوقف تمويل و تسليح و ايواء المسلحين بالتوازي مع المسلحين لكافة العمليات الارهابية مما يسهل عودة النازحين السوريين الى اماكن اقامتهم الاصلية بامن و امان.بعد ذلك مباشرة يتم وقف العمليات العسكرية من قبل قواتنا المسلحة التي تحتفظ بحق الرد في حال تعرض امن الوطن او المواطن او المنشآت العامة او الخاصة لاي اعتداء".
و قال ان الحكومة القائمة "تبدأ مباشرة باجراء اتصالات مكثفة مع كافة اطياف المجتمع السوري باحزابه و هيئاته لادارة حوارات مفتوحة لعقد مؤتمر للحوار الوطني تشارك فيه كل القوى الراغبة بحل في سوريا من داخل البلاد و خارجها".
اما في المرحلة الثانية من الحل "فتدعو الحكومة القائمة الى عقد مؤتمر للحوار الوطني الشامل للوصول الى ميثاق وطني يتمسك بسيادة سوريا و وحدة و سلامة اراضيها و رفض التدخل في شؤونها و نبذ الارهاب و العنف بكافة اشكاله.هذا الميثاق هو من سيرسم المستقبل السياسي لسوريا و يطرح النظام الدستوري و القضائي و الملامح السياسية و الاقتصادية و الاتفاق على قوانين جديدة للاحزاب و الانتخابات و الادارة المحلية".
و اشار الى ان الميثاق الوطني هذا سيعرض على الاستفتاء الشعبي و بعدها "تشكل حكومة موسعة تتمثل فيها مكونات المجتمع السوري و تكلف بتنفيذ بنود الميثاق الوطني".
و من ثم "يطرح الدستور على الاستفتاء الشعبي و بعد اقراره تقوم الحكومة الموسعة باعتماد القوانين المتفق عليها في مؤتمر الحوار وفقا للدستور الجديد و منها قانون الانتخابات و بالتالي اجراء انتخابات برلمانية جديدة".بحسب رويترز.
و أضاف الاسد ان حكومة جديدة ستشكل وفقا للدستور و بعدها يتم "عقد مؤتمر عام للمصالحة الوطنية و اصدار عفو عام عن المعتقلين بسبب الاحداث مع الاحتفاظ بالحقوق المدنية لاصحابها".
و تحدث بثقة لمدة ساعة تقريبا امام حشد من مؤيديه الذي قاطعوه مرارا بهتافاتهم و قبضاتهم المرفوعة "بالروح بالدم نفديك يا بشار" و في نهاية الخطاب هرع العديد من انصاره لمصافحته و هم يهتفون "الله سوريا بشار و بس "
و قال في كلمته "نحن الان امام حالة حرب بكل ما تحمله الكلمة من معنى.نحن الان نصد عدوانا خارجيا شرسا بشكل جديد...يستهدف سوريا عبر حفنة من السوريين و كثير من الاجانب".
و أضاف "نلتقي اليوم و المعاناة تعم ارض سوريا و لا تبقي مكانا للفرح في اي زاوية من زوايا الوطن فالامن و الامان غابا عن شوارع البلاد و ازقتها".
.......
التجاوب مع اي مبادرة إقليمية او دولية.
و قالت روسيا التي دعمت الأسد دبلوماسيا و عسكريا أنها لا تحمي الأسد لكنها انتقدت بشدة أي دعم خارجي للجماعات المسلحة و منعت هي و الصين أي تحرك من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد سوريا،و كان لافروف قال إن الصراع في سوريا وصل إلى طريق مسدود و إن الجهود الدولية لدفع الأسد للتخلي عن السلطة ستفشل.
اكدت دمشق انها مستعدة للتجاوب مع "اي مبادرة اقليمية او دولية" لحل الازمة بالحوار،و ذلك غداة اعلان الموفد الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي عن وجود مقترح للحل قد يحظى بموافقة الجميع، و اعلن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي في خطاب القاه في مجلس الشعب السوري ان الحكومة تعمل "على دعم مشروع المصالحة الوطنية و تتجاوب مع اي مبادرة اقليمية او دولية من شانها حل الازمة الراهنة بالحوار و الطرق السلمية و منع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السورية و اعتبار ما يجري في سوريا شانا سوريا يحله السوريون بانفسهم دون ضغوط او املاءات خارجية".
و اكد الحلقي ان بلاده تمضي نحو "اللحظة التاريخية التي تعلن انتصارها على اعدائها لترسم معالم سوريا المنشودة و لتعيد بناء نظام عالمي جديد يعزز مفهوم السيادة الوطنية و تعزز مفهوم القانون الدولي".
و كان الابراهيمي اعلن من القاهرة بعد محادثات اجراها في موسكو و قبلها في دمشق،ان لديه "مقترحا للحل (...) يمكن ان يتبناه المجتمع الدولي".
موضحا ان هذا المقترح يستند الى اعلان جنيف الصادر في حزيران/يونيو 2012،و يتضمن الاقتراح،بحسب قوله،"وقف اطلاق النار و تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات و خطوات تؤدي الى انتخابات اما رئاسية او برلمانية".
مرجحا "ان تكون برلمانية لان السوريين سيرفضون النظام الرئاسي"،و نص اتفاق جنيف الذي توصلت اليه "مجموعة العمل حول سوريا" (الدول الخمس الكبرى و تركيا و الجامعة العربية) برعاية الموفد الدولي السابق الى سوريا "كوفي انان" على تشكيل حكومة انتقالية و بدء حوار من دون ان يأتي على ذكر تنحي الاسد.بحسب فرانس برس.
.........
سوريا اليوم...امل جديد بحل بعيد.
شبكة النبأ المعلوماتية-الثلاثاء 8/كانون الثاني/2013


"سوريا تمضي نحو اللحظة التاريخية التي تعلن انتصارها على اعدائها لترسم معالم سوريا المنشودة و لتعيد بناء نظام عالمي جديد يعزز مفهوم السيادة الوطنية و تعزز مفهوم القانون الدولي"..الحلقي.


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول آخر تطورات "الأزمة السورية".

مُساهمة من طرف In The Zone في الإثنين يناير 14, 2013 6:03 pm

آخر تطورات "الأزمة السورية".
موقع صوت ألمانيا.

........
رفضت موسكو في مبادرة جديدة أن يصبح رحيل الرئيس بشار الأسد شرطا مسبقا لاتفاق يستهدف إنهاء الصراع في سورية،و يأتي هذا تزامنا مع تحركات دولية تسعى إلى إحالة شكوى إلى المحكمة الجنائية حول الجرائم التي وصفت بجرائم حرب.
..........
تأكيد على مهمة الإبراهيمي.
دعا المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي و مبعوثون كبار من روسيا و الولايات المتحدة الجمعة (11 يناير/ كانون الثاني 2013) إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة في سوريا،لكنهم لم يتوصلوا إلى انفراجة في محادثات جرت الجمعة.
و قال الإبراهيمي في بيان مشترك تلاه بعد محادثاته المغلقة مع وليام بيرنز نائب وزيرة الخارجية الأمريكية و ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في مقر الأمم المتحدة في جنيف "أكدنا مجددا أنه لا يوجد من وجهة نظرنا حل عسكري لهذا الصراع.أكدنا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي يستند إلى بيان جنيف" الذي تم التوصل إليه في 30 يونيو 2012.
و كان اتفاق مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس الكبرى و تركيا و دول من الجامعة العربية) في جنيف على تشكيل حكومة انتقالية بكامل الصلاحيات التنفيذية،من دون التطرق إلى مصير الرئيس بشار الأسد.
و اجتماع الجمعة هو الثالث من نوعه يعقد بين الأطراف الثلاثة،بعد اجتماع أول بين وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون و نظيرها الروسي سيرغي لافروف و الإبراهيمي في دبلن في السادس من كانون الأول/ديسمبر الماضي.
و على صعيد آخر،انتقدت سوريا المبعوث العربي الدولي المشترك للسلام،الأخضر الإبراهيمي،الخميس، بعد يوم من قوله إنه لم يعد يرى الرئيس بشار الأسد جزءاً من حكومة انتقالية.
و نقلت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) عن بيان لوزارة الخارجية أن سوريا "تستغرب بشدة" ما صرح به الإبراهيمي،و قالت إن ذلك يظهر "بشكل سافر انحيازه لمواقف أوساط معروفة بتآمرها على سوريا و على مصالح الشعب السوري".
و كانت الصحف السورية الصادرة صباح الخميس قد وجهت انتقادات لاذعة للإبراهيمي.
و تحت عنوان "المبعوث الاممي يخلع عن نفسه...ثوب الحياد و يكشف عورته السياسية"،قالت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري إن الإبراهيمي نزع "قناع النزاهة و الحيادية الذي ارتداه منذ تعيينه خلفا لكوفي عنان،و كشف عن وجهه الحقيقي الذي يرى الأزمة السورية بعين واحدة تلائم أسياده".
و أضافت أن الموفد "فضح نفسه"،و "تبين أنه ليس إلا أداة لتنفيذ سياسة بعض الدول الغربية و الإقليمية تجاه سوريا".

......
السيطرة على مطار عسكري.
و في آخر التطورات العسكرية،سيطر مقاتلو مجموعات معارضة سورية الجمعة على أكبر مطار عسكري في شمال سوريا بعد أيام من المعارك العنيفة و بعد انسحاب عدد كبير من عناصر و آليات قوات النظام منه،بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
و أشار المرصد إلى أن المقاتلين المنتمين إلى جبهة النصرة و كتائب أحرار الشام و الطليعة الإسلامية و كتائب أخرى استولوا على آليات للقوات النظامية بقيت فيه.
و نفى التلفزيون السوري المزاعم بأن المطار وقع بأيدي الثوار و قال إن القوات الحكومية صدت هجوما" للإرهابيين" على القاعدة الجوية.
و ذكر "أن الحراس في تفتناز أوقعوا خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين حيث قتلوا عددا و أصابوا آخرين،بينما فر الباقي".

و يصعب التحقق من صحة المعطيات الميدانية في سوريا من مصادر مستقلة.
11.01.2013
..........
خطة جنيف..الطريق الوحيد لتجاوز الأزمة.
أما على المستوى السياسي،فقد ذكرت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية أن موسكو دعت اليوم السبت لإطلاق عملية انتقالية سياسية في سورية،و يأتي ذلك بعد يوم واحد من لقاء جمع بين نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف و أعضاء المعارضة السورية في جنيف بقيادة المعارض البارز ميشيل كيلو حسبما أفاد بيان مستقل للخارجية الروسية.
يذكر أن بوجدانوف التقى أيضا يوم أمس الجمعة المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة و الجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي و نائب وزيرة الخارجية الأمريكية و ليام بيرنز.
و هو الاجتماع الذي استغرق نحو خمس ساعات،و لم يسفر حسب الإبراهيمي عن أي تقدم.
و جددت المبادرة الروسية وفق بيان للخارجية الروسية على ضرورة "وقف فوري لكل أعمال العنف و إراقة الدماء و إرسال المساعدات الإنسانية إلى السوريين بمن فيهم النازحون و اللاجئون"؛كما أشادت بدور الأخضر الإبراهيمي و باستمرار المحادثات الثلاثية،و ذلك بعد أن قامت دمشق في وقت سابق في التشكيك في بقاء الإبراهيمي وسيطا دوليا بعد اتهامه بالانحياز للمعارضة.
لكن موسكو أصرت على أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لا يمكن أن يصبح شرطا مسبقا لاتفاق يستهدف إنهاء الصراع في البلاد،معتبرة أن خطة جنيف التي تنص على تشكيل حكومة انتقالية تجمع كل أطراف النزاع،هي "الطريق الوحيد لتجاوز الأزمة".
12.01.2013
........
الملف السوري إلى الجنائية الدولية.
من جهة أخرى تعتزم 55 دولة على الأقل أن تطلب اليوم الاثنين بأن يحيل مجلس الأمن الدولي ملف النزاع السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل فتح تحقيق حول ارتكاب جرائم حرب.
أعلنت وزيرة الخارجية السويسرية ديدييه بورخالتر في مقابلة مع شبكة التلفزيون الرسمية تي.اس.ار.أن بلادها تنوي الاثنين القادم إرسال عريضة لمجلس الأمن،بعد أن وقع عليها اثنان و خمسون بلدا للمطالبة بإحالة شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المرتكبة في سوريا. و أوضحت الوزيرة السويسرية أنه على مجلس الأمن "أن يقرر في مصير هذا الاقتراح لأن هناك جرائم حرب خطيرة ترتكب في سوريا،و يجب القيام بما من شأنه أن يحول دون مرورها من دون عقاب".
و الطلب سيقدم في عريضة أعدتها سويسرا التي أمضت سبعة أشهر في جمع التواقيع.
و مجلس الأمن الدولي هو الهيئة الوحيدة المخولة بإحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.
و قالت مصادر دبلوماسية أخرى إن 55 دولة وقعت الرسالة و إن دولاً أخرى قد تنضم إليها رغم أن المبادرة ليست لديها فرص قوية في النجاح.
و حسب تقارير أممية قتل أكثر من 60 ألف شخص وشرد نحو 600 ألف سوري إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع الأزمة في سورية منذ أقل من سنتين.
14.01.2013
.........
موقع صوت ألمانيا dw



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول تطورات و مبادرات جديدة يشهدها ملف النزاع المسلح في سوريا.

مُساهمة من طرف In The Zone في الإثنين يناير 14, 2013 6:22 pm

تطورات و مبادرات جديدة يشهدها ملف النزاع المسلح في سوريا.
......
تطورات و مبادرات جديدة يشهدها ملف النزاع المسلح في سوريا التي دمرتها آلة الحرب المستمرة و التي قادتها بعض الدول الإقليمية و العربية و استخدمت فيها كل إمكاناتها المادية و الإعلامية لدعم الجماعات المسلحة في سبيل إنجاح مخططها التآمري و بدوافع طائفية بحسب بعض المراقبين.
الذين أكدوا على هذه الأوضاع سوف لن تستقر الى في حالة إيقاف هذا الدعم الخارجي حتى يتسنى اعتماد حل دبلوماسي سوري وطني مشترك و إيجاد حلول سلمية لإنهاء حالة القتال المتواصل الذي أسهم بتدمير البلاد و تشريد أهلها.

.....
الإفراج عن 48 ايرانيا.
من جانب اخر اعلن التلفزيون الحكومي الايراني ان المجاميع المسلحة في سوريا قد أفرجت عن 48 زائرا ايرانيا خطفوا في آب/اغسطس الماضي قرب دمشق،بدون ان يوضح متى و لا في اي شروط تم الافراج عنهم.
و كانت منظمة غير حكومية تركية اعلنت ان السلطات السورية قررت الافراج الاربعاء عن 2130 معتقلا مدنيا مقابل 48 مواطنا ايرانيا محتجزين لدى مقاتلي المعارضة السورية.
و قال سيركان نرجس الناطق باسم مؤسسة الاغاثة الانسانية التركية الاسلامية ان "النظام السوري بدأ الافراج عن 2130 معتقلا مدنيا في عدة مدن سورية مقابل اطلاق سراح 48 ايرانيا بين ايدي المعارضين".
و اكد انها "ثمرة مفاوضات اجرتها منظمتنا لأشهر في إطار نشاط دبلوماسي أهلي".
و كان المتحدث باسم ما يسمى المجلس العسكري الثوري في دمشق و ريفها احمد الخطيب اشار في وقت سابق الى "ملامح صفقة تمت لإطلاق سراح 2135 معتقلا لدى النظام بينهم اسماء مهمة،مقابل الاسرى الايرانيين".
و اكد الخطيب "اكتمال المفاوضات من الناحية النظرية"،لكنه رفض تقديم اي تفاصيل اضافية "قبل اتمام الصفقة" التي جرت "برعاية قطرية تركية و تدخل ايراني مع النظام".
و كان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي قال في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان بلاده تجري اتصالات مع "قطر و تركيا" الداعمتين للمعارضة السورية،اضافة الى الحكومة السورية، سعيا للافراج عن مواطنيها.
و هدد المقاتلون مرتين على الاقل بقتل الرهائن،آخرها في تشرين الاول/اكتوبر الماضي،رابطين بين مصيرهم و استمرار القصف على المناطق التي يتواجدون فيها،لا سيما في ريف دمشق. بحسب فرنس برس.
و كان مسلحون ينتمون الى "كتيبة البراء" التابعة للجيش السوري الحر،بثوا على الانترنت في 5 آب/اغسطس الماضي شريطا مصورا اعلنوا فيه خطف 48 ايرانيا قالوا ان من بينهم ضباطا في الحرس الثوري الايراني.
و نفت ايران بداية ان يكون اي من المخطوفين منتميا الى الحرس،لتعود و تقول بعد ايام ان من بين الرهائن الذين كانوا في سوريا لزيارة عتبات شيعية مقدسة،عسكريين "متقاعدين"،طالبة مساعدة الامم المتحدة في اطلاقهم.
...........
سوريا...توافقات و أجندات الساعات الاخيرة.
شبكة النبأ المعلوماتية-الاثنين 14/كانون الثاني/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول تطورات خطيرة و مهمة يشهدها ملف الصراع المسلح في سوريا.

مُساهمة من طرف In The Zone في الأحد فبراير 03, 2013 9:15 pm

تطورات خطيرة و مهمة يشهدها ملف الصراع المسلح في سوريا.
..........
تطورات خطيرة و مهمة يشهدها ملف الصراع المسلح في سوريا و التي يقول عنها بعض المراقبين أنها و على الرغم من كل ما حدث لا تزال قوية و صامدة ضد كل المخططات التآمرية الإقليمية التي تسعى الى الإطاحة بنظامها القائم في سبيل إرضاء بعض الإطراف الأخرى و منها إسرائيل.
التي كانت تقود خطة الحرب في الخفاء من خلال دعم المجاميع المسلحة بواسطة تلك الأطراف و الدول التي أثبتت فشلها في إسقاط النظام و السيطرة على البلاد.
و هو ما دفع حكومة إسرائيل الى الاعتماد على خطط بديلة وصفها البعض بأنها خطط استفزازية و منها نصب بطاريتين من المنظومة الدفاعية الجوية و استخدام ضربات عسكرية داخل الأراضي السورية.
تلك التحركات و بحسب بعض المحللين أتت لعدة أسباب منها ما يتعلق بالسياسة الداخلية لإسرائيل حيث يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي و من خلال ضرب بعض المواقع في سوريا بحجة وجود أسلحة كيماوية و غيرها الى تحسين صورته المشوهة أما الرأي العام الإسرائيلي و هذه الضربات ليست من باب القوة و انما لكون الحكومة الإسرائيلية تدرك تماما ان الحكومة السورية المنشغلة بهمومها الداخلية لا تستطيع فتح باب حرب جديدة ربما تكون نتائجها وخيمة على الجميع.
اما الأسباب الأخرى فهي و كما اشرنا استفزازية ليست لسوريا بالذات و إنما لحلفاء سوريا كإيران و حزب الله.

.........
و في هذا الشأن فقد قالت الحكومة السورية إن طائرات حربية إسرائيلية قصفت مركزا عسكريا للأبحاث بمنطقة جمرايا بريف دمشق إلى شمال غرب العاصمة دمشق.
و وصف الجيش السوري في بيان الغارة بأنها "عدوان سافر" و "اختراق سافر للسيادة"،قائلا إنها أسفرت عن مقتل شخصين و إصابة خمسة آخرين،كما أوقعت أضرارا مادية كبيرة.
و أضاف البيان "بالتالي لا صحة لما أوردته بعض وسائل الإعلام بأن الطائرات الإسرائيلية استهدفت قافلة كانت متجهة من سوريا إلى لبنان".
و في وقت سابق أفادت تقارير بأن القوات الإسرائيلية شنت هجوما على قافلة سورية بمنطقة الحدود بين سوريا و لبنان.
و تجدر الإشارة إلى أن إيران كانت قد قالت إنها ستعتبر أي هجوم على سوريا هجوما عليها و يأتي الاتهام السوري لإسرائيل بعد أيام معدودة من نقل إسرائيل نظام "القبة الحديدية" الصاروخي الدفاعي إلى المنطقة الشمالية.بحسب بي بي سي.
و انضمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة في الإعراب عن المخاوف من أن الأسلحة الكيميائية التي يعتقد بأن سوريا تمتلكها يمكن أن تقع في أيدي جماعات مسلحة،رغم أنه لا يوجد دليل على أن القافلة التي تردد أن قوات إسرائيلية استهدفتها على الحدود بين سوريا و لبنان كانت تنقل مثل هذه الأسلحة.
و يقول محللون إن إسرائيل تعتقد بأن سوريا تلقت بطاريات من طراز اس ايه-17 من روسيا عقب هجوم جوي إسرائيل مزعوم عام 2007 دمر موقع إنشاء مفاعل نووي سوري.و قالت الحكومة الأمريكية عام 2008 إن المفاعل "لم يكن موجها لأغراض سلمية".
.......
إسرائيل قلقة.
في السياق ذاته قالت مصادر إسرائيلية إن أسلحة سوريا التقليدية المتقدمة تمثل تهديدا لإسرائيل بنفس قدر أسلحتها الكيماوية و تشير بواعث القلق هذه إلى استعدادها للتدخل عسكريا إذا اعتقدت أن سوريا تفقد سيطرتها على أسلحتها الكيماوية قد تتدخل ايضا فيما يخص صواريخ سوريا الروسية الصنع.
و عبر المسؤولون الإسرائيليون ايضا عن قلقهم بشأن الأسلحة السورية المتقدمة الروسية الصنع و من بينها صواريخ مضادة للطائرات و مضادة للسفن.
و تخشى إسرائيل أن يؤدي وقوع مثل هذه الأسلحة في أيدي حزب الله في لبنان إلى الحد من تفوقها العسكري في اي مواجهة في المستقبل.
و خلال حرب 2006 مع حزب الله كان لإسرائيل الهيمنة الجوية الكاملة خلال عدد لا يحصى من الغارات الجوية فوق جنوب لبنان رغم انها فوجئت بإصابة إحدى سفنها بصاروخ كروز قبالة السواحل اللبنانية مما أسفر عن مقتل اربعة من بحارتها.
و خلال مؤتمر دولي عن الطيران وصف قائد القوات الجوية الإسرائيلية الميجر جنرال عامير ايشيل الترسانة العسكرية السورية بأنها "ضخمة و جزء منها حديث و جزء منها غير تقليدي".
و قال في المؤتمر الذي عقد في معهد فيشر الإسرائيلي للدراسات الاستراتيجية للفضاء و الجو قرب تل ابيب "سوريا هي المثال الأبرز لبلد في حالة تفكك حيث أن لا أحدا منا لديه أي فكرة عما سيحدث غدا."
و تقول إسرائيل و دول حلف شمال الاطلسي إن سوريا لديها مخزونات من أسلحة الحرب الكيماوية في أربعة مواقع.
و لا تؤكد سوريا وجود مثل هذه الاسلحة لديها لكنها تقول انها لو كانت لديها فستبقيها آمنة و لن تستخدمها إلا ضد هجوم خارجي.
و يعتقد على نطاق واسع أن سوريا بنت ترسانتها الكيماوية لأسباب من بينها إحداث توازن مع الأسلحة النووية التي يشتبه في ان إسرائيل تحوزها.
و يخشى بعض الخبراء الإسرائيليين من أن منطق الردع المتبادل لا ينطبق بالنسبة للجماعات المتشددة الإسلامية المشاركة ضمن المعارضة السورية على مستويات محلية.
و حذرت الولايات المتحدة و قوى عالمية اخرى من الخطر الذي تمثله الأسلحة الكيماوية السورية.
و لم يتطرق ايشيل في كلمته للتكهنات المتزايدة بأن إسرائيل قد تشن هجمات وقائية على سوريا رغم ان قادة عسكريين اخرين قالوا ان هذا خيارا ممكنا. بحسب رويترز.
لكن ايشيل قال إن القوات الجوية تقوم بما وصفه "بحملة بين الحروب" بالتعاون مع أجهزة المخابرات الإسرائيلية في مهام سرية عادة.
و لم يذكر اي تفاصيل غير لوم إيران لمشاركتها بالنصيب الأكبر في تقديم أسلحة لأعداء إسرائيل بالمنطقة.
و اتهم السودان إسرائيل بشن هجوم على مصنع للأسلحة في الخرطوم في اكتوبر تشرين الأول الماضي.
و تقوم إسرائيل باختراق الأجواء اللبنانية بشكل متكرر.

............
دربكة إسرائيل في سوريا و تحسين الصورة المشوهة.
شبكة النبأ المعلوماتية-الأحد 3/شباط/2013 - 22/ربيع الأول/1434



تطورات خطيرة و مهمة يشهدها ملف الصراع المسلح في سوريا.


إسرائيل قلقة.


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول تكهنات حول الغارة الإسرائيلية على سوريا.

مُساهمة من طرف In The Zone في الأحد فبراير 03, 2013 9:51 pm

ما زال غير واضح ما حدث صباح الأربعاء 30 يناير/ كانون الثاني.
فحسب رواية الجانب السوري فإن القوات الجوية الإسرائيلية قامت بقصف مركز للأبحاث العسكرية واقع بين العاصمة السورية و الحدود السورية اللبنانية.
أما " النيويورك تايمز" و وسائل إعلامية أخرى فقد ذكرت وفقا لمصادر من دوائر أمنية أمريكية أن الأمر يتعلق بقصف إسرائيل لقافلة من شاحنات أسلحة جوية متطورة،كانت في طريقها إلى لبنان و بالتحديد لميليشيات حزب الله أما الحكومة الإسرائيلية فلم تعلق على الموضوع.
بعض الخبراء يتوقعون أنه تم مسبقا خلال الحرب الأهلية تهريب المعدات العسكرية و الأسلحة بالفعل إلى لبنان.
و يمكن تفسير الأمر بكون النظام السوري يخشى ربما وقوع الأسلحة في أيدي الثوار،أو يمكن أن يعني الأمر كذلك أن حزب الله يقوم بترتيبات تخوفا من سقوط النظام السوري.

.......
إسرائيل قلقة.
الخوف من الترسانة العسكرية السورية و خاصة الأسلحة الكيماوية أمر يشغل إسرائيل منذ مدة.
"تزويد حزب الله بمنظومات الأسلحة الحديثة هي مسألة تتعدى الخطوط الحمراء بالنسبة لإسرائيل." كما يقول الخبير الأمني يوناتن سباير من مركز البحوث المتعددة التخصصات في هيرتسيليا.
و يتابع سباير: "لقد بدى جليا أنه سيكون لها رد فعل،إذا تعلق الأمر بنقل أسلحة.إنه الواقع الذي تتواجد فيه إسرائيل،و ينبغي لها أن تتحرك."
لأن إسرائيل ينبغي أن تقلق- في جو الفوضى الذي تعرفه الحرب الأهلية السورية- من أن تسقط الترسانة الكبيرة الكيماوية و أسلحة أخرى متطورة في يدي حزب الله أو أي جماعات إسلامية متطرفة. و في حالة ما إذا حصلت هذه المجموعات على هذه الأسلحة فإن الأمر سيتطور – حسب وجهة نظر خبراء أمنيين- إلى اختلال في موازين القوى في المنطقة بشكل مأساوي.
.........
الإسرائيليون يشترون أقنعة واقية من الغاز
و في خضم كل هذه التكهنات يبدو أن هناك أمرا واحدا مؤكدا و هو أن الوضع في المنطقة ليس أكثر سهولة و لا أكثر أمانا.
و حسب التقارير الإسرائيلية فإنه تم في شمال إسرائيل تفقد الملاجئ و اختبار قدرة صفارات الإنذار على العمل في حال حدوث غارة جوية.
كما ارتفع الطلب على الأقنعة الواقية من الغازات في الأماكن المخصصة لذلك في مكاتب البريد أكثر من المعتاد.
فالأخبار الرائجة تسبب الخوف للسكان و يقول المصور غافري شيفر: "في الشرق الأوسط يمكن أن يتحول ما يبدو غير واقعي اليوم إلى أمر مختلف غدا و مع الأسد،الذي يدير ظهره إلى الحائط،يبدو الوضع خطير جدا.هناك العديد من السيناريوهات،و لكن كمواطن إسرائيلي،و كأب و جد،يمكنني أن أقول أن كل ما يحدث يجعلني قلقا للغاية."
..........
01.02.2013
تكهنات حول الغارة الإسرائيلية على سوريا.
موقع صوت ألمانيا.





_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول ما هو الدور الذي يمكن تلعبه ألمانيا في ظل الوضع السائد؟

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس فبراير 07, 2013 6:10 pm

المأزق السوري - هل من حل للخروج من الأزمة؟
ما هو الدور الذي يمكن تلعبه ألمانيا في ظل الوضع السائد؟

.........
في ظل عدم توافق المجتمع الدولي على موقف موحد إزاء الأزمة في سوريا،يبقى من الصعب التوصل إلى حل من شأنه أن ينهي الصراع في هذا البلد.
و السؤال الذي يطرح هنا: ما هو الدور الذي يمكن تلعبه ألمانيا في ظل الوضع السائد؟
........
توقع العديد من المراقبين نهاية سريعة لنظام بشار الأسد لكن،و بعد مرور نحو عامين على اندلاع شرارة الانتفاضة في سوريا،لا يزال هذا النظام قائما،في حين أن وضعية الشعب السوري تزداد مأساوية يوما بعد يوم.
يأتي ذلك فيما لم يعد الرئيس السوري بشار السد يخشى إمكانية تدخل عسكري دولي في سوريا بسبب الانقسام الحاصل في مجلس الأمن الدولي في ظل معارضة روسيا و الصين لأي تدخل دولي عسكري في النزاع السوري.
........
الدعم المالي و العسكري من الخارج.
و تعتبر العواقب المترتبة عن استمرار المعارك بين القوات الحكومية و مسلحي المعارضة خطيرة، فحصيلة الحرب الأهلية في سوريا بلغت إلى حد الآن ستين ألف قتيل.
و قد نزح أكثر من مليوني سوري تاركين ديارهم و مدنهم،بل حتى بلادهم،إذ تأوي الدول المجاورة لسوريا،و هي تركيا و الأردن و العراق و لبنان، 600 ألف لاجئ سوري.
و بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،يصل معدل النازحين السوريين إلى خارج سوريا يوميا بين 2000 إلى 3000 نازح.
و لا يلوح أي حل للأزمة السورية في الأفق،بل على العكس من ذلك يتأجج الصراع في الوقت الذي تتلقى فيه القوات الحكومية و المعارضة للدعم المالي و العسكري من الخارج،حيث أصبح كلا الطرفين يخوضان نوعا من حرب بالوكالة.
و فيما يتلقى النظام السوري الدعم من حليفته إيران،تقف السعودية و قطر إلى جانب المعارضة.
و رغم كافة الإجراءات لمنع وصول الأسلحة إلى هذا الطرف أو ذاك،إلا أن تدفق الأسلحة متواصل،مما يجعل الوضع في سوريا معقدا أكثر.
و فيما يتعلق بموقف ألمانيا من هذا الصراع،ينادي روبرت شوته من منظمة "حذّر من الإبادة الجماعية" "Genocide Alert" غير الحكومية بإتباع سياسة جديدة لتصدير الأسلحة.
و يقول شوته: "تصدير الأسلحة إلى مناطق تشهد صراعات مسلحة يعكس تفكيرا يقتصر فقط على المدى القصير".
و يضيف شوته،"عندما تصل الأسلحة إلى هذه المناطق يصعب مراقبتها بعد ذلك.إذ بإمكان هذه الأسلحة أن تنتقل إلى مناطق صراع أخرى بشكل سريع".
.....
إصلاح سياسة تصدير الأسلحة.
و هذا هو ما حدث بالضبط بعد سقوط نظام معمر القذافي في ليبيا،حيث قام عدد من المرتزقة المنحدرين من دول بمنطقة الساحل الإفريقي بنهب مخازن الأسلحة و عادوا بما حصلوا عليه من أسلحة إلى بلدانهم الأصلية.
و بهذه الطريقة وصلت هذه الأسلحة إلى بعض الجماعات الإرهابية،و من بينها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي،أحد التنظيمات المسؤولة عن الإرهاب في مالي.
و لتجنب مثل هذا التطور في المستقبل يدعو رولف موتسينيش،المتحدث باسم الكتلة النيابية للحزب الديمقراطي الاشتراكي في شؤون السياسية الخارجية،إلى اتخاذ إجراءات وقائية.
و يقول مونتسينيش:"يجب مراقبة تصدير الأسلحة بشكل أكثر صرامة،و في الحالات التي نكون غير متأكدين فيها مما قد يحدث بهذه الأسلحة،فيجب الامتناع عن تصديرها".
و حتى يتم تجنب الحالات المشابهة لما يحدث في سوريا،يدعو روبرت شوته إلى القيام بإصلاحات في القطاع الأمني.
و الهدف من ذلك الإصلاح هو جعل هذه القطاعات الأمنية تستجيب لحاجيات الشعوب و الحكومات و في الوقت نفسه خاضعة لمبادئ الديمقراطية،لافتا إلى أن هذه القطاعات الأمنية نفسها يمكن أن تتحول تحت ظروف معينة إلى تهديد أمني.
و يقول شوته "عند تدريب قوات الأمن و الشرطة في مالي أو الكونغو مثلا،فيجب تعليمهم مبادئ الديمقراطية و حقوق الإنسان حتى يكون بإمكانهم التعامل بشكل صحيح مع مواطنيهم".
و فيما يتعلق بالوضع في سوريا،فمسألة إصلاح القطاعات الأمنية و تصدير الأسلحة تأتي متأخرة. لكن بإمكان ألمانيا أن تلعب دورا لحل الأزمة،كما يرى روبرت شوته الذي يقول: "ليس بالضرورة أن يكون هذا الدور عسكريا".
و يتابع "ستكون خطوة مهمة بالنسبة لألمانيا،إذا استخدمت وسائلها الاستخباراتية لجمع الأدلة التي يمكنها أن تدين بها الجناة و المسؤولين عن انتهاك حقوق الإنسان،إذا ما انتهت الأزمة في سوريا".
........
05.02.2013
أنـه ألميلينغ/ع.ش.
موقع صوت ألمانيا.


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول الأزمة السورية...بيض في سلة الاسد.

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس فبراير 14, 2013 7:05 pm

الأزمة السورية...بيض في سلة الاسد.
محمد حميد الصواف.

......
تثير مجريات الاحداث القائمة في سوريا و ما يصاحبها من مواقف دولية و اقليمية الكثير من علامات الاستفهام،سيما بعد ان عجزت جميع اطراف الصراع الداخلية و الخارجية عن حسم الامور او ترجيح كفة على حساب أخرى،و هو ما يضع امام المراقبين حزمة سيناريوهات قابلة للتطبيق و ان كان بشكل نسبي.
و بعيدا عما يجري في الداخل من معارك كر و فر بين الجماعات المسلحة و السلطات السورية،تجلت مؤخرا نوايا للتهدئة و ان كانت لوقت مؤقت أملا في تغيير توجهات مراكز القوى التي تمسك بزمام المبادرة على الاض،الموالية للدولة او المعارضة منها،قد يخرج الجميع من حالة الدوران في حلقة مفرغة.
........
الطريق المسدود.
فبعد 22 شهرا من النزاع الذي اوقع اكثر من 60 الف قتيل بحسب الامم المتحدة و امام الطريق المسدود الذي وصلت اليه المجموعة الدولية ابدت الولايات المتحدة تغييرا في اسلوب تعاملها مع الازمة في سوريا بشكل علني و راسخ،عندما كشف قبل ايام جون كيري عما وصفه بالمبادرة الدبلوماسية لوقف العنف،و الذي اكد خلالها على استبعاد خيار تسليح المعارضة المسلحة،حيث سعى الربان الجديد لدفة السياسة الخارجية الأمريكية،إلى النأي بنفسه عما أثير حول وجود خلافات بين الرئيس باراك أوباما،و وزيرة الخارجية السابقة،هيلاري كلينتون،حول تسليح مقاتلي المعارضة في سوريا.
مما يدل على قناعة البيت الابيض بعد جدوى مشروع الاطاحة بالاسد عسكريا من جهة،و تنامي القلق من اتساع نشاط جماعات القاعدة و التطرف على الاراضي السورية،سيما بعد ان سبقت تصريحات مسؤولي الولايات المتحدة الاخيرة قرارا الحاق جبهة النصرة بقائمة المنظمات الارهابية.
في الوقت الذي أكدت فيه إدارة أوباما التزامها بتقديم ملايين الدولارات،في صورة "مساعدات غير قتالية"،لجماعات المعارضة.
و على غرار واشنطن استبعد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ايضا رفع الاتحاد الاوروبي الحظر عن الاسلحة الموجهة الى معارضين سوريين،و ان تأتي تلك الاشارة من باريس احدى اكثر الدول المحرضة على الاطاحة بالأسد عنوة قبل اشهر! دلالة على ان الحراك الفعلي لحلحلة الازمة السورية سلميا قد انطلقت بشكل جدي.
اذ اكد هولاند على ان الموضوع لم يطرح للنقاش خلال اجتماعات المجلس الاوروبي،معتبرا ان الحظر "لا يمكن رفعه،كما يرى بعض البلدان،الا اذا تأكد لنا انه لم تعد هناك اي امكانية للحوار السياسي".
و دفع هولاند بالكرة الى المجلس الوطني السوري،حيث قال قبل ايام،طرح رئيس الائتلاف (السوري المعارض) فكرة اجراء حوار مع نائب الرئيس السوري.
و ابدى معاذ الخطيب في 30 كانون الثاني/يناير الماضي استعداده المشروط لمحاورة ممثلين لنظام الرئيس الاسد،مقترحا في مرحلة لاحقة اسم نائب الرئيس فاروق الشرع كطرف محاور،لكن مشددا في الوقت نفسه على ان الحوار سيكون على "رحيل النظام".

وفي تعليق اقرب الى الاملاء قال جيفري فيلتمان الامين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون السياسية ان العرض الذي قدمه معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري "اكثر الامور المبشرة التي سمعناها بشأن سوريا في الآونة الاخيرة."

وقال فيلتمان للصحفيين "اقول انه في ضوء الاهوال التي يعانيها الشعب السوري..فان اي فرصة يتعين علينا تجربتها لانتهاج طريق سياسي بدلا من طريق عسكري تستحق المحاولة."
و يواجه مجلس الامن الدولي مأزقا منذ عام 2011 بسبب رفض روسيا و الصين دراسة فرض عقوبات ضد حكم الاسد.
و استخدمت الدولتان حق النقض(الفيتو) ضد ثلاثة مشروعات قوانين تدين محاولات الاسد لسحق الانتفاضة.
من جانبه قال الابراهيمي لمجلس الامن ان الخطوط العريضة للقيام بتحول سياسي في سوريا و التي تم الاتفاق عليها بين القوى الكبرى و الاقليمية في جنيف في يونيو حزيران الماضي قد تشكل الاساس لخطة عمل للمجلس.
كما قال دبلوماسيون ان روسيا وصفت عرض الخطيب بانه تطور مهم يطرح "زخما ايجابيا" و ان زعيم المعارضة السوري الذي التقى مع وزيري خارجية روسيا و ايران في المانيا قد يزور موسكو.
و سبق ان رفض اقطاب الائتلاف السوري المعارض أي زيارة لروسيا الا في حال تغيير موقفها من الحكومة السورية.
....
و يرى المراقبون ان التبدل الرسمي للدول الداعمة للمعارضة السورية جاء بعد ان ضاقت ذرعا بها،نظرا لفشلها في استقطاب شرائح كبيرة معارضة في الداخل السوري قادرة على التغيير،الى جانب سلسلة الفضائح و الانتهاكات التي ارتكبتها بعض الجماعات المسلحة بحق المدنيين.
و نشرت عشرات الافلام في المواقع الالكترونية تظهر جماعات مسلحة داخل سوريا تقوم بأعمال عنف و تنكيل بحق افراد مدنيين و عسكريين تم اسرهم.
في السياق ذاته جاءت المواقف الاقليمية اكثر مرونة مما كانت عليه قبل بضع شهور،اذ اكد اجتماع المؤتمر الاسلامي في مصر مؤخرا خالي من النبرة التصعيدية المحرضة على الاطاحة بالنظام السوري كما جرت عليه العادة في المؤتمرات الدولية و الاقليمية السابقة.
فقد دعا قادة الدول الإسلامية قمة في القاهرة إلى حوار جاد بين الحكومة و المعارضة في سوريا حول نقل سلمي للسلطة.
و أيدت منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 عضوا بعد القمة التي استمرت يومين مبادرة تقدمت بها مصر و تركيا و إيران و السعودية لرعاية مفاوضات لوقف إراقة الدماء.
و قال الرئيس المصري محمد مرسي في كلمة ختامية "اتفقنا جميعا على ضرورة تكثيف العمل لوضع حد للمأساة التي يعيشها الشعب السوري الشقيق."
و صدر البيان الختامي بعد ساعات من انتهاء أعمال القمة نتيجة خلافات في اللحظة الأخيرة حول الصياغة.
و لم يذكر البيان الأسد بالاسم لكنه دعا إلى محادثات بين الإئتلاف الوطني السوري المعارض "و ممثلي الحكومة السورية الملتزمين بالتحول السياسي في سوريا و الذين لم يتورطوا بكيفية مباشرة في أي شكل من أشكال القمع."
........
تنصيب بطريرك انطاكيا و سائر المشرق للروم الارثوذكس في دمشق.
من جهة أخرى عدت بعض الاطراف المعارضة للنظام السوري اقامة حفل تنصيب بطريرك انطاكيا و سائر المشرق للروم الارثوذكس في دمشق دعما غير مقبول للاسد،معتبرين ذلك رسالة الى المجتمع الدولي تصب في مصلحة النظام السوري،سيما ان مسؤولين روحيين مسيحين من كنائس الشرق و في طليعتهم بطريرك الموارنة بشارة الراعي دعوا من دمشق إلى حل الازمة السورية سياسيا.
و زيارة الراعي الى دمشق هي الأولى التي يقوم بها بطريرك ماروني لسوريا منذ استقلال لبنان في عام 1943.
و يبلغ عدد أتباع الكنيسة المارونية في لبنان 900 ألف ويمثلون ربع سكان البلاد.
و قال الكردينال الراعي الذي شارك في حفل تنصيب البطريرك الجديد للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي في كنيسة الصليب المقدس وسط دمشق "كل ما يقال و يطلب من أجل ما يسمى إصلاحات و حقوق إنسان و ديمقراطيات هذه كلها لا تساوي دم انسان واحد بريء يراق."
و خاطب البطريرك اليازجي قائلا "تأتي في زمن صعب في سوريا العزيزة المتألمة...جئنا لنقول معك كل تضامننا لشعبنا هنا المجروح المتألم...نحن نحمل معا إنجيل السلام إنجيل الاخوة إنجيل كرامة الانسان و قيمته فكل إنسان بل كل دم بريء يسقط على الارض الطيبة هو دمعة من عيون المسيح"
و وسط تصفيق حار من الحضور في كنيسة الصليب في دمشق شكر بطريرك انطاكيا و سائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي في حفل تنصيبه الرئيس السوري بشار الاسد و مسؤولين سوريين قائلا "نحن على يقين ان سوريا حكومة و شعبا ستجد باب الخلاص بالحوار و الحل السياسي السلمي لتتبدد غيمة العنف و تعود سوريا إلى الاستقرار و الطمأنينة و السلام"
و يشكل الارثوذكس غالبية المسيحيين في سوريا البالغ عددهم زهاء 1.8 مليون نسمة.
........
شبكة النبأ المعلوماتية-الخميس 14/شباط/2013



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول تطورات الأزمة السورية.

مُساهمة من طرف In The Zone في الثلاثاء مارس 05, 2013 7:04 pm

تطورات الأزمة السورية.
موقع صوت ألمانيا.

.....
مع اشتداد وطيس المعارك الجارية على الاراضي السورية الدائرة بين الجماعات المسلحة و القوات الحكومية،تتدهور بشكل مستمر الاوضاع الانسانية للسكان من المدنيين،خصوصا بعد ان طالت لظى الحرب شرائح واسعة من المجتمع السوري،سقط على اثرها عشرات الاف من الضحايا.
حيث تعرضت العديد من المدن و القرى السورية الى هجمات مسلحة من جميع اطراف الصراع الدموي القائم،دون اي رادع اخلاقي او قانوني يحد من تلك التداعيات،مما تسبب بموجة كبيرة من عمليات الهجرة و التهجير القسري من بعض المناطق السكانية.
و تتبادل المعارضة و الحكومة السورية في اغلب الاحيان الاتهامات حول مسؤولية تلك الاحداث،فيما حملت المنظمات الحقوقية و الدولية الجهتين مسؤولية ذلك،بعد ان تم نشر بيانات شبه دقيقة عن حصيلة اعداد القتلى و الجرحى بالاضافة الى احصائية اللاجئين من السوريين ممن فروا الى دولة الجوار هربا من المعارك.
و سجلت الى جانب ذلك العديد من حالات الانتهاك الشخصي لافراد من المدنيين،فضلا عن انتشار الامراض و الاوبئة في المناطق الخارجة عن سيطرة القوات الحكومية،بعد تدهور الخدمات الصحية و المعيشية بشكل كبير.

.......
مقتل أكثر من أربعين جندياً سورياً أثناء عودتهم لبلدهم من العراق.
وزارة الدفاع العراقية تتهم "مجموعة إرهابية" قالت أنها تسللت من سوريا بقتل عشرات الجنود السوريين و العراقيين في كمين غرب العراق،و مسؤول في الائتلاف الوطني السوري يؤكد سيطرة المعارضة على أجزاء كبيرة من مدينة الرقة.
قال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي،في تصريح لوكالة فرانس برس إن الجنود السوريين،الذين قتلوا الاثنين (04 آذار/ مارس 2013) في غرب العراق كانوا "جرحى و كانت تتم إعادتهم عند معبر الوليد،و قد اعترضتهم مجموعة إرهابية و قتلت منهم 48 جندياً و تسعة جنود عراقيين".
من جانب آخر اتهمت وزارة الدفاع العراقية "مجموعة إرهابية" قالت إنها تسللت من سوريا بقتل عشرات الجنود السوريين و العراقيين في كمين غرب العراق الاثنين،وفقاً لبيان نشر على موقعها.
و أوضح البيان أن الجنود السوريين الذي كانوا ينقلون إلى معبر الوليد (غرب) تمهيداً لتسليمهم إلى السلطات السورية "تعرضوا إلى عدوان غادر من قبل مجموعة إرهابية متسللة إلى داخل الأراضي العراقية قادمة من سوريا".
و كشف ضابط عراقي أن الكمين "وقع في منطقة مناجم عكاشات" القريبة من الرطبة (380 كلم غرب بغداد).
......
مركز الرقة تحت سيطرة المعارضة.
و في تطور ميداني هو الأبرز لحركة المعارضة السورية المسلحة أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان سيطرة مقاتلي المعارضة على مدينة الرقة.
و إذا تأكد هذه الأنباء فستكون الرقة و هي عاصمة محافظة الرقة و تقع على نهر الفرات على بعد 160 كيلومتراً إلى الشرق من حلب أول مدينة رئيسية تسقط في أيدي المعارضة منذ بدء المعارك قبل عامين.
و أوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أن المقاتلين هم من "جبهة النصرة" الإسلامية المتطرفة المدرجة على اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية،إضافة إلى مجموعات أخرى مقاتلة حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان،القريب من المعارضة السورية و مقره لندن،اليوم (الثلاثاء الخامس من مارس / آذار 2013) أن قوات المعارضة السورية اعتقلت حسن جليلي محافظ مدينة الرقة.
و اظهر شريط صوره مقاتلو المعارضة و معهم محافظ الرقة و أمين فرع حزب البعث الحاكم سليمان السليمان في محافظة الرقة و هما يجلسان إلى جانب مقاتلين من المعارضة.
و صرح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن المحافظ هو "ارفع مسؤول يتم أسره من قبل معارضي النظام".
و يأتي اسر المحافظ غداة سيطرة المقاتلين على محافظة الرقة في أشرس محاولة اقتحام منذ اندلاع الأزمة ضد النظام السوري منتصف آذار/ مارس 2011.
و تمت السيطرة بشكل شبه كامل الاثنين على مدينة الرقة باستثناء أجزاء مازالت القوات النظامية متواجدة فيها،لا سيما مقر الأمن العسكري و حزب البعث حيث تدور اشتباكات.
05.03.2013
.......
و في تطور آخر حذرت إسرائيل من أنها لن تبقى مكتوفة الأيدي و حرب سوريا تتخطى الحدود.
و كتب السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة رون بروسور الى مجلس الامن يشكو من سقوط قذائف مدفعية قادمة من سوريا في داخل إسرائيل.
.......
(رويترز،ا.ف.ب)
04.03.2013



A man raises his hand as he stands on the spot where the fallen statue of President Bashar Al-Assad's father Hafez Al-Assad used to be as a man takes a picture of him using a mobile phone in Raqqa province,eastern Syria






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل In The Zone في السبت مارس 23, 2013 2:06 pm عدل 1 مرات


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول سوريا و الأسلحة الكيماوية...لعبة قلب موازين الحرب.

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت مارس 23, 2013 1:57 pm

سوريا و الأسلحة الكيماوية...لعبة قلب موازين الحرب.
......
تطور جديد و خطير يشهده ملف الصراع المسلح في سوريا الذي دخل اليوم و بحسب بعض المراقبين في مرحلة حرجة خصوصا بعد ورود معلومات تفيد باستخدام الأسلحة الكيماوية من قبل المجاميع المسلحة المدعومة من بعض الأطراف الدولية و الخليجية و التي أثبتت فشلها في إسقاط النظام و السيطرة على البلاد.
و يرى بعض المحللين ان استخدام الأسلحة الكيماوية هو أمر غير مستبعد خصوصا و ان هذه المجاميع المسلحة تفتقد الى وجود قيادة موحدة و تعاني من التشرذم و الانشقاق يضاف الى ذلك انها تحوي تنظيمات خطيرة لها تاريخ مشين بالقتل و التخريب و اللجوء الى الحرب القذرة مشيرين بذلك الى عناصر تنظيم القاعدة الوافدين من دول أخرى.

......
الغموض حول الأسلحة الكيماوية.
و هذا التصعيد الخطير انتقاله جديدة من قبل هذه المجاميع بهدف قلب موازين المعركة و إشراك أطراف دولية أخرى خصوصا و انه جاء مع زيارة الرئيس الأمريكي بارك اوباما الى منطقة الشرق الأوسط و بالتحديد الى إسرائيل المتخوفة من هذا الأمر،و هو ما قد يعطي الإدارة الأمريكية مبرر قوي لإيجاد قرار يتيح استخدام القوة العسكرية ضد القيادة السورية تحت ذريعة استخدام أسلحة محرمة،و يذكر ان الحكومة السورية و على الرغم من امتلاكها لمثل هذه الأسلحة فقد أكدت و لأكثر من مره انها لا يمكن أن تستخدم أسلحة محظورة دوليا لأسباب أخلاقية و إنسانية و سياسية.
و ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أنه وفقا للمعلومات الآتية من دمشق فقد استخدمت المعارضة المسلحة سلاحا كيميائيا في حلب و قالت "نعتقد بأن الحادثة الجديدة هي تطور مقلق و خطير جدا في الأزمة السورية".
و أضاف البيان "نحن قلقون جدا بشأن وقوع سلاح الدمار الشامل بأيدي المسلحين فمن شأن ذلك أن يزيد الوضع سوءا في سوريا و يدفع المواجهة في البلاد إلى مستوى جديد".
و دعت "جميع الأطراف الواعية في سوريا إلى التخلي عن العنف و الانتقال إلى خطوات واقعية نحو تحقيق الحل السياسي عن طريق المفاوضات.".
و حملت سوريا حكومتي تركيا و قطر المسؤولية القانونية و الأخلاقية عما وصفته بالجريمة التي ارتكبها مسلحو المعارضة باستخدام أسلحة كيميائية ضد المدنيين في حلب.
و قبل إجراء اي تحقيق رفض البيت الأبيض و وزارة الخارجية الأمريكية الاتهامات التي وجهتها الحكومة السورية لما يسمى المعارضة السورية و قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند "لا يوجد سبب يدفعنا إلى الاعتقاد بأن هذه المزاعم تمثل أكثر من محاولة مستمرة من جانب النظام لتشويه المعارضة الشرعية و صرف النظر عن ممارسته الوحشية المستمرة ضد الشعب السوري.".
لكن وزارة الخارجية الروسية قالت إن المعارضة المسلحة في سوريا قامت بتفجير قذيفة تحتوي على مادة كيماوية غير محددة من دون الإدلاء بالمزيد من التفاصيل.
.......
شبكة النبأ المعلوماتية-السبت 23/آذار/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول مقتل البوطي بتفجير بدمشق.

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت مارس 23, 2013 2:17 pm

مقتل البوطي بتفجير بدمشق والمعارضة تقول إن اغتياله "جريمة بكل المقاييس".
21.03.2013
.....
ارتفع عدد قتلى التفجير الذي استهدف احد مساجد حي المزرعة في شمال دمشق إلى 42 قتيلا من بينهم الشيخ رمضان البوطي و حفيده.
قتل 42 شخصا و أصيب 84 آخرون بجروح في التفجير الذي وقع الخميس في احد مساجد حي المزرعة في شمال دمشق و أودى بحياة الشيخ السني البارز محمد سعيد رمضان البوطي و حفيده،بحسب ما افادت وزارة الصحة السورية.
و بث التلفزيون الرسمي السوري في شريط عاجل مساء نقلا عن الوزارة "ارتفاع عدد شهداء التفجير الارهابي الانتحاري في جامع الإيمان إلى 42 شهيدا و84 جريحا".
مشيرا إلى أن "من بين الشهداء أيضا حفيد العلامة البوطي".

و كان التلفزيون الرسمي اعلن في وقت سابق ان البوطي،قتل في التفجير الذي استهدف المسجد.
و عرضت قناة "الإخبارية" السورية لقطات من داخل المسجد،ظهر فيها العديد من الجثث على الأرض، في حين تولى مسعفون رفع عدد من الجثث الأخرى،بينما تولى آخرون رفع الأشلاء عن الأرض و وضعها داخل أكياس رمادية اللون.
و أظهرت لقطات أخرى عددا من المسعفين و هم ينقلون الجثث إلى خارج المسجد الذي أصيبت قاعته الداخلية بأضرار كبيرة،في حين انتشرت بقع كبيرة من الدماء على الأرض المغطاة بالسجاد.
و في أولى ردود الافعال،دان رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب اغتيال العلامة محمد سعيد رمضان البوطي،واصفا الاعتداء بانه "جريمة بكل المقاييس".
و قال التلفزيون الرسمي إن البوطي "عالم متخصص في العلوم الإسلامية و يعد من أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي"،علما ان القنوات الرسمية السورية كانت تبث خطبه خلال كل صلاة جمعة.
و ينتمي الشيخ النحيل إلى قبيلة كردية ذات انتشار واسع في سوريا و تركيا و العراق،و ولد في العام 1929 و نال شهادة الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر في عام 1965.
و تعرض البوطي لانتقادات واسعة في صفوف المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد.
و يقول ناشطون معارضون إن البوطي طرد من احد مساجد دمشق في تموز/يوليو 2011 بعد قوله ان "غالبية الناس الذين يخرجون من صلاة الجمعة الى التظاهر،لا يعرفون شيئا عن الصلاة"،في إشارة إلى التظاهرات الأسبوعية المعارضة للنظام التي انطلقت منتصف آذار/مارس 2011.
........
م.أ.م/(أ.ف.ب،د.ب.أ).
موقع صوت ألمانيا.



تعرض البوطي لانتقادات واسعة في صفوف المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد.


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول انتقادات لمنح مقعد سوريا في الجامعة العربية للائتلاف الوطني.

مُساهمة من طرف In The Zone في الأربعاء مارس 27, 2013 7:19 pm

انتقادات لمنح مقعد سوريا في الجامعة العربية للائتلاف الوطني.
......
فيما انتقد فصيل سوري منح مقعد سوريا بالجامعة العربية للائتلاف الوطني،اعتبرت إيران و روسيا أن ذلك يشكل انتهاكا للقانون الدولي،و الأسد يتهم قطر بدعم الإرهاب،داعيا منظمة بريكس للتدخل بهدف إنهاء الأزمة السورية.
.....
انتقدت موسكو و طهران حليفتا النظام السوري اليوم الأربعاء (27 مارس/آذار) منح المعارضة مقعد دمشق في جامعة الدول العربية.
و قالت موسكو "بموجب القانون الدولي،قرار الجامعة حول سوريا غير مشروع و غير مبرر لأن حكومة الجمهورية العربية السورية كانت و لا تزال الممثل الشرعي للدولة العضو في الأمم المتحدة"،و ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية.
من جانبها،اعتبرت طهران أن "منح مقعد سوريا إلى ما يسمى الحكومة المؤقتة (التي شكلتها المعارضة) هي سابقة خطيرة بالنسبة للجامعة العربية"،بحسب تصريحات لوزير الخارجية علي أكبر صالحي نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية.
و أضاف أن "مثل هذه الأخطاء لن تفعل سوى زيادة المشكلات تعقيدا".
و نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قوله إن "هذه البادرة تسجل بالفعل نهاية دور الجامعة العربية في المنطقة".
و يأتي الموقفان الروسي و الإيراني غداة منح القمة العربية،التي اُختتمت مساء الثلاثاء في الدوحة،مقعد سوريا في الجامعة العربية و كل المنظمات التابعة لها إلى الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة.
و جلس رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب في مقعد رئيس وفد "الجمهورية العربية السورية"،فيما رفع "علم الاستقلال" الذي تعتمده المعارضة بدل العلم السوري.
و كرست هذه الخطوة الأهم بالنسبة للمعارضة منذ تعليق عضوية دمشق في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 القطيعة مع نظام الرئيس الأسد.
........
انتقادات من داخل المعارضة السورية.
من ناحيتها انتقدت "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي" المعارضة في سوريا بشدة منح جامعة الدول العربية مقعد سوريا للائتلاف الوطني،و رأت في ذلك "مخالفة صريحة لميثاق الجامعة".
و قال بيان صادر عن مكتب الإعلام في الهيئة اليوم،تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه،إن "مقعد سويا في الجامعة هو مقعد للدولة السورية و ليس من حق أية فئة أن تشغله إذا لم تكن مفوضة من الشعب السوري عبر انتخابات ديمقراطية نزيهة".
و اعتبر بيان الهيئة أن "هذه الخطوة..جاءت تلبية لرغبات بعض الدول العربية بالدرجة الأولى"، مشيرا إلى أنها "لن تساهم في الحل السياسي المنشود بل سوف تعقد الأوضاع كثيرا".
و أوضح البيان أن الهيئة كانت تفضل أن يبقى مقعد سورية "شاغرا ريثما يتم تشكيل حكومة انتقالية وفق خطة بيان جنيف تضم المعارضة و ممثلين عن السلطة و هي عندئذ تتولى تمثيل سورية في جميع المنظمات و المحافل الدولية".
و شددت الهيئة في بيانها على أن "ائتلاف قوى الثورة والمعارضة لا يمثل جميع المعارضة السورية، عداك عن تمثيله للشعب السوري"،مضيفة أنه "يعاني ما يعانيه من عدم استقرار جراء هيمنة قوى معينة عليه و عدم استقلال قراراته".
........
غضب سوري رسمي.
من جهتها،عبرت سوريا عن غضبها من قطر و جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء بعد أن منحت الجامعة مقعدها في القمة العربية بالدوحة لائتلاف معارض يحاول الإطاحة بالرئيس بشار الأسد.
و قالت الوكالة العربية السورية للأنباء "من جانب أمير مشيخة قطر،أكبر بنك لدعم الإرهاب في المنطقة،بدأ رئاسته للجامعة التي اختطفها بالنفط و المال الحرام ليضاف هذا الانتهاك إلى عشرات الانتهاكات المرتكبة من مشيخته بحق الجامعة."
و قالت الوكالة إن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ارتكب انتهاكا صارخا لميثاق الجامعة بعد أن دعا أفراد "ائتلاف الدوحة" لشغل مقعد سوريا في الجامعة في إشارة إلى المعارضة.
و في سياق متصل،دعا الأسد قادة دول بريكس المجتمعين في دوربان بجنوب إفريقيا "للعمل معا من أجل وقف فوري للعنف في سوريا بهدف ضمان نجاح الحل السياسي الذي يتطلب إرادة دولية واضحة بتجفيف مصادر الإرهاب و وقف تمويله و تسليحه"،بحسب رسالة بعث بها إلى نظيره الجنوب أفريقي جاكوب زوما الذي يرأس القمة الخامسة للمجموعة.
و تزامنا مع القمتين،قالت منظمة العفو الدولية انه "ينبغي ممارسة الضغوط الدولية على جميع أطراف النزاع في سوريا لحملها على التقيد بالقانون الإنساني الدولي و القانون الدولي لحقوق الإنسان".
و أشارت إلى أنه "يتعين على اجتماع الجامعة العربية (...) أن يرسل رسالة قاسية ضد الانتهاكات التي تقترفها الجماعات المسلحة".
كما حضت دول البريكيس "على إظهار روح قيادية دولية على مستوى مجلس الأمن فيما يتعلق بالأوضاع في سوريا".
........
27.03.2013
موقع صوت ألمانيا.
(أ.ف.ب،رويترز/د.ب.ا).



القطيعة مع نظام بشار الأسد.


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول سوريا و إسرائيل...في مرمى الحرب الإقليمية.

مُساهمة من طرف In The Zone في الثلاثاء مايو 07, 2013 1:44 pm

سوريا و إسرائيل...في مرمى الحرب الإقليمية.
.....
يبدو أن مؤشرات الحرب بين إسرائيل وسوريا حقيقية، بعدما كشفت النوايا المبيتة وتصاعد التوترات المضطردة بينهما خلال الاونة الأخيرة، داخل مرمى الحرب الإقليمية الوشيكة، خصوصا بعدما نفذت اسرائيل سلسلة من الهجمات العسكرية القوية داخل الاراضي السورية بشكل علني، لتصبح هذه الهجمات الشرارة التي تلهب أتون الحرب الوشيكة بين الاطراف المتخاصمة وحلفائهما، مما يدعو الى دق اجراس الانذار بقوة في ساحة حرب حتمية وربما على نطاق اوسع من منطقة الشرق الاوسط خلال الفترة المقلبة.
إذ يرى الكثير من المحللين ان من ابرز الاسباب التي دفعت اسرائيل الى شن ضربات عسكرية مباشرة داخل الأراضي السورية، هو الفشل في قيادتها لخطة الحرب في الخفاء ضد سوريا من خلال دعم المجاميع المسلحة بواسطة أطراف والدول اقليمية بهدف إسقاط النظام السوري والسيطرة على البلاد، فضلا عن الأسباب التي تتعلق بالسياسة الداخلية لإسرائيل، إذ تسعى الحكومة الإسرائيلية من خلال ضرب بعض المواقع في سوريا بحجة وجود أسلحة كيماوية أو قطع الإمدادات المتجه لحزب لله، الى تحسين صورته المشوهة أما الرأي العام الإسرائيلي وهذه الضربات ليست من باب القوة وانما لكون هذه الحكومة تدرك حتما ان الحكومة السورية المنشغلة بمشاكلها الداخلية لا تستطيع فتح باب حرب جديدة ربما تكون نتائجها وخيمة على الجميع، ناهيك عن استخدام الأساليب الاستفزازية التي لا تستهدف سوريا بذاتها وإنما لحلفاء سوريا كإيران وحزب الله.
كما بينت احدث المؤشرات على الساحة السياسية ان الولايات المتحدة الداعم الرئيس لإسرائيل مازالت تخطط لمختلف الاحتمالات في سوريا لكنها لا تزال تحجم عن تدخل قد يجر امريكا في حرب بالوكالة.
إذ ان خطوة دخول اسرائيل في خط الصراع المباشر من خلال الضربات العسكرية، تعكس هذه بالحقائق والدلائل الدور الحقيقي الذي تقوم به اسرائيل بالتعاون مع القوى الخارجية المعادية وادواتها على الاراضي السورية لزعزعة استقرار سورية واضعافها، اي تقديم دعم عسكري مباشر للمجموعات الارهابية مثل جبهة النصرة وتنظيم القاعدة، بعد فشل محاولاتها مؤخرا في تحقيق سيطرة على الارض، بصورة غير مباشرة لضرب الحيف الايراني، الامر الذي لا يدع مجالا للشك بان اسرائيل هي المستفيد والمحرك والمنفذ في بعض الاحيان لما تشهده سوريا من اعمال ارهابية.
في المقابل استنكرت ايران الحليف الاوحد لسوريا مزاعم هذه الخطوة الأمريكية، ورأت بأنها خطوة يمكن أن تشعل حرب كبرى، وحذرت من أن مثل هذا التدخّل سيضع المنطقة على حافة الانفجار، ولن يكون في مصلحة الغربيين.
ففي الوقت الذي ازدادت المخاوف الإسرائيلية بشأن نشوب الحرب ضدها، بعد أن زادت حدة التوتر كثيراً في منطقة الشرق الاوسط، خاصةَ بينها وبين حزب الله في الآونة الأخيرة، والصراع مع سوريا وايران، مما دفع بها للشعور بخطر نفيها من المنطقة مستقبلا، كونها محاطة بالدول التي لا ترغب بها من جميع الجهات، وبالتالي دعاها هذا الشعور الى اتخاذ عدة إجراءات احترازية تعتمد على سياسة الغموض الاستراتجي في العمليات العسكرية، وعلى الرغم من أن حزب الله قد يقرر الضرب في اي وقت فإن المسؤولين الإسرائيليين يشعرون بقلق خاص من قصف صاروخي من الجماعة اللبنانية كرد انتقامي شديد، بينما يرى العديد من المحللين ان الحرب اسرائيل القادمة ستكون مكلفة جدا، فالرغم من لامتلاكها ترسانة ضخمة من الاسلحة النووية، واعتبرها القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، وكذلك قيامها بتطوير الأنظمة الدفاعية كنظام اعتراض الصواريخ، والقبة الحديدة والتسليح من الغرب عامةً، الا ان هناك دليل يوضح خطورة الخسائر في حال وقعها بالحرب، وهذا الدليل هو -حربها مع حزب الله عام 2006 فقد تكبدت إسرائيل خسائر كبيرة جدا- في حرب اقيليمة قد لا تتمنى إسرائيل حتى على المدى البعيد
......
شبكة النبأ المعلوماتية-الثلاثاء 7/آيار/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول سوريا...مضمار اقليمي للصراع.

مُساهمة من طرف In The Zone في الجمعة مايو 10, 2013 12:49 pm

سوريا...مضمار اقليمي للصراع.
......
عندما اشتعلت الأزمة السورية في بدايتها كانت أزمة ضمن الإطار المحلي فحسب،لكن اليوم و نظرا للمستجدات و التطورات المضطردة،صارت هذه الأزمة قضية إقليمية و دولية تشترك فيها كبرى الدول الإقليمية و العالمية،ففي الوقت الذي تزداد فيه حدة النزاع السوري،لا تزال الجهود الدولية المبذولة لتسوية الأزمة السورية مستمرة على قدم و ساق،إذ تسعى كل من الإدارة الأمريكية و الروسية الى إيجاد أساليب و استراتيجيات جديدة لمعالجة الأزمة السورية الحالية،كما أعربت اللجنة الرباعية التي تضم تركيا و مصر و السعودية و إيران عن استعدادها للمساعدة في حل الأزمة السورية.
لكن على الرغم من استمرار المبادرات الإقليمية و الدولية لتسوية الازمة السورية،الا ان الكثير من المحللين لا يعتقدون أن هناك إجراء حاسما سيتخذ لإيقاف الازمة بسبب عدم القدرة على إقناع طرفي النزاع بحلول الوسطية و لغة الحوار،و قد تعثرت الجهود السياسية الرامية لحل الصراع في سوريا بسبب تزمت كل طرف بموقفه و بسبب انقسام القوى العالمية في دعمها لطرفي الصراع،و ليس هناك أمل يذكر فيما يبدو في أنها ستحقق هدفها بالتوصل الى تسوية او توافق حتى المستقبل القريب.
و بينما دخل النزاع عامه الثالث،تتردد الدول الغربية في تسليم مقاتلي المعارضة اسلحة خوفا من وقوعها بأيدي مجموعات اكثر تطرفا مثل جبهة النصرة التي اعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة.
لكن يرى العديد من المحللين إن ما يجري حالياً في سوريا هو سباق بين تنظيم القاعدة و المتمردين، و لن يكون من مصلحة أحد أن يفوز الأول بهذا السباق،بينما يقول بعض المراقبين إن هذه الخطوة يمكن أن تشجع روسيا و إيران حليفتا الأسد على زيادة إمداداتهما من الأسلحة لحكومته مما يشعل سباق تسلح.
في حين شكلت الهجمات العسكرية الإسرائيلية داخل الأراضي السورية بشكل علني مؤخرا،الشرارة الكبرى في تصاعد التوترات المضطردة بينهما خلال الاونة الأخيرة،لتصبح هذه الهجمات مسجل خطر ينذر بنشوب حرب إقليمية وشيكة.
كما بينت احدث المؤشرات على الساحة السياسية ان الولايات المتحدة مازالت تخطط لمختلف الاحتمالات في سوريا لكنها لا تزال تحجم عن تدخل قد يجر امريكا في حرب بالوكالة.
بينما يرى معظم المحللين ان اتهام امريكا و حلفائها لسوريا باستخدام الكيميائي قد يكون ذريعة للحرب،فربما سيكون تكرار السيناريو العراقي في سوريا و المتعلق باستخدام ذريعة البحث عن أسلحة دمار شامل في البلد كحجة للاطاحة بالرئيس بشار الأسد.
و عليه تظهر المستجدات على الساحة السياسية في سوريا ان التوصل الى حل سياسي لتسوية النزاع في سوريا غير ممكن حتى على المدى البعيد،كون العوامل المؤثرة و المتسارعة الإقليمية و الدولية تضع النزاع السوري داخل حلقة مفرغة تساعد على ديمومة الصراع الذي لا غالب فيه و لا مغلوب، ليبقى المشهد السوري غامضا حتى اللحظة الراهنة.
........
شبكة النبأ المعلوماتية-الأربعاء 8/آيار/2013



عدل سابقا من قبل In The Zone في الثلاثاء مايو 21, 2013 6:38 pm عدل 1 مرات


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول سوريا و السلام...إيحاءات مصالحة بعيدة المنال.

مُساهمة من طرف In The Zone في الثلاثاء مايو 21, 2013 6:25 pm

دخل الصراع السوري عامه الثالث و يبدو انه دفع المجتمع الدولي إلى اتخاذ مبادرات جديدة،من اجل التوصل الى حل سياسي لتسوية النزاع المدمر الذي يتخذ أشكالا أكثر وحشية يوما بعد يوم مع تزايد العمليات العسكرية بين القوات الحكومية و الجماعات المتمردة،و حتى الان لم تنجح التحركات الدبلوماسية الدولية المكثفة خلال الاونة الاخيرة في فتح كوة في الازمة المستمرة منذ ثلاثة اعوام تقريبا،لكن طرح محادثات السلام بالاتفاق بين الولايات المتحدة و روسيا مؤخرا قد تفتح بوابة جديدة لحل للازمة السورية العنيفة و تعطي امال كبيرة لإنهاء الصراع الدموية الذي تسبب بمآسي إنسانية دمرت سوريا،و أوقعتها في هوة حرب ضروس كشفت أبعادها الطائفية الدموية المرسومة بأجندات خارجية متعددة المقاصد.
و يرى أغلب المحللين ان اقترح الولايات المتحدة و روسيا عقد مؤتمر للسلام لمحاولة إنهاء الحرب،لن تجدي في ظل تفاقم وحشية طرفي الصراع،مما يعني أن مؤتمر السلام حدثا غير مرجح مثل توقيع اتفاق سلام قد لا يوقف الفظائع و القتال بين الميليشيات المختلفة،و هذا يعني ان محادثات السلام السورية محكوم عليها بالفشل مقدما.
بينما يرى محللون آخرون بأن الازمة السورية مازالت تتأرجح بين صراع الأجندات المفتوحة و المناورات السياسية بسبب المؤامرات و أجندات السياسية المختلفة لتصفية الحسابات بين الأطراف المتنازعة خاصة الدولة الإقليمية،و عدم نجاح المفاوضات سواء التي كانت بالترهيب ام الترغيب،و خلاصة القول بأن هذا الصراع الدولي سيبقى مضمارا لسباق الأنفاس الطويلة و مشروعا لفوضى مكلفة الخسائر،و جعلت العوامل آنفة الذكر كلها التسوية السياسية باسم السلام أمرا صعبا و مستحيلا حتى في المستقبل القريب.
.........
سوريا و السلام...إيحاءات مصالحة بعيدة المنال.
شبكة النبأ المعلوماتية-الثلاثاء 21/آيار/2013



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول صحف أوروبية: روسيا تدعو إلى عقد مؤتمر حول سوريا و تزود دمشق بصواريخ.

مُساهمة من طرف In The Zone في الثلاثاء مايو 21, 2013 7:11 pm

صحف أوروبية: روسيا تدعو إلى عقد مؤتمر حول سوريا و تزود دمشق بصواريخ.
........
اهتمت غالبية الصحف الأوروبية بقضية تزويد روسيا النظام السوري شحنة من الصواريخ المضادة للسفن،الأمر الذي من شأنه تأجيج الحرب.
و في هذا السياق تساءلت بعض الصحف عن الجدوى من عقد مؤتمر دولي حول سوريا.
أدان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة شحنة صواريخ روسية مضادة للسفن إلى سوريا قائلا إنها يمكن أن تزيد قوات الرئيس بشار الأسد جرأة و تستمر في خوض حرب أهلية دامية.
و يأتي الكشف عن صادرات الأسلحة الروسية إلى دمشق بعد مرور أكثر من أسبوع على اتفاق الولايات المتحدة و روسيا على عقد مؤتمر في محاولة لوقف الحرب.
........
و في هذا السياق كتبت صحيفة زوددويتشه تسايتونغ تقول:
"إنه بالطبع كلام بلا معنى حين تزعم موسكو بأن الصواريخ المضادة للسفن التي حصلت عليها دمشق لا ُتستخدم إلا لأغراض دفاعية و أنها بالتالي من الناحية الإستراتيجية أسلحة بدون مفعول. المتمردون الذين وجب على الأسد الدفاع عن نفسه أمامهم لا يملكون أية سفن.
و حتى حجة العقود القديمة التي تقول موسكو بأنها ملتزمة بالوفاء بها تبدو واهية...موسكو زودت إذن سوريا بصواريخ حديثة تعتبر فتاكة بالنسبة إلى السفن،مثلا ضد سفن أمريكية قد تحاول فرض احترام منطقة حظر جوي.و في الوقت نفسه أرسلت موسكو ثلاث سفن حربية إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.
و إلى جانب ذلك يخطط الكرملين حاليا بالاشتراك مع أمريكا لعقد مؤتمر حول النزاع السوري.
هل هذا تناقض؟ أم سخرية؟
يجب بالأحرى القول بأن ذلك عرض إضافي في لعبة البوكر السورية.فروسيا تحاول انتزاع أقصى ما هو ممكن.
فكما هو الشأن بالنسبة إلى أمريكا بخصوص تركيا و العربية السعودية و قطر و إيران،فإن سوريا ليست بالنسبة إلى روسيا إلا أداة لتسوية ملفات في السياسة الخارجية.
موسكو تريد الحفاظ على تأثيرها في الشرق الأوسط،و هذا مرتبط بالقاعدة البحرية في طرطوس السورية،و هي تريد إفشال مخططات أمريكا الرامية إلى تغيير النظام.فعقد مؤتمر لا أحد يراهن على نجاحه لن يغير شيئا في هذا المشهد.و بشحنة الصواريخ لصالح دمشق تكون روسيا قد صعدت من تدخلها في اللعبة."
.......
صحيفة نويه تسوريشر تسايتونغ شككت هي الأخرى في الجدوى من عقد مؤتمر دولي حول الحرب الدائرة رحاها في سوريا نظرا لتسليم روسيا نظام دمشق شحنة من الصواريخ المضادة للسفن،و كتبت تقول:
"في الوقت الذي تستمر فيه موسكو في نسج مخططات مبهمة على الساحة الدبلوماسية الدولية بشأن عقد مؤتمر حول سوريا بمشاركة وفود ممثلة لنظام الأسد و كذلك للمعارضة،فإنها أوضحت بتصديرها صواريخ أنها لا تزال متمسكة ببقاء الدكتاتور السوري.هذه الشحنة قد تقوي هذا الأخير في اعتقاده بأنه سيخرج عاجلا أم آجلا منتصرا من هذه الحرب الأهلية.و عليه فإن التساؤلات تزداد أكثر من أي وقت مضى حول الفائدة من عقد ذلك المؤتمر حول سوريا الذي تروج له موسكو".
.........
صحيفة دي فيلت بعدما كشفت عن الوضع المتشعب داخل سوريا،و تعدد الأطراف المتورطة في الحرب، أكدت على صعوبة التدخل الخارجي المحفوف بالمخاطر،و استبعدت الصحيفة أن تجرؤ روسيا على مهاجمة وحدات الناتو في حال تدخل هذه الأخيرة في المنطقة،و كتبت تقول:
"روسيا القوة الكبيرة تعمل منذ الآن بحماسة على تزويد الحاكم السوري بأحدث الأنظمة المضادة للصواريخ لإلحاق أكبر الخسائر الممكنة بطائرات وسفن الناتو،بل إن موسكو أرسلت الآن سفنا حربية إلى البحر الأبيض المتوسط.تحرك هذه السفن من شأنه الكشف للعالم عن مدى الأهمية التي يوليها الروس لدمشق،و كيف أنهم لا يريدون خسران آخر حليف لهم في المنطقة.
أكيد أن روسيا لن تجرؤ،في حال أي تدخل أن تهاجم قوات الحلف الأطلسي.لكنها لن تكون المرة الأولى في التاريخ الحديث التي تتفجر فيها حرب كبيرة بدون أن يكون أحد الأطراف الرئيسيين ينشدها فعلا. فهل الغرب مستعد فعلا للمجازفة؟".
........
صحيفة دير تاغس شبيغل الصادرة في برلين اعتبرت أنه لا يمكن المراهنة كليا على المؤتمر الدولي المزمع عقده في يونيو المقبل في جنيف حول سوريا،و كتبت تقول:
"سيكون من الساذج عقد جميع الآمال في خضم الأوضاع الراهنة فقط على المؤتمر الدولي المرتقب حول سوريا.فعوض ذلك وجب على الولايات المتحدة و إسرائيل و حلف شمال الأطلسي أن يصدروا جميعا إشارات واضحة في اتجاه دمشق وطهران و موسكو...و قد يصعب أيضا التنبؤ بتبعات التزام أقوى يشمل إمكانية تدخل محدود.لكن عواقب غياب التدخل واضحة أي سقوط أعداد أكثر من القتلى و مزيد من البؤس و التطرف و التدويل.و من يتحرك رغم أنه لا يقدر على تقييم العواقب،فإنه يتحمل قسطا كبيرا من المسؤولية.أما من يبقى مكتوف الأيدي رغم أن خطر التصعيد يهدد،فإنه يرتكب جرم الفشل".
.........
20.05.2013
موقع صوت ألمانيا.


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول المعارضة السورية قبل جنيف 2...تشرذم قد يسبق الانهيار.

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس مايو 30, 2013 10:13 am

المعارضة السورية قبل جنيف 2...تشرذم قد يسبق الانهيار.
............
يبدو ان المعارضة السورية المنقسمة تسعى بجهد جهيد لرسم سياسة إستراتيجية جديدة باتفاق على قيادة جديدة في محاولة لتوحيد صفوفها قبل محادثات سلام مزمعة،لكن جميع المؤشرات تضفني بأن هذه المعارضة المتشرذمة تواجه شبح الفشل بعد ان اخفق معارضو النظام السوري في التوصل لاتفاق داخلي رغم الاجتماعات المكثفة في الاونة الاخيرة من اجل توحيد رؤيتهم،حيث أنها تبدو أكثر انقساما و تشرذما في الرؤى مما تظهر عليه او تبينها وسائل الإعلام غير المنصفة للقضية الشعب السوري.
إذ يرى الكثير من المحللين إن فشل هذه المعارضة في الوقت الراهن بتوحيد رؤيتها السياسية مدمر من الناحية السياسية بالنسبة لها في الوقت الذي تدرس فيه الولايات المتحدة احتمالات تسليح المعارضة،فكلما طال أمد حرب سوريا زاد تشرذم و انقسام بين مكونات المعارضة المسلحة،التي منذ نشأتها استخدمت العنف و الاسلاح للتحقيق اهدافها المشبوهة،سيما و أن الحسابات الإقليمية و الدولية التي لا تزال تتحرك بصورة واضحة في الساحة السياسية و تترك تأثيراتها عليها بوضوح كبير،فعلى الرغم من كل الجهود التي تبذلها الدول الخليجية و الغربية في توحيد و دعم ما يسمى بالمعارضة السورية باتجاه و موقف واحد،يرى الكثير من المراقبين ان هناك انقسامات و تقاطعات حادة بين مكونات المعارضة،و بين الدول الداعمة لمشروع إسقاط النظام السوري من الدول الإقليمية و الغريبة على حد سواء.
و عليه فأن من المعطيات آنفة الذكر تضفي الى انه من مستبعدة ايجاد حلا سياسيا خلال الاونة المقلبة كون بات من المؤكد ان مسار الثورة المزعومة يتجه صوب بداية النهاية،و ربما سيتم الحسم الصراع السوري في المستقبل القريب.
...........
المعارضة السورية تواجه شبح الفشل.
في سياق متصل قالت مصادر المعارضة السورية ان محادثات المعارضة التي استهدفت طرح جبهة متماسكة خلال مؤتمر دولي للسلام لانهاء الحرب واجهت احتمال الانهيار بعد ان اخفق معارضو الرئيس بشار الاسد في التوصل لاتفاق داخلي،و قالت مصادر داخل الائتلاف الوطني السوري المعارض ان اخفاق الائتلاف في تغيير عضويته التي يهيمن عليها الاسلاميون مثلما طالب انصاره الدوليون و تغيير قيادة قوضتها صراعات السلطة يخدم مصلحة الاسد الذي تهاجم قواته بلدة رئيسية و قالت حليفته الرئيسية روسيا انها سترسل ممثلين للمؤتمر.
و قالت المصادر انه بعد اجتماعات في اسطنبول استمرت مناقشات الاطراف الرئيسية في الائتلاف بعد ان رفض المعارض الليبرالي المخضرم ميشيل كيلو صفقة من قبل رجل الاعمال السوري مصطفى الصباغ الامين العام للائتلاف بقبول بعض اعضاء كتلة كيلو في الائتلاف،و قال كيلو ان مجموعته تريد تمثيلا مهما في ائتلاف المعارضة قبل انضمامها.
و قال مصدر رفيع في المعارضة في المحادثات "الائتلاف يخاطر بتقويض نفسه الى النقطة التي ربما يتعين فيها انصاره البحث بسرعة عن بديل له مصداقية كافية على الارض للذهاب الى جنيف"،و يتحول هجوم كبير تشنه قوات الرئيس بشار الاسد على بلدة تسيطر عليها المعارضة إلى معركة حيوية.
و قال مسؤولون امريكيون و روس ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري و نظيره الروسي سيرجي لافروف سيجتمعان في باريس لبحث جهودهما لدفع طرفي الصراع في سوريا الى المشاركة في مؤتمر السلام، و قالت روسيا ان الحكومة السورية وافقت من حيث المبدأ على حضور مؤتمر السلام المزمع عقده و الذي من الممكن عقده في جنيف خلال الاسابيع القادمة.
و قالت شخصيات بارزة بالمعارضة ان الائتلاف سيحضر المؤتمر على الارجح لكنهم شككوا في امكانية خروج المؤتمر باتفاق فوري على رحيل الاسد و هو المطلب الاساسي للمعارضة،و قال هيثم المالح العضو بالائتلاف إن على النظام السوري أن يبدي الحد الأدنى من الرغبة في انهاء العنف حتى يمكن البدء في محادثات مثمرة.بحسب رويترز.
و تتضمن المبادرة الثانية للخطيب - الذي استقال في مارس اذار - و المكونة من 16 نقطة أن يسلم الأسد السلطة لنائبه او لرئيس الوزراء و يسافر إلى الخارج مع 500 من بطانته.
لكن المقترح لم يحصل على تأييد يذكر في اسطنبول و هو ما يسلط الضوء على العقبات التي تواجه المحادثات الأوسع.
و هددت واشنطن بزيادة الدعم للمعارضة المسلحة اذا رفض الاسد مناقشة نهاية سياسية للعنف و هو ما أكده الجمعة وزير الخارجية البريطاني وليام هيج الذي تضغط بلاده على الاتحاد الاوروبي لتعديل حظر للسلاح للسماح بتسليح المعارضة.
و تضغط واشنطن التي تخشى تزايد نفوذ الاسلاميين في صفوف المعارضة على الائتلاف لحل خلافاته و توسيع عضويته ليضم مزيدا من الليبراليين،و قال دبلوماسي أوروبي "المجتمع الدولي يسير أسرع قليلا من المعارضة.يريد ان يرى قائمة كاملة بالمشاركين من الجانب السوري في جنيف و هذا يعني ان الائتلاف عليه ان يحل مشكلاته."
.........
المعارضة السورية تجتمع لانقاذ مصداقيتها قبل محادثات سلام.
على الصعيد نفسه اجتمعت المعارضة السورية في المنفى لاتخاذ قرار بشأن حضور مؤتمر سلام تعتبره الولايات المتحدة و روسيا مسارا حيويا لانهاء عامين من الحرب الحرب الاهلية في سوريا،و تحت ضغوط دولية من اجل سرعة انهاء الخلافات الداخلية بدأ الائتلاف الوطني السوري المعارض محادثات في اسطنبول لانتخاب قيادة توافقية و اتخاذ قرار بشأن حضور المؤتمر الذي قد يعقد في جنيف في الاسابيع القادمة.
و قال خالد صالح المتحدث باسم الائتلاف الذي يضم 60 عضوا ان الائتلاف يدعم اي مؤتمر يساعد على انتقال الوضع إلى حكومة منتخبة بعيدا عن الدكتاتورية لكنه في الوقت نفسه لن يذهب إلى جنيف دون مؤشرات على ان الرئيس السوري بشار الاسد في طريقه للرحيل.
و لم يؤكد الاسد -الذي يتحدى الدعوات الغربية و العربية له بالرحيل - ان حكومته ستحضر المؤتمر و اصبح الائتلاف بلا اداة توجيه منذ استقال رئيسه معاذ الخطيب في مارس اذار.
و ضغطت واشنطن على الائتلاف لحل خلافاته و توسيع عضويته ليضم مزيدا من الليبراليين الذين يمكنهم العمل في استقلال عن الاسلاميين.
و قال برهان غليون المرشح بقوة ليكون الرئيس الجديد للمعارضة ان من المرجح ان يوافق الائتلاف على الذهاب إلى جنيف لأنه لا يريد ان يكسب الاسد ميزة سياسية من الاجتماع.
........
مؤتمر جنيف 2
الى ذلك يفترض ان يختار الائتلاف ايضا رئيسا جديدا له خلفا لاحمد معاذ الخطيب المنتهية ولايته و الذي استقال قبل اسابيع من رئاسة الائتلاف،كما سيبحث في مسألة توسيع الائتلاف ليضم اعضاء جددا،و في الحكومة الموقتة التي كان يزمع تشكيلها لتتولى ادارة المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة داخل سوريا و التي تنقسم حولها المعارضة.
و قال عبد الباسط سيدا،الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري احد ابرز مكونات الائتلاف، لوكالة فرانس برس "الاكيد اننا نحتاج الى ضمانات دولية حول رحيل بشار الاسد"،مكررا موقف المعارضة بان "لا مفاوضات اذا لم تتضمن هذا الامر".
و اطلق الرئيس السابق للائتلاف الوطني لقوى المعارضة و الثورة السورية احمد معاذ الخطيب الخميس مبادرة "مقيدة بجدول زمني" لحل الازمة في سوريا تتضمن السماح للرئيس السوري بشار الاسد بمغادرة البلاد،داعيا "السلطة و فصائل الثورة و المعارضة" الى تبنيها.
في عمان،اتفقت 11 دولة تشكل النواة الاساسية ل"مجموعة اصدقاء الشعب السوري" الداعمة للمعارضة على انه "لا يمكن ان يكون لبشار الاسد و نظامه و مساعديه المقربين و الذين تلطخت ايديهم بدماء السوريين،اي دور في مستقبل سوريا".
و قال بيان صادر عن وزراء خارجية هذه الدول في ختام اجتماع عقدوه في انتظار ان يسفر مؤتمر جنيف (جنيف 2) عن تشكيل حكومة انتقالية،سوف يكثف الدعم للمعارضة".بحسب فرانس برس.
و انتقدت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) بشدة مؤتمر "اصدقاء سوريا"،معتبرة اياه خطوة تستبق المؤتمر الدولي لحل الازمة في البلاد و "مصادرة" لحق الشعب السوري في تحديد مصيره.
و اكد الرئيس السوري ثبات موقف بلاده في مواجهة "الارهاب و من يدعمه" توازيا مع الحل السياسي للازمة التي تمر بها سوريا منذ اكثر من عامين،حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية (سانا)،و قالت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا انه تم الاتفاق على عناصر من شانها ان تساهم في انجاح المؤتمر الدولي لحل الازمة السورية في جنيف المتوقع في حزيران/يونيو المقبل.
..........
شبكة النبأ المعلوماتية-الخميس 30/آيار/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول معركة دمشق....سجال حربي ملتهب قد يحسم الصراع السوري.

مُساهمة من طرف In The Zone في الثلاثاء يوليو 02, 2013 1:39 pm

معركة دمشق....سجال حربي ملتهب قد يحسم الصراع السوري.
........
ما زال السجال الحربي المضطرد بين الجيش السوري و الجماعات المسلحة المتمردة في سوريا يغذي أتون الحرب المشتعلة في سوريا و المستمرة منذ ثلاث أعوام تقريبا،لكن توحي أحدث التطورات في ساحة المعركة بانقلاب موازين الحرب و دخولها في مرحلة جديدة من جديدة من الصراع،و ذلك بعدما حققت القوات السورية و حليفها حزب الله انتصارات كاسحة استطاعت من خلالها استرداد بلدة القصير الحدودية،ليوجه هذا الانتصار ضربة قاسمة للأجندات و مصالح الدول الإقليمية و الغربية الداعمة للمعارضة المتمردة،حيث يسعى الجيش السوري لإستعادة معاقل للمقاتلين المعارضين في محيط دمشق،ليأتي تقدم القوات الجيش السوري في حمص بعد أقل من اسبوع من سيطرتها و حزب الله اللبناني على كامل منطقة القصير الإستراتيجية في ريف حمص،و التي شكلت لاكثر من عام معقلا اساسيا لمقاتلي المعارضة المتمردة.
و يرى الكثير المحللين أنه كلما طال أمد الحرب سوريا زادت قدرة الجيش السوري على استعادة الأراضي السورية في الوقت الذي يزاد تشرذم المعارضة التي تقود حربا بالوكالة بدعم من لدن بعض الدول الإقليمية و الدولية.
فمع اشتداد الحرب في سوريا يزداد تدهور الوضع الإنساني بشكل كبير،مما أدى إلى مأساة حقوقية راح ضحيتها الآلاف من المدنيين في سوريا،فما زالت أتون الحرب المشتعلة بين القوات الحكومية و الجماعات المسلحة متواصلة،مما يغذي العنف المتصاعد و يفشي الدمار،الذي وضع ابناء الشعب السوري داخل كارثة إنسانية متصاعدة.
حتى أصبحت دمشق مرتعا للأزمات الإنسانية،و ذلك من خلال العزف على الأوتار الطائفية لتحقيق أجندة إقليمية من لدن دول شبه عدائية،التي كانت في البداية طرفا في حل الأزمة و الان باتت طرفا في تأزمها و ليس حلها،كل هذه عوامل آنفة الذكر أدت الى اتساع نطاق العنف الطائفي و دمار شبه كامل في دمشق،حيث شكلت أعمال العنف و الاقتتال الشرس مأساة إنسانية لا توصف،إذ صار الشعب السوري محاصرا بين كماشة حرب بلا هوادة و الذين يعيشون في ظروف صعبة ببراثن العنف و الجوع و نقص المواد الغذائية و الصحية.
بينما يرى محللون آخرون بأن الأزمة السورية مازالت تتأرجح بين صراع الأجندات المفتوحة و المناورات السياسية بسبب المؤامرات و أجندات السياسية المختلفة لتصفية الحسابات بين الأطراف المتنازعة خاصة الدولة الإقليمية،و عدم نجاح المفاوضات سواء التي كانت بالترهيب ام الترغيب،و خلاصة القول بأن هذا الصراع الدولي سيبقى مضمارا لسباق الأنفاس الطويلة و مشروعا لفوضى مكلفة الخسائر،لكن الانتصارات التي حققها الجيش السوري مؤخرا،تشي بأن الصراع السوري قد وصل مرحلة الحسم على المدى القريب.
............
شبكة النبأ المعلوماتية-الاثنين 1/تموز/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: إلى متى يمكن أن يصمد بشار الأسد؟

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت أغسطس 03, 2013 12:24 pm

تشهد سوريا منذ عامين تقريبا حرب ضارية أسقطت البلاد في فوضى أمنية و سياسية خطيرة ألقت بظلالها على الوضع الإنساني و الحقوقي على نحو خاص خصوصا بعدما اتخذ الصراع بعدا طائفيا متزايدا،فضلا عن تصارع القوى الكبرى لتحقيق غايتاها و أجندتها المشبوهة.
حيث أظهرت المستجدات و التطورات الأخيرة في الأزمة السورية،تصاعد حدة الصراع بين كبرى القوى الدولية التي تقود حربا بالوكالة باستخدام أدوات محلية و إقليمية،على الرغم من استمرار المبادرات الإقليمية و الدولية لتسوية الازمة السورية،الا ان الكثير من المحللين لا يعتقدون أن هناك إجراء حاسما سيتخذ لإيقاف الازمة،فلم تنجح التحركات الدبلوماسية المكثفة خلال الاونة الاخيرة،بسبب تباين مواقف المجتمع الدولي و خاصة الولايات المتحدة و حلفائها، التي تسعى لتمرير أجنداتها من خلال الأزمة السورية الحالية،و بسبب تزمت كل طرف بموقفه و انقسام القوى العالمية في دعمها لطرفي الصراع،و ليس هناك أمل يذكر فيما يبدو في أنها ستحقق هدفها بالتوصل الى تسوية او توافق حتى المستقبل القريب،مما يضع النزاع السوري داخل حلقة مفرغة تساعد على ديمومة الصراع من أجل النفوذ و الهيمنة الذي يحرك بوصلة المصير المشترك بين الحلفاء و سوريا و خاصة روسيا،و الغرب و خاصة الولايات المتحدة، و ذلك من خلال وحدة المصالح بمختلف أشكالها،مما يزيد من مخاطر نشوب صراع حربي أوسع نطاقا من منطقة الشرق الأوسط.
في حين يؤكد المجتمع الدولي على أهمية دعم مؤتمر جنيف 2 المخطط عقده حول سوريا،مشدداً على أن الحل الوحيد لأزمة سورية هو الحل السياسي و ليس العسكري،فيما أوضحت روسيا أنه ليست لديها أهداف إستراتيجية في سورية و لا تتصارع مع القوى الكبرى الأخرى هناك و إنما تسعى لحل سياسي سلمي يرضي جميع الأطراف السورية المتصارعة،بينما رأى بعض الخبراء في هذا الشأن أن حل الازمة السورية قد يستغرق عقد من الزمان،في الوقت نفسه لم تعد الحروب المذهبية خافية على أحد مما يعني أنها قد تهدد سلاما منشودا بالمنطقة.
في حين يجسد الصراع السوري حالة تدهور الوضع الإنساني بصورة مأسوية تمهد لكارثة حقيقية،و تشير بعض التقارير الرسمية و غير الرسمية الى أن الصراع الجاري في سوريا أدى إلى دخول ملايين السوريين دائرة الفقر،فيما تراجع مؤشر التنمية البشرية في البلاد 35 عاما إلى الوراء،كما تعرض تعليم 2.5 مليون طفل للخطر،فضلا توقعات تدهور وضع الغذاء في سوريا مستقبلا،و عليه فان عدم توقف طرفي النزاع في سوريا عن القتال و فشل المجتمع الدولي بايجاد حل سياسي لهذه الفوضى المضطردة و المتفاقمة على الأصعدة كافة،يبقى مستقبل سوريا تحت مسجل الخطر حتى على المدى البعيد.
.......
الأزمة السورية...حسم غائب و انفراجة مستعصية
شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 3/آب/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: إلى متى يمكن أن يصمد بشار الأسد؟

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت أغسطس 03, 2013 12:45 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]









_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: إلى متى يمكن أن يصمد بشار الأسد؟

مُساهمة من طرف In The Zone في الإثنين أغسطس 26, 2013 6:23 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول أهم بنود اتفاق كيري – لافروف حول الكيماوي السوري

مُساهمة من طرف In The Zone في الإثنين سبتمبر 16, 2013 6:41 pm

أهم بنود اتفاق كيري – لافروف حول الكيماوي السوري
14.09.2013
..........
توصلت الولايات المتحدة و روسيا إلى اتفاق "إطار للقضاء على الأسلحة الكيماوية السورية"،بعد مناقشات ماراتونية في مدينة جنيف قادها وزيرا خارجية الدولتين جون كيري و سيرغي لافروف.
فما هي أهم بنود هذا الاتفاق؟
سرّبت وكالات الأنباء العالمية ما قالت إنها بنود للاتفاقية التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا اليوم السبت (14 سبتمبر/ أيلول 2013) في مدينة جنيف.
و كان المبعوث الأممي و العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي قد شارك في جزء من هذه المفاوضات.و ينظر إلى اتفاق جنيف كمدخل لبدء مفاوضات سياسية بين طرفي النزاع السوري أو ما يسمى باتفاق جنيف2.
و حسب ما تم تسريبه فإن أحد أهم بنود الاتفاق ينص على أن "الولايات المتحدة و روسيا تطلبان من منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية الموافقة على إجراءات غير عادية" خلال الأيام القليلة القادمة،و ذلك "لتدمير برنامج الأسلحة الكيماوية السوري على وجه السرعة و التحقق بطريقة صارمة من ذلك".
و كان السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري قد أعلن في وقت سابق أن سوريا صارت رسميا عضوا في معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية.
بيد أن متحدثا باسم الأمين العام للأمم المتحدة نفى ذلك و أكد أن دمشق قدمت طلبا،لكن الإجراءات لم تنته بعد.
و لعل الذهاب نحو مجلس الأمن الدولي كي يرعى و يشرف أهم بنود اتفاق كيري – لافروف حول الكيماوي السوريعلى هذا الاتفاق أمر حظي باهتمام الطرفين الأمريكي و الروسي و أطراف أخرى مهتمة بالملف السوري كفرنسا و بريطانيا أيضا.
فقد قدمت فرنسا مشروع قرار لمجلس الأمن حول الأسلحة الكيماوية السورية و المبادرة الروسية التي كانت دمشق قد وافقت عليها رسميا.
باريس عادت و قدمت مشروع قرار معدلا،وصفه بعض المراقبين بأقوى من سابقه،علما أن روسيا رفضت المشروع الأصلي.
و يتضمن مشروع القرار الفرنسي المعدل فقرات تتعلق بالعملية السياسية في سوريا و تشكيل حكومة انتقالية وجنيف 2.
و جاء في الاتفاق الأمريكي الروسي حول الأسلحة الكيماوية السورية أن "الولايات المتحدة و روسيا تعملان معا على تبني قرار للأمم المتحدة بسرعة يضع موضع التنفيذ قرار منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية،بما في ذلك خطوات لضمان التحقق من التنفيذ و فاعليته.و يتعين على سوريا ضمان حق تفتيش أي المواقع و كل المواقع في سوريا على الفور و دون قيود".
و بالرغم من وجود بعض الغموض حول الموقف الروسي من الإجراءات التي يجب على المنظمة الدولية أن تتخذها في حال تقاعست دمشق عن الالتزام بتعهداتها،سربت وكالات الأنباء فقرة من الاتفاق الروسي الأمريكي تقول: "إذا لم تلتزم سوريا،بما في ذلك النقل غير المسموح به أو الاستخدام لأسلحة كيماوية من جانب أي طرف في سوريا،إنه يجب أن يفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إجراءات بموجب قرار يصدر على أساس الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة".
كما ينص الاتفاق الأمريكي على أنه يجب على سوريا أن تقدم في غضون أسبوع "قائمة شاملة تتضمن أسماء و أنواع وكميات أسلحتها الكيماوية و أنواع الذخائر و موقع و شكل التخزين و الإنتاج و الأبحاث و منشآت التطوير."
و حسب الاتفاق فإن الطرفين الأمريكي و الروسي يريدان أن يكون "تدمير الأسلحة خارج سوريا إذا أمكن ذلك".
و يقول الاتفاق إنه "يتعين القضاء على منشآت تطوير و صنع أسلحة كيماوية و نظم إطلاق الأسلحة".
و لعل أهم بند أثار ردود فعل مختلفة هو الإطار الزمني للقضاء على ترسانة النظام السوري الكيماوية.
فقد حدد الاتفاق على أن "يتم القضاء الكامل على كل مواد الأسلحة الكيماوية و معداتها في النصف الأول من عام 2014".
.......
(رويترز،أ.ف.ب)
صوت ألمانيا


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول الجهاديون يزاحمون القوى الثورية المعتدلة في سوريا

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس سبتمبر 19, 2013 10:51 pm

الجهاديون يزاحمون القوى الثورية المعتدلة في سوريا
........
يزاحم المتطرفون الإسلاميون ومن بينهم أعضاء تنظيم القاعدة المعارضة السورية المعتدلة في جبهة القتال ضد نظام الأسد. وتحظى تلك الجماعات المتطرفة بدعم خليجي. فما هو حجم الخطورة التي يشكلها أولئك الجهاديون على الثورة السورية؟
دخل العديد من التغيرات على الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد. ومن أبرز تلك التغيرات انضمام مقاتلين إسلاميين إلى الثوار المعتدلين ليزاحموهم في ساحة المعركة ضد قوى النظام القائم. وحسب دراسة جديدة صادرة عن دار النشر "يانز" المتخصصة في السياسة الأمنية، فإن نصف المقاتلين المعارضين للنظام السوري هم من الإسلاميين من مختلف التوجهات، أي ما يقدر بـ500 ألف مقاتل. ويندرج حوالي عشرة آلاف منهم ضمن الجاهديين الذين يسعون أيضاً لمواصلة الحرب في مناطق أخرى بعد نجاح الثورة السورية.
لكن الوضع في سوريا، التي تعيش حرباًً أهليةً، أصبح مُبهماً ومتشابكاً. ويرى ميشائيل شتيفانس من المعهد الملكي البريطاني للدفاع والدراسات الأمنية (RUSI) في حوار مع DW بأنه "يجب النظر بحذر إلى تزايد عدد القوى الثائرة ضد النظام السوري القائم". ويضيف ميشائيل شتيفانس بأنه من الصعب تصنيف المقاتلين والمنظمات التي ينتمون إليها في تيارات معينة، لأن الإسلاميين والجهاديين ـ حسب شتيفانس ـ يتبعون أيديولوجية تستند على مرجعية دينية، إلا أنه قد تكون هناك اختلافات في الأهداف والبنيات الداخلية لتنظيماتهم. غير أن العديد من الإسلاميين يعتبرون معتدلين. ويصل عدد المتطرفين الذي يعتبرون مصدر قلق ـ حسب نفس الباحث ـ إلى ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف شخص.
......
سعي لإقامة دول الخلافة الإسلامية من جديد
وخلافاً للإسلاميين المعتدلين، يُعتبر الجهاديون ذوو مخططات جهادية في باقي بلدان العالم الأكثر تطرفاً. وفي سوريا، فإن هدفهم يتجلى في تحويل هذا البلد إلى دولة دينية متشددة. ولتحقيق ذلك، التحق بجبهة الإسلاميين مقاتلون من عدة دول عربية ومن أوروبا وآسيا. وبحسب ميشائيل شتيفانس، فإن عدد المقاتلين الإسلاميين القادمين من أوروبا يقدر بنحو عدة مئات. ويضيف الباحث في المعهد الملكي البريطاني للدفاع والدراسات الأمنية أن "الجماعات الإسلامية المتطرفة تشمل خلايا للاستقطاب في شمال ألمانيا وهولندا والدول الاسكندنافية ،ويتم الدخول إلى سوريا للقتال عبر الأراضي التركية".
وتعتبر جبهة النصرة من أشهر تلك التنظيمات الجهادية ويرجح أن لها علاقات بتنظيم القاعدة الإرهابي. ويقدر عدد المقاتلين المنضوين تحت لوائها بحوالي خمسة آلاف عضو، لكن ميشائيل شتيفانس يعتقد أن عددهم أقل من ذلك. إضافة إلى ذلك، فالعديد من مقاتلي جبهة النصرة ليسوا متطرفين، حسب قوله. وُيرجع ميشائيل شتيفانس سبب التحاق العديدين بجبهة النصرة وإطلاق اللحى إلى تنظيمها الداخلي الجيد وغياب الفساد داخلها. ويرجح الباحث البريطاني أن جبهة النصرة كانت وراء العديد من العمليات الانتحارية والهجمات بالقنابل. وإلى جانب جبهة النصرة توجد أيضاً جماعة "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، التي تعتبر فرعاًً من فروع تنظيم القاعدة، وازداد حجم تأثيرها في المنطقة.
هذا وتلجأ مختلف الجماعات الإسلامية المقاتلة في سوريا إلى دول الخليج من أجل الحصول على الدعم المالي، كما يوضح بول سالم، مدير مكتب الشرق الأوسط لمنظمة كارينغي. لكن لكل جماعة بنية خاصة بها، حسب سالم، إلا أن هدفهم المشترك يتجلى في إقامة دولة دينية عوض الدولة المدنية. وعبّر الناس في المناطق التي تخضع لسيطرة تلك الجماعات عن تقززهم من تصرفاتها، التي يسعى قياديو ميلشياتها للعب دور القضاة الذين يقطعون أيادي الناس ويقتلونهم، حسب بول سالم. كما تتعرض النساء للاضطهاد هناك، ولو أن ذلك يتم بدرجة أقل مما تفعله طالبان في أفغانستان. ويعتبر ذلك "فهماً للإسلام يرفضه المسلمون المعتدلون الذين لم يتعودوا عليه لا في المدن ولا في غيرها من المناطق"، كما يؤكد الخبير في منظمة كارينغي.
.......
انتقادات لتقاعس الغرب
ويعتقد بول سالم أن السوريين لن يكون باستطاعتهم القضاء على المقاتلين الجهاديين لوحدهم، فالأمر يتطلب دعماً كبيراً من الخارج. ولهذا السبب، يلح سالم على دعم الجماعات غير الدينية كالجيش الحر، التي تسعى لإسقاط نظام الأسد من خلال إمدادها بالأسلحة ومساعدتها بالتدريب العسكري، وينظر إلى تردد الغرب في دعم الثوار كموقف ينطوي على مخاطر.
ويقول بول سالم في هذا الصدد: "الجهاديون يحظون بدعم غير مباشر من خلال ترك المجال أمامهم بسبب عدم دعم الغرب للجيش الحر". وعكس الجيش الحر، يبدو أن المتطرفين يمتلكون إمكانات مالية كبيرة وأسلحة ممولة من مصادر خاصة أو من قبل بعض الدول الخليجية. وفي حال عدم دعم الجيش الحر من قبل الغرب، فإن نفوذ الجماعات الإسلامية سيتزايد، بحسب تقديره.
إن انتقال زمام الأمور إلى القوى المعارضة يمكن أن يساهم في تغيير موقف الغرب تجاه الصراع في سوريا. لكن حتى اللحظة، جاء التهديد الوحيد لنظام الأسد من الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال التلويح بضربة عسكرية جوية. وبالنسبة لبول سالم من مركز كارنيغي، فإن هذه الضربة العسكرية لن تكون مستبعدة في حال ازدياد نفوذ الجهاديين وقوتهم وتهديدهم للمصالح الغربية.
كما يوضح سالم أن القوات الأمريكية تتفاوض مع الحكومة العراقية حول نشر طائرات أمريكية بدون طيار على الأراضي العراقية، وذلك لدعم بغداد في مكافحة أنصار القاعدة في العراق. ويضيف الخبير لدى منظمة كارنيغي: "لا أستبعد أن تتفاوض الولايات المتحدة الأمريكية مستقبلاً مع القوى المحلية والمعارضة السورية بهدف نشر تلك الطائرات الأمريكية في المناطق التي تنشط فيها القاعدة وجبهة النصرة بسوريا".
.........
18.09.2013
موقع صوت ألمانيا


الجماعات الإسلامية تستقطب الرجال و النساء على حد سواء


من ارتكب مجزرة الغوطة؟ ضحايا الأسلحة الكيماوية أمام أنظار المجتمع الدولي


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول رد: إلى متى يمكن أن يصمد بشار الأسد؟

مُساهمة من طرف In The Zone في الجمعة سبتمبر 20, 2013 7:24 pm

سوريا: "داعش" و لواء عاصفة الشمال يتوصلان لاتفاق هدنة في أعزاز
.........
بعد اشتباكات لمدة يومين بين جماعة الدولة الإسلامية في العراق و الشام "داعش" و لواء عاصفة الشمال المنضوي تحت الجيش الحر،و قتلهم خمسة أعضاء منه على الأقل،توصل الطرفان لاتفاق هدنة و إحالة الخلاف إلى "هيئة شرعية".
أعلنت جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة و جماعة منافسة من المعارضة السورية اليوم الجمعة (20 أيلول/ سبتمبر 2013) هدنة بعد اشتباكات على مدى يومين قرب الحدود التركية اقتحم مقاتلون إسلاميون خلالها بلدة حدودية.
و قتل أعضاء بجماعة الدولة الإسلامية في العراق و الشام يوم الأربعاء خمسة أعضاء على الأقل بلواء عاصفة الشمال و هي جماعة معارضة تسيطر على الحدود.
و استمرت الاشتباكات حتى أمس الخميس مما أبرز مدى عمق الخلافات في صفوف المعارضة التي تقاتل للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد منذ عامين ونصف العام.
و نشر لواء عاصفة الشمال اتفاقا لوقف إطلاق النار على صفحته على فيسبوك وقعه الجانبان بوساطة لواء التوحيد الإسلامي و مقره حلب على بعد نحو 30 كيلومترا جنوبي اعزاز.
و دعا الاتفاق إلى وقف فوري لإطلاق النار و الإفراج عن المحتجزين و إحالة خلاف على السيطرة على الموقع الحدودي مع تركيا إلى هيئة شرعية يعترف بها الطرفان.
........
اتهامات لجماعة "داعش"
و بعد أشهر من تصاعد التوتر بين كتائب مقاتلة من المعارضة السورية و الجهاديين المرتبطين بتنظيم القاعدة،أتت سيطرة الدولة الإسلامية في العراق و الشام على مدينة إعزاز لتفجر نارا تحت الرماد،و تولد شرخا جديدا في صفوف المجموعات المسلحة المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد،حسبما يرى محللون.
و يشعر المقاتلون المعارضون بان الدول الداعمة لهم تخذلهم،في حين يحظى مقاتلو "الدولة الإسلامية" التي تعرف بـ "داعش"،بتسليح و تمويل يتيحان لها إحراز تقدم ميداني داخل ما يسمونه "المناطق المحررة".
و وصل الشرخ إلى ذروته،مع توجيه الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة السورية انتقادات غير مسبوقة للدولة الإسلامية في العراق و الشام،على خلفية هجماتها الأخيرة ضد الجيش السوري الحر في شمال البلاد.
و يضم الجيش الحر طيفا واسعا من الكتائب و الألوية المتعددة الانتماءات و المرجعيات،و بعضها إسلامي،لكن جبهة النصرة و داعش الجهاديتان لا تشكلان جزءا منه.
و ندد الائتلاف في بيان أصدره "بعدوان داعش على قوى الثورة السورية و الاستهتار المتكرر بأرواح السوريين"، ذمعتبرا أن ممارساتها "خروج عن إطار الثورة السورية"،و انتقد "ممارساتها القمعية" و عدم تواجدها على الجبهات مع قوات النظام.
و أخرجت معارك اعزاز إلى العلن التوترات الكامنة بين المعارضة وتنظيم "الدولة الإسلامية" الموالية للقاعدة و التي كانت ظهرت في الميدان السوري بشكل متفاوت في أوقات سابقة من هذا العام.
و تسود الشكوك العلاقة بين "داعش" و العديد من الكتائب المقاتلة منذ ظهور "الدولة الإسلامية" قبل أشهر.و في حين يكفر مناصرو القاعدة الجيش السوري الحر و ينتقدون تعامله مع الدول الغربية،يعتبر الطرف الآخر أن الجهاديين "عملاء" للنظام السوري الذي يستخدمهم لصالحه.

........
(د.ب.أ، أ.ف.ب، رويترز)
تاريخ 20.09.2013




_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

منقول بشار الأسد محظوظ في خصومه

مُساهمة من طرف In The Zone في الأربعاء أكتوبر 02, 2013 10:12 pm

بشار الأسد محظوظ في خصومه
.......
كان الرئيس السوري بشار الأسد قبل نحو شهر عُرضة لهجمات صاروخية أمريكية كان يمكن أن تغير ميزان القوى في الحرب السورية في غير صالحه إلا إنه نال مُهلة.
و تقول مصادر سياسية في دمشق إن أنصاره مبتهجون و مقتنعون بأن خطر تغيير النظام زال و أن بمقدور عائلة الأسد التصدي للنهاية لمعارضيها الذين يعتبرونهم ضعفاء - و من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما و نظيره الفرنسي فرانسوا اولوند - مثلما ودعت من سبقوهم.
و تقول المصادر إن هذا التغير في الأجواء جاء نتيجة لاستجابة العالم المرتبكة للهجوم بغاز السارين على ضاحية تسيطر عليها المعارضة في دمشق الشهر الماضي.و أخرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حليف الأسد في الصراع المستمر منذ نحو 30 شهرا من جعبته عملية دبلوماسية للتصدي لهذا العمل الوحشي.
و يقول الأسد إنه سيلتزم باتفاق توصلت إليه موسكو و واشنطن يسلم بموجبه ترسانته الكيماوية.و تحمل واشنطن و حلفاؤها القوات الموالية للأسد المسؤولية عن هجوم 21 أغسطس اب الذي يقولون إنه أودى بحياة 1400 شخص في حين تتهم الحكومة السورية المعارضين بالمسؤولية عنه.
و في مقابلات شبه يومية مع وسائل إعلام روسية و صينية و أوروبية بل و حتى أمريكية يشدد الأسد على مساهمة سوريا في محاربة المتطرفين الجهاديين و يشرح مدى طول عملية نزع السلاح و تكلفتها الكبيرة.و يبدي الأسد الذي يبدو رابط الجأش كل علامات التحول الصادق الى الاخلاص للعمل الدبلوماسي.
و وافق أيضا من حيث المبدأ على مشاركة مسؤولين من حكومته في محادثات مع المعارضة في جنيف بهدف الاتفاق على انتقال سياسي سلمي رغم أن السلطات أوضحت أيضا أنها لن تتنازل عن السلطة ببساطة.
و النجاح الدبلوماسي الروسي في ظاهره يمنح الأسد درعا يمكنه من ورائه تصعيد قصفه لمواقع المعارضة ما دام لا يستخدم أسلحة كيماوية.و للحرب الأهلية السورية حضور طاغ مع اجتماع زعماء العالم هذا الاسبوع لحضور الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة.
و يجتمع مبعوثون من القوى الخمس الكبرى بالأمم المتحدة و هي الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا و روسيا و الصين للتفاوض على قرار يدعم الاتفاق الروسي الأمريكي للتخلص من الأسلحة الكيماوية السورية بحلول منتصف 2014.
و قال سركيس نعوم الكاتب بصحيفة النهار التي تصدر في بيروت "هذا (الاتفاق) ممكن أن يفتح مجالا لجنيف 2 لكنه لن يحل المشكلة و لن يوقف القتال لأن الأسد هو جزء من المشكلة و ليس من الحل."
و قال نعوم إن الأسد محظوظ للغاية في أعدائه فالمعارضة مشرذمة و الدول العربية منقسمة و الحكومة التركية طموحها يتجاوز قدراتها.
و قال "الأسد محظوظ أولا لأن المعارضة غير متفقة و منقسمة و لأن العرب غير متفقين..و محظوظ لأن طموحات تركيا أكبر بكثير من قدراتها و هو محظوظ أيضا لأنه معه إيران و هي مستعدة تفوت للآخر و بالمقابل ما في دولة عربية أو إقليمية مستعدة حتى تدعم المعارضة.و هو أيضا محظوظ لأنه في رئيس أمريكي يريد أن يخرج بلاده من الحرب و لا يريد أن يدخل بلاده في الحرب و هو محظوظ لأن روسيا تريد تصفية حسابات مع أمريكا."
غير إن نعوم مثله مثل كثير من دارسي الصراع السوري يرى أن الأسد ليس محظوظا "لدرجة إنه يرجع يستعيد سيطرته على كل سوريا أو يفرض النظام الموجود على سوريا كلها..هو يستفيد من كل هذه العوامل."

......
و قد تطور الصراع في نهاية الأمر متجاوزا الأسد حيث أصبح معركة بين إيران و دول الخليج العربية و مثار نزاع بين الولايات المتحدة و روسيا التي تسعى لاستعادة دورها القديم في وضع القوة العظمى الثانية في العالم.
و الأسد مجرد طرف صغير في الساحة بين أطراف أكبر و أكثر فاعلية منه.و يقول خبراء إن الأسد سيسلم من الأسلحة ما تقتضيه الحاجة لتجنب ضربة أمريكية و إبقاء روسيا إلى جانبه لكنه سيحتفظ على الأرجح ببعضها كوثيقة تأمين لأنه لا بد قد تعلم من مصير الزعيم الليبي معمر القذافي و الرئيس العراقي صدام حسين اللذين سلما أسلحتهما و لم يكن لديهما في النهاية رادع عندما أطيح بهما و قتلا.
و تعزز القوات السورية بدعم من إيران و حليفتها جماعة حزب الله اللبنانية سيطرتها على المناطق الريفية حول دمشق معقل الأسد.
و تقول مصادر سورية إن الأسد يركز جهوده على الاحتفاظ بالسيطرة على دمشق و ساحل البحر المتوسط موطن الطائفة العلوية التي ينتمي إليها و على حمص التي تربط بينهما.
و سيترك الشمال و الشرق في أيدي المعارضين و الجهاديين الذين يقاتلون بضراوة للسيطرة عليهما.
و قال مسؤول لبناني مؤيد للحكومة السورية لرويترز إن المنطقة التي استهدفها الهجوم بالغاز السام في الغوطة ستكون على ما يبدو هدفا مرة أخرى لهجوم من الجيش لتطهيرها نهائيا من مقاتلي المعارضة.
و في حين يواصل مفتشو الأمم المتحدة العملية الشاقة و الطويلة لاحصاء مخزونات الأسلحة الكيماوية السورية و تدميرها لا يمكن لأحد أن يتوقع انفراجا على الأرض في الصراع الذي أودى بحياة 100 ألف شخص و شرد الملايين.
........
و تدور حرب أهلية أخرى الآن في صفوف المعارضين أنفسهم بين مقاتلي جماعة الدولة الاسلامية في العراق و الشام التابعة للقاعدة و بين قوات المعارضة المنافسة في شمال سوريا قرب الحدود التركية.و يصب هذا في مصلحة الأسد.
و تتهم روسيا التي تواجه هي الأخرى تحديا من جانب الإسلاميين في أطرافها الجنوبية الغرب بمساعدة المتشددين من خلال السعي للاطاحة بالأسد دون الالتفات بدرجة كافية لما قد ينطوي عليه ذلك من عواقب.
و قال بوتين إن المتشددين يمكن أن يوسعوا هجماتهم في نهاية المطاف إلى خارج سوريا و الشرق الأوسط.
و من ناحية أخرى يعتقد خصوم الأسد و حلفاؤه على السواء أنه سيظل فيما يبدو رئيسا لسوريا التي تحكمها أسرته منذ 40 عاما و سيخوض انتخابات الرئاسة في العام القادم

......
شبكة النبأ المعلوماتية-الأربعاء 2/تشرين الاول/2013


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 8:38 am