جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


شهر رمضان و صحة الجسد...بين أهمية السوائل و خطرها.

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4732
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

هام شهر رمضان و صحة الجسد...بين أهمية السوائل و خطرها.

مُساهمة من طرف In The Zone في الثلاثاء يناير 01, 2013 6:03 pm

شهر رمضان و صحة الجسد...بين أهمية السوائل و خطرها.
.................
يحتاج الجسم إلى الكثير من السوائل،خصوصاً في فصل الصيف الحار،غير أن الفترة الزمنية لتناول السوائل في شهر رمضان تكون محدودة جداً،و يجب على الصائمين أن يتناولوا بين الإفطار و السحور كمية من السوائل تكفي لليوم بأكمله،إلا أن الأطباء يحذرون من تناول الكثير من السوائل مرة واحدة.
و مع ذلك،هناك سُبل كثيرة لتجنب التعرض للجفاف خلال شهر رمضان المبارك،فعلى سبيل المثال ينبغي أن تحتوي قائمة طعام الإفطار قدر المستطاع على مواد غذائية غنية بالسوائل.
و على العكس من ذلك،يُفضل تناول مشروبات من قبيل الكولا و القهوة و الشاي بكميات قليلة.
و بشكل عام تسري هذه القاعدة على جميع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين،و تعزو نائبة مدير قسم التغذية العلاجية بمؤسسة حمد الطبية في الدوحة ريم السعدي،السبب في ذلك إلى أن هذه المشروبات مُدرة للبول،و من ثم تُسرع من وتيرة الجفاف.
و على العكس من ذلك،يسهم الإكثار من الخضراوات و الفواكه الغنية بالسوائل،مثل البطيخ و الخس و الخيار و الطماطم في الوقاية من الجفاف،فضلاً عن أنها تمد الجسم بالمعادن اللازمة التي لا يحصل عليها من خلال تناول الماء فقط.
و بخلاف ذلك،تقل السوائل في الحبوب الكاملة و الثمار المجففة و اللحم و الدجاج و السمك المسلوق و غالبية المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات.بحسب الوكالة الالمانية للانباء.
............
حذر.
يتفق رئيس جمعية القلب الإماراتية التابعة لجمعية الإمارات الطبية الدكتور وائل المحميد،مع أخصائية التغذية ريم السعدي،مشيراً إلى أنه ينبغي على الصائمين أيضاً التعامل بحذر مع المشروبات و المواد الغذائية الغنية بالسكر؛لأنها مُدرة للبول أيضاً.
و ينصح المحميد الصائمين،قائلاً «اشربوا ماء و تجنبوا القهوة و العصائر و المشروبات المحتوية على حمض الكربونيك و الطعام المملح».
و يرجع ذلك إلى أن الطعام المملح،خصوصاً الوجبات السريعة تحتوي على القليل من السوائل.
غير أن هذا لا يسري على جميع أنواع العصائر،فعلى سبيل المثال يتمتع عصير التمر الهندي بصفة مميزة للغاية،و تقول الدكتورة منى عبدالرازق،أخصائية التغذية السريرية و السمنة بمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة،« التمر الهندي لديه القدرة على الاحتفاظ بالماء داخل خلايا الجسم،إنه يتمتع بتأثير محافظ على الماء ».
غير أنه من الأفضل أن يتجنب الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم تناول هذا العصير.
و إضافة إلى ذلك ينبغي تناول عصير فاكهة مع وجبة الإفطار،و عن فائدة عصائر الفاكهة تقول الدكتورة منى « إنها ترفع نسبة السكر بالدم،و من ثم يشعر المرء بالظمأ على نحو أقل».
و أضافت الدكتورة منى أن المشروبات و الأطعمة المحتوية على الملح و السكر لا تمثل مشكلة في واقع الأمر،طالما أنها لا تحتوي على كمية زائدة عن الحد منهما.
......
نشاط.
يُعد الماء هو الخيار المثالي بين وجبتي الإفطار و السحور،إذ يجب تناوله بكميات وفيرة من أجل تعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب التعرق أو التبول.
و بحسب الخبراء،لا توجد قيمة دقيقة لكمية الماء التي يجب تناولها،و تعلل الدكتورة منى عبدالرازق ذلك بأن كمية الماء التي يجب تناولها تختلف من شخص إلى آخر،و تتوقف أيضاً على مدى النشاط الجسدي الذي يبذله المرء.
و عن متوسط كمية الماء اللازم تناولها تقول عبد الرازق «في المتوسط،ينبغي تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً،علماً بأن وزن الجسم يلعب دوراً حاسماً في ذلك؛إذ ينبغي تناول كوب ماء لكل ستة كيلوغرامات من الوزن».
غير أنه ينبغي توزيع هذه الأكواب الثمانية على مدار الفترة الممتدة بين الإفطار و السحور؛لأن تناول الكثير من الماء مرة واحدة قد يؤدي إلى حدوث متاعب،و تقول السعدي «مَن يتناول الكثير من الماء دفعة واحدة،يثقل معدته التي تكون سعتها محدودة».
و إضافة إلى ذلك،يمكن أن يختل توازن المحتوى الإلكتروليتي في الجسم.
و تلتقط الدكتورة منى عبدالرازق الخبيرة بمستشفى دار الفؤاد طرف الحديث،و تقول إن الماء البارد يؤدي علاوة على ذلك - خصوصاً على المعدة الخاوية - إلى حدوث انتفاخات.
..........
عادات
على الرغم من أنه ينبغي تناول المواد الغذائية بكميات محدودة فقط،إلا أن الدكتورة منى عبد الرازق تؤكد أنه من المهم لصحة الكُلى أن يتم التبول بشكل منتظم،مشيرة إلى أن الكمية و عدد مرات التبول تختلف من شخص إلى آخر.
و ينبغي أن تكون كمية البول التي يُخرجها الجسم في رمضان مماثلة تقريباً للكمية التي يتم إخراجها في المعتاد،لذا يُوصى بملاحظة العادات الشخصية قبل بدء الصيام.
و أوضح طبيب القلب وائل المحميد أعراض الجفاف،بقوله «الأعراض الرئيسة للجفاف التي ينبغي الانتباه إليها تتمثل في الضعف و التعب و الدوار و انهيار جسدي،و كذلك عدم الذهاب إلى المرحاض لفترة طويلة».
"و في أسوأ الحالات يمكن أن تحدث مشكلات بالكُلى و تتكون حصوات بها،كما يمكن أن تحدث تشنجات عضلية و انخفاض في ضغط الدم."
و شددت الدكتورة منى عبدالرازق على أنه «حال حدوث تشنجات عضلية و دوار و فقدان القدرة على التوجيه و الإعياء و الانهيار الجسدي و الإغماء،يجب قطع الصيام على الفور».
و بعد ذلك يجب إعادة إمداد الجسم بالسوائل تدريجياً.
و تحذر الخبيرة قائلة «الجفاف حالة خطرة جداً يمكن أن تؤدي إلى الدخول في غيبوبة».
.........
أعراض.
تقول ريم السعدي،الخبيرة لدى مؤسسة حمد الطبية،إن قائمة الأعراض تتسع لتشمل أيضاً ارتفاع ضغط الدم و الإمساك المزمن و متاعب أخرى بالمعدة و الأمعاء،إذا لم يتم إمداد الجسم بسوائل كافية لفترة طويلة.
و أضافت السعدي أن أكثر الناس عرضة للإصابة بالجفاف هم كبار السن الذين يتناولون بشكل عام كمية قليلة من السوائل و الأشخاص الذين يتناولون مُدرات البول.
و تؤكد الدكتورة منى عبدالرازق ضرورة أن يأخذ مرضى السكري و ارتفاع ضغط الدم أيضاً حذرهم من الجفاف،موضحة أن الجفاف قد يتسبب في تعرض مرضى ارتفاع ضغط الدم لأزمات قلبية أو سكتات دماغية مثلاً.
.........
شبكة النبأ المعلوماتية-الأحد 12/آب/2012


شهر رمضان حول العالم...تباين الاجواء بين التقاليد و الأكلات


معدتك في رمضان




_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4732
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

هام رد: شهر رمضان و صحة الجسد...بين أهمية السوائل و خطرها.

مُساهمة من طرف In The Zone في الأربعاء سبتمبر 18, 2013 6:11 pm



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 1:05 am