جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


إيران و مقاضاة "جوجل"..

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

هام إيران و مقاضاة "جوجل"..

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس يونيو 21, 2012 1:39 pm

إيران و مقاضاة جوجل.
إقتباس من موضوع غوغل...أرباح ضخمة و ريادة تكنولوجية.

باسم حسين الزيدي.
------------
يبدوا ان شركة غوغل العملاقة عازمة على مواصلة الطريق و تحقيق المزيد من النجاح و الابداع الذي در عليها ارباح ضخمة فاقت توقعات الشركة نفسها اذ ان تنوع الافكار و المجالات التي خاضت غوغل غمارها مؤخراً كانت الدافع الرئيسي لصعود نجمها و تفوقها على الجميع خصوصا و ان عدم اعتمادها على مضمارها الاساسي كونها المحرك رقم واحد عالمياً بين محركات البحث الاخرى و دخولها الى عالم المواقع الاجتماعية حيث ابتكرت "غوغل بلص" لتنافس بذلك الفيسبوك و تويتر اضافة الى امتلاك و تطوير نظام الاندرويد الذي كسب قلوب الملايين من المستخدمين حول العالم ليتفوق على نظام (ios) التابع لشركة "ابل" فضلاً عن عدم اكتفائها بالتطبيقات و البرامج بل دخلت ايضاً الى عالم "الهارد وير" بعد ان امتلكت شركة "موتورلا" و اعلانها لإنتاج هاتفها و جهازها اللوحي الخاص بها اضافة الى نظارات "الواقع الافتراضي" و التي ينتظر منها الكثير و هي مازالت حالياً قيد التطوير و البحث و الدراسة.
ان دخول معترك المنافسة و التحدي و محاولة التفوق على شركات تكنولوجية عملاقة منافسة لها ليس بالأمر الهين البسيط سيما و ان ما في جعبة تلك الشركات من اوراق تنافسية لا تقل اهمية عن ما انتجته و ابدعته غوغل خصوصاً و ان تطورات المنافسة بين صناع التكنولوجيا غالباً ما تنتهي عند قاعات المحاكم مالم تعالج بالحكمة و السياسة.
--------------
إيران و مقاضاة جوجل.
حيث قال التلفزيون الحكومي الإيراني إن وزارة الخارجية الإيرانية هددت مؤخراً باتخاذ اجراءات قانونية ضد جوجل بسبب رفعها اسم الخليج الفارسي من خرائطها و ترك الخليج الواقع بين إيران و الدول العربية دون اسم،و نقل التلفزيون عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمان باراست قوله "احد الاعمال المثيرة للفتنة التي تتخذ في اطار الحرب الناعمة ضد ايران هي عمل جوجل المشين باسقاط اسم الخليج الفارسي و هو،مخالف للوثائق التاريخية"،و اضاف قوله "وضعنا على جدول اعمالنا تقديم شكوى رسمية ضد جوجل"،و ظلت تسمية الممر المائي الهام لفترة طويلة مسألة حساسة لدى الدول المطلة عليه و هي السعودية و الكويت و قطر و البحرين و الامارات العربية المتحدة و عمان و العراق و ايران،و تطلق عليه ايران اسم الخليج الفارسي بينما تطلق عليه الدول العربية اسم الخليج العربي،و من الممكن ان تثير التسمية غضب اي من الجانبين او حتى في حالة تفادي الوصف أصلا،و تزايدت حدة التوتر بين ايران و جيرانها العرب بسبب برنامج طهران النووي الذي يخشى حكام دول الخليج العربية ان يؤدي إلى امتلاك ايران لأسلحة نووية،و تقول ايران ان برنامجها النووي سلمي و يهدف فقط لتوليد الكهرباء،كما تتهم دول الخليج العربية ايران بإثارة الاضطرابات في البحرين و هو ما تنفيه طهران و المحتجون البحرينيين،و اسم الخليج مسألة حساسة بالنسبة لمعظم الايرانيين العاديين و يقولون ان اسمه التاريخي هو الخليج الفارسي،و هددت ايران في 2010 بمنع شركات الطيران من استخدام مجالها الجوي اذا اشارت إلى الخليج باسم الخليج العربي بدلا من الخليج الفارسي.بحسب رويترز.
--------
شبكة النبأ المعلوماتية-الخميس 21/حزيران/2012


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

هام إيران تعتزم حجب محرك البحث غوغل.

مُساهمة من طرف In The Zone في الإثنين سبتمبر 24, 2012 6:42 pm

إيران تعتزم حجب محرك البحث غوغل.
موقع صوت ألمانيا.
..........
أعلنت إيران أنها تعتزم حجب محرك البحث غوغل و خدمة البريد الالكتروني التابعة له "جيميل"، مستغلة الفيلم المسيء للنبي.
و فيما تقول طهران إنها تريد تعزيز أمنها الإلكتروني،يخشى كثيرون من تشديد الرقابة على الانترنت.

تعرضت إيران في السنتين الماضيتين إلى عدة هجمات بالفيروسات التي اخترقت أمنها الإلكتروني و ألحقت أضرارا،وُصفت بالجسيمة،ببرنامجها النووي.
و من أشهر هذه الفيروسات الإلكترونية فيروس ستاكسنت،الذي عطل الكثير من أجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز،و فيروس فليم للتجسس على الحواسيب و سرقة بياناتها.
..........
و في مطلع عام 2011 عرضت الحكومة خطة لتعزيز أمنها الإلكتروني و سدّ المنافذ التي تدخل الفيروسات عبرها إلى إيران،أي شبكة الانترنت العالمية،و استبدالها بشبكة محلية.
و مساء الأحد أعلن نائب وزير الاتصالات الإيراني في التلفزيون الرسمي أنه سيتم حجب محرك البحث غوغل و خدمة البريد الإلكتروني التابعة له "جيميل".
و صباح اليوم الاثنين كان الوصول في إيران إلى غوغل.كوم ممكنا،في حين تعذر فتح موقع غوغل باللغة الألمانية و موقع مجلة دير شبيغل،حسبما ذكرت المجلة.
و ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أن حجب غوغل مرتبط بنشر الفيلم المسيء للإسلام على موقع يوتيوب.
و تنوي إيران الاستعاضة عن غوغل و شبكة الانترنت العالمية بشبكة محلية لخدمات الانترنت تكون معزولة إلى حد كبير عن الشبكة العالمية.
و فيما يقول مسؤولون إن الهدف هو تحسين الأمن الإلكتروني،يخشى كثير من الإيرانيين أن تكون مجرد طريقة جديدة لمنعهم من الدخول إلى الشبكة العالمية.
..........
الأولى عالميا في حجب مواقع الانترنت.
و تعد إيران واحدة من أكثر الدول حجبا للمواقع الإلكترونية في العالم،حيث تمنع المواطنين العاديين من زيارة عدد هائل من المواقع لكونها ضارة أو إجرامية،حسب وصف الجهات الرسمية.
و قد سبق و أن حجبت إيران موقعي فيسبوك و يوتيوب في عام 2009،عقب استخدامهما في الاحتجاجات المناوئة للحكومة بعد فوز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بفترة ولاية جديدة في الانتخابات.
و من المعتاد أيضا إغلاق المواقع الإلكترونية التي تحتوي على آراء تعتبر مناهضة للحكومة.
لكن عادة ما يتغلب الإيرانيون على حجب الحكومة للمواقع الإلكترونية باستخدام برامج الشبكات الخاصة الافتراضية "في.بي.إن"،التي تجعل من الصعب الوصول إلى جهاز الكمبيوتر متلقي الخدمة.
و تقول الحكومة إنها انتهت من ربط جميع الهيئات و المكاتب الحكومية بشبكة المعلومات الوطنية.
و في مرحلة ثانية سيتم توصيل أجهزة المواطنين العاديين بالشبكة الوطنية.
و قالت وسائل إعلام إيرانية إن النظام المحلي سيطبق بالكامل بحلول آذار مارس 2013.
و إذا تم ذلك،ستكون إيران الدولة الثانية،بعد الصين،التي تستخدم شبكة انترنت وطنية و تتحكم بكل ما يسمح لمواطنيها مشاهدته و معرفته.
...........
24.09.2012
(رويترز،أ.ف.ب).
موقع صوت ألمانيا.



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

هام ايران تحاصر الشبكة العنكبوتية و تقطع اوصالها!

مُساهمة من طرف In The Zone في السبت سبتمبر 29, 2012 1:49 pm

ايران تحاصر الشبكة العنكبوتية و تقطع اوصالها!
كمال عبيد.

........
بدأت السلطات الإيرانية بتشديد الخناق على الانترنت في الآونة الأخيرة بشكل غير مسبوق،إذ عمدت الى حجب خدمة جوجل العالمية،و عزمت على تجهيز شبكة إنترنت محلية بديلة لمواطنيها،و قد حجبت هذه السلطات عددا كبيرا من المواقع الإعلامية الأجنبية،و ابرز مواقع التواصل الاجتماعية الفيسبوك و اليوتيوب،في اطار الرقابة المشددة على الشبكة العنكبوتية،لكن هناك عددا كبيرا من مستخدمي الانترنت في ايران،وجدوا بديلا للالتفاف على الحظر باستخدام برنامج "في بي ان" او "الشبكة الخاصة المفترضة" الذي يحظر بيعه في ايران،في المقابل تريد ايران احكام قبضتها على الانترنت لمنع الالتفاف على الرقابة،و هذا بدوره يؤجج صراع الحريات هناك،باعتبارها خطوة تمنع الوصول الى الحريات الأساسية مثل التعبير و الصحافة و التواصل الاجتماعي و الحصول على المعلومات.
بينما تعد إيران هذه قيود بما فيها انحسار الخصوصيات،ضمن اطار التحصين الأمن الإلكتروني للدولة،خصوصا بعد أن تعرض برنامجها النووي في عام 2010 لهجوم بفيروس ستكس نت،الذي تسبب في تعطيل أجهزة الطرد المركزي بمنشأة تخصيب اليورانيوم الرئيسية لديها،ناهيك عن الدور الكبير الذي لعبه الانترنت في الاحتجاجات الشعبية التي هزت البلاد بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في العام 2009،و منذ ذلك الحين بدأت حريات الانترنت في إيران تتضاءل بشكل متزايد،تخوفا من تظاهرات المعارضة،خصوصا و ان إيران تعد واحدة من أكثر الدول حجبا للمواقع الإلكترونية في العالم،و من اكثر بلدان الشرق الأوسط استخداما له،أي حوالي نصف سكانها البالغ 75 مليون نسمة،إذ تمنع المواطنين العاديين من زيارة عدد هائل من المواقع لكونها ضارة أو إجرامية،حسب وصف الجهات الرسمية،و عليه فان حرية الانترنت في إيران،أصبحت مثيرة للقلق و الجدل،كونها تتأرجح مابين حفظ الامن القومي و قمع الحريات.
..........
منع الالتفاف على الرقابة.
على الصعيد نفسه نقلت وسائل اعلام ايرانية عن قائد "شرطة الانترنت" الايرانية كمال غضنفر ان ايران ستعطل الوصول الى الخدمة الافتراضية الخاصة (في بي ان) التي تتيح لملايين الايرانيين الالتفاف على الرقابة التي يفرضها النظام على شبكة الانترنت.
و بحسب المسؤول فان "ما بين 20 و30 بالمئة من مستخدمي الانترنت الايرانيين يلجأون الى خدمة في بي ان" التي تتيح لهم الوصول الى شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و يوتيوب و تويتر و آلاف المواقع الاجنبية التي عطلتها السلطات و ضمنها مواقع عدة تابعة للمعارضة او وسائل اعلام غربية.
و اضاف انه "تم تشكيل لجنة (داخل شرطة الانترنت) لتعطيل كل وصلات في بي ان غير الشرعية" موضحا ان "بعض المستخدمين مثل البنوك و الوزارات و منظمات الدولة او شركات الطيران" يمكنها الاستمرار في استخدام في بي ان في انشطتها.
و تمنع السلطات بانتظام الوصول الى الانترنت من خلال تقليصها او قطعها خصوصا في فترات التوتر السياسي،و كان هذا الاجراء اثار موجة احتجاجات في الاوساط الاقتصادية و حتى داخل النظام، عندما تم من دون سابق انذار قطع خدمة "في بي ان" مرتين في شباط/فبراير لايام عدة،و اكد مسؤول قطاع التكنولوجيا في البرلمان رضا باكري اصل حينها ان العديد من الشركات و الادارات تستخدم هذه الخدمة التي تتيح امانا اعلى لمبادلاتها على مستوى المعلومات. بحسب فرانس برس.
و رد على وزير الاتصالات رضا تاغيبور الذي قال ان استخدام في بي ان "جريمة"،قائلا "في بي ان ليس ممنوعا و لا يوجد اي فصل في القانون يحظره"،و ايران التي تضم 37 مليون مستخدم للانترنت من 75 مليون نسمة،هي اكثر بلدان الشرق الاوسط ارتباطا بشبكة الانترنت التي كانت اضطلعت بدور كبير اثر الانتخاب المثير للجدل لمحمود احمدي نجاد رئيسا في 2009،و يتهم النظام الايراني الغربيين باستخدام الانترنت لشن "حرب غير معلنة" تستهدف زعزعته،و اعلنت السلطات انها ستبدأ في صيف 2012 بتقديم خدمة "انترنت ايرانية" لتعويض مواقع البحث الاجنبية.
.........
شبكة النبأ المعلوماتية-السبت 29/أيلول/2012


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:19 pm