جـوهـرة الـونشريس

جوهرة الونشريس،،حيث يلتقي الحلم بالواقع،،
هنـا ستكـون سمـائي..سأتوسد الغيم..و أتلذذ بارتعاشاتي تحت المطــر..و أراقب العـالم بصخبه و سكونه و حزنه و سعـادته..
هنـا سأسكب مشاعري بجنون..هذيانا..و صورا..و حتى نغمــات..
جـوهـرة الـونشريس

حـيث يلتـقي الـحلم بالـواقع


انقلاب في قطاع السمعي البصري في المغرب.

شاطر
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

هام انقلاب في قطاع السمعي البصري في المغرب.

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس مايو 31, 2012 10:48 pm

الاعلام العربي يتأرجح بين أجندات سياسية و دواع انسانية.
عبد الأمير رويح.

...
يواجه الاعلام العربي كغيرة من المؤسسات الاخرى تحديات و مشاكل كبيرة بسبب التأثير المباشر بالمتغيرات و الثورات الاخيرة التي شهدتها بعض الدول العربية و التي باتت تعرف بموجة الربيع العربي يضاف الى ذلك هيمنة بعض السلطات الحاكمة على هذا القطاع المهم او سعيها الجاد الى فرض قيود خاصة تصب في مصلحتها لغرض تحديد الحريات و ممارسة دور الرقيب المباشر،و يرى بعض المحللين و المعنيين بالشأن الإعلامي أن ما عرفت بموجة الربيع العربي،لم تصل بعد إلى أجهزة الإعلام الحكومي في الدول العربية بالشكل المطلوب،إذ أن الثورات قامت لتغيير الأنظمة و الأجهزة الداعمة لها.
و رأى عدد من هؤلاء أن المطلوب على الساحة الإعلامية العربية هو تغيير جذري في أداء أجهزة الإعلام الرسمية،و ليس فقط الوقوف مع النظام الموجود و شن الحرب على النظام الساقط،و ما يتبعه من "فلول."
.......
انقلاب في القطاع السمعي بصري.
على صعيد متصل اثار منع دعايات المراهنات و اليانصيب و فرض نقل الاذان خمس مرات في اليوم و تعريب البرامج في القنوات التلفزيونية العمومية،أزمة في المغرب الذي تقوده حكومة اسلامية منذ كانون الثاني/يناير الماضي.
و اعلن وزير الاتصال و المتحدث باسم الحكومة مصطفى الخلفي منع الاعلانات حول العب القمار و فرض اذاعة الاذان للصلوات الخمس كل يوم في التلفزيون العمومي،من خلال تقديم دفاتر الشروط في 31 اذار/مارس الخاص بالقناتين العموميتين.
و بعد مصادقة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على هذه القرارات تصاعدت الاصوات المعارضة لها بما في ذلك داخل الحكومة الائتلافية التي يقودها الاسلامي عبد الاله بنكيران.
و انتقد وزير الرياضة محمد اوزين الذي يراس ايضا مجلس ادارة شركة "المغربية للألعاب و الرياضات" المقاربة الدينية للخلفي و اعتبر انه "وزير للاتصال و ليس مفتي او فقيه يحلل و يحرم".
و قال اوزين لصحيفة المساء "المشكلة ليست في الحرام و الحلال،و الحرام الاكبر هو العدد الكبير من الشباب يعانون البطالة و لا يجدون ميادين لممارسة رياضتهم المفضلة".
و قامت المغربية للألعاب و الرياضات بتقديم 130 مليون درهم (11,6 مليون يورو) لصندوق دعم الرياضة،بحسب اوزين الذي ينتمي الى تشكيلة سياسية اخرى غير حزب العادلة و التنمية الذي يقوده بنكيران.
و يفرض دفتر الشروط الخاص بالقناتين العموميتين (الاولى و 2ام) على اذاعة الاذان خمس مرات في اليوم بعدد الصلوات،و زيادة مدة البرامج الدينية ب 52 دقيقة اسبوعيا.
و سخر كاتب افتتاحية اسبوعية "تيل كيل" الصادرة بالفرنسية من الخلفي واصفا اياه ب"الوزير حلال".
و قال "ان تقول لا للخلفي يعني انك تقول نعم للحرام و هذا ما لن يجرؤ عليه حتى الملك"،معتبرا ان "الوزير سينتصر بما انه يرضي حزبه و شعبه".
و لأول مرة يصل اسلاميون معتدلون الى الحكم في المغرب بعد فوزهم في الانتخابات التشريعية المسبقة في تشرين الثاني/نوفمبر،و التي ارادها الملك محمد السادس انتقالا سياسيا هادئا لتجنب ضوضاء "الربيع العربي".
الخلفي الذي قال انه قريب من "قيم" الحزب الجمهوري الاميركي خلال زيارته للولايات المتحدة،اعلن كذلك ان 80 بالمئة من برامج القناة الاولى ستكون بالعربية بينما لن تبث القناة الثانية و هي الاكثر فرنكوفونية،سوى نشرة الاخبار الاخيرة بالفرنسية.
و اعتبر "الفراكوفونيون" الذين لهم تاثير في المغرب،قرار وزير الاتصال بانه انتصار للمدافعين عن تعريب المغرب.بحسب فرنس برس.
و كتبت صحيفة "لوسوار ايكو" غداة مصادقة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري على دفاتر الشروط ان ذلك "انقلاب" في القطاع السمعي بصري.
و اضافت ان "التعريب يتقدم".و قال المحلل السياسي محمد ظريف ان "تعريب وسائل الاعلام العمومية يترجم واقع هيمنة القنوات الفضائية العربية مثل الجزيرة".
و اوضح هذا الخبير في الحركات الاسلامية "كان المغاربة يشاهدون قناة تي في 5 (الفرنسية) للحصول على الاخبار،اما اليوم فان اغلب المغاربة يستقون اخبارهم من قناة الجزيرة".
اما العضو السابق في هيئة التصال السمعي البصري نعيم كمال فاعتبر ان قرارات وزير الاتصال "مقبلات للاسلاميين و لا تساهم باي شىء في تطوير القطاع السمعي بصري".
و اكد ان منع اعلانات القمار على قناة "2 ام" سيتسبب في خسارة 27 مليون درهم (2,4 مليون يورو).
......
اقتباس من موضوع :الاعلام العربي يتأرجح بين أجندات سياسية و دواع انسانية.
شبكة النبأ المعلوماتية-30/آيار/2012


_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee
avatar
In The Zone
Admin
Admin


عدد المساهمات : 4731
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
الموقع : الأردن

هام المغرب طفرة للصحافة الإلكترونية و تجاوزات حقوق النشر بالجملة.

مُساهمة من طرف In The Zone في الخميس أغسطس 30, 2012 5:46 pm



_________________
The key to immortality is first living a life worth remembering

Bruce Lee

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:20 pm